عناصر بناء وتصميم المطبوعات العلاقات العامة.
1/
محتوى أو مضمون رسائل العلاقات العامة:
يُعرف المحتوى أو المضمون
بالرسالة التي تُود مؤسسات العلاقات العامة في توصيلها إلى الجمهور المستهدف؛ وذلك
من أجل التأثير عليهم ويكون هدفه خلق وتكوين صورة ذهنية مناسبة لدى الجمهور عن
المؤسسة أو شركة أو منظمة ما؛ مما يؤدي إلى تبادل المصلحة من خلال تبادل السلع
والخدمات والأعمال التي تُقدما المؤسسة، ويُعد هناك أهمية مُلحّة لمحتوى مواد
العلاقات العامة من كونها الوسيلة التي يتم من خلالها التأثير على الجمهور،
وإقناعه في التفاعل الإيجابي مع المؤسسة وأعمالها.
وبالإضافة
إلى أن عملية إعداد المحتوى لها دور بالغ الأهمية، من حيث إنتاج محتوى رسائل
العلاقات العامة بطريقة محكمة ومهنية إعلامية وتجعل طريقة التأثير ناجحة ومضمونة،
*الهدف
من إعداد المطبوع:
يجب
الأخذ بعين الاعتبار الهدف من إعداد المطبوعة للعلاقات العامة، وحيث تُعتبر
المطبوعات الوسيلة المناسبة لتحقيق أهداف العلاقات العامة والمحتويات التي تحملها
المطبوعات تكون منسجمة من أهدافها نحو الجمهور.
فالعلاقة
بين المطبوعات والأهداف في العلاقات العامة نسبية و بسيطة: فكلما كانت أهداف
العلاقات العامة بسيطة يكون من السهل تحويلها إلى رسائل اتصالية مقروءة ذات عناصر
ثأثيرية فعالة، وكلما كان الهدف واضح كلما كان استخدام القالب الأمثل في توصيله
إلى الجمهور، وكما تُعتبر الوسيلة الإعلامية من الضروري أن يكون المحتوى في رسالة
العلاقات العامة مناسب مع الوسيلة الإعلامية.
ومن المهم اختيار الوسائل التي تحمل مضامين
العلاقات العامة ومدى تناسبها للظروف المحيطة والإمكانات المتاحة..
*
الوسيلة الاعلامية:
ليست كل
الرسائل الاعلامية تناسب المجال المقروء أو المسموع أو المرئي أو التفاعلي وانما
اختيار الوسيلة التي تحمل مضامين العلاقات العامة ورسائلها مهم جدا ويكون وفقا
لعدة عوامل منها اختيار الوسائل التي تحمل مضامين العلاقات العامة ومدى تناسبها
للظروف المحيطة والإمكانات المتاحة..
*الجمهور
المستهدف
ويكون الهدف الأساسي للمطبوعات أن
تستهدف الجمهور بشكل عام ممّن يقيمون في منطقة معينة، وقد يتقيد محتوى مبطوعات
العلاقات العامة لجمهور محدد من مختلف شرائح المجتمع، وهذا يتطلب من ممارسي
العلاقات العامة أن يضعوا اعتباراً بالغاً لخصائص الجمهور المستهدف عند إعداد
المطبوعات المتضمنة للمحتوى الموجه للجمهور، وكما أنه من الضروري مراعاة الظروف
الاجتماعية والاقتصادية في البيئة التي تقوم العلاقات العامة بأنشطتها من خلاله،
والتي يجب أن تُراعيها مضامين العلاقات العامة مما يجعل الاهتمام بهذا الموضع
شيئاً مهماً. إذ يتطلب من ممارسي العلاقات العامة إن يعطوا اهتمام كبير لخصائص الجمهور المستهدف عند إعداد الرسالة الإعلامية المضمنة في رسائلهم مثل: السن والثقافة والميول والرغبات والاتجاهات.
*الظروف المحيطة:
ومن
الناحية الاجتماعية من المهم أن تُراعي العلاقات العامة المعاير والقيم المجتمعية،
بينما في الجوانب الاقتصادية أن تُناسب رسالة العلاقات العامة مع الأوضاع
الاقتصادية وأن لا يكون هناك شيء من المبالغة فيه.
2.
المتطلبات المهنية لإنجاز مطبوعات العلاقات العامة( اخراج مطبوعات العلاقات
العامة):
هناك
تشابه كبير والتقاء واضح بين الشكل الإخراجي للصحافة العامة والرسائل الصحفية أو
صحافة المؤسسات التي تصدرها العلاقات العامة الا أن خصوصية جمهور وأهداف صحافة
المؤسسات تستدعي الالتزام ببعض الخصوصية في عملية الإخراج الصحفي لمجموعة
المطبوعات التي تستخدمها مؤسسات العلاقات العامة في برامجها وأنشطتها.
وتقوم
عملية اخراج المطبوعات على عنصرين رئيسين هما:
1/العنصر التيبوغرافي: ويقصد به وسيلة رسم الحروف في
المطبوعات وتستخدم الحروف بغرض كتابة النص والعناوين إذ يعتبر الهدف الرئيسي من اختيار الحروف الطباعة هو تحقيق يسر القراءة الذي يمكن إن يحصل من خلال مراعاة جوانب منها
*حجم الحروف: حيث إن تناسب حجم الحروف تحقق يسر القراءة.
*نوع الحرف: يحقق جمالية معينة تجذب القراء
فالعديد من المؤسسات الصحفية اليوم تتلك نوعية حروف خاصة بها..
*تباعد الحروف: إذ إن الحروف موضوعة من الناحية الفنية بمسافات تساعد على سهولة تكوين الكلمات.
*المساحة البيضاء بينهما: وهي التي تحفظ الكلمات من عدم التداخل الذي يؤدي إلى اختلال في القراءة والمعنى.
2/العناصر
الجرافيكية: يقصد
به محسنات تقديم المادة المطبوعة في صورتها النهائية مثل الصور، الأشكال والرسوم،
الألوان، ولا يوجد هناك فرق من الأسس المهنية بين إخراج المطبوعات بصورة عامة
ومطبوعات العلاقات العامة بصورة مخصصة..
تقوم
بعض المؤسسات بتوفير الاحتياجات المهنية اللازمة لمطبوعات العلاقات العامة وتتمثل
في:
*توفير
أجهزة وأدوات لإنتاج وإخراج المطبوعات الورقية.
* بعض
المؤسسات تعمل على تواجد المضمون المتعلق بأنشطة المؤسسة وتؤكد على تكليف جهات من
خارج نطاق المؤسسة بالعمل على التصميم والإنتاج والإخراج والطباعة.
* ومن
المهم على ممارس العلاقات العامة أن يكون ملماً لكافة النواحي الفنية المتعلقة
بعملية التصميم الفني للمحتوى الذي يكتبه، حيث أنّ هذا يقلل عليه الجهد الذي يسمح
من خلال إعادة مادته تبعاً لهذا المتطلب.
ويُعد من المهم على ممارس العلاقات
العامة أن يكون على معرفة بالأسس المهمة للطباعة التي قد تجعل هذه العملية فيها
الكثير من الارتباك في وسيلة توفير الرسوم، الصور التي يمكن استخدامها في الطباعة،
ويكون للمطبعة الحرية في تحديد المقاسات والطرق الفنية في الإخراج والأمور
المرتبطة بالطباعة إذا كان القائم بالعلاقات العامة لا يوجد لديه رؤية محددة حول
هذه الأمور.
وبالإضافة
إلى أنّ تنمية مهارة الإعداد والإخراج المحتوى المقروء، المطبوع في العلاقات
العامة لا يكون كافي بالمقارنة مع المعلومات المقدمة ولكن تكون بمثابة أسس يعتمد
عليها القائم بالعلاقات العامة، ومن المهم وضع خطة متكاملة لمتابعة كيفية إعداد
وإنتاج وإخراج المواد المطبوعة للعلاقات العامة، وكما يجب اختيار أفضل الأساليب
التي تتلائم في التغطية الشاملة للمطبوعة مثل، النشرة، المطوية، المجلة..
ويُعتبر جمع المادة أو المعلومات
التي تحتوي عليها المطبوعة من الأسس المهمة، وتنظيم وتنسيق المحتوى من خلال صياغته
بأفضل الطرق والعمل على التأكد والتدقيق بالمحتوى الذي قام بصياغته للمادة
المطبوعة وأن يكون شامل لكل ما يريد رجل العلاقات العامة في إيصاله إلى الجمهور
المستهدف، وأن يكون القائم بالعلاقات العامة له دور أساسي في الإشراف والمتابعة
للعملية التنفيذية والإخراجية وعدم تركهم لمن ليس لديه معرفة بالمؤسسة.
الصورة و النشر الورقي والالكتروني
والمقصود بالصورة هي تجسيد الأشياء ومحاولة مطابقتها للأشياء التي يتم تصويرها، إذ إن الصور تساعد على توضيح الحدث في مواد العلاقات العامة المطبوعة أو الالكترونية حيث تزداد قوة الصورة في تحقيق أهداف مطبوعات العلاقات العامة من خلال مراعاة العوامل التالية:
*حجم الصورة: وهي المساحة التي تنشر خلالها ورقيا أو الكترونيا
ويتم تحديدها حسب الضرورة وليس عشوائيا.
*شكل الصورة: يرتبط بالمساحة المتاحة وقد يكون طوليا أو عرضيا أو دائريا أو غيرها.
*قطع الصورة: ويعتبر من أهم فنيات استخدام الصورة في المطبوعات العلاقات العامة لأنه يعنى باختيار المشهد المناسب من الصورة مع محتوى الرسالة العلاقات العامة.فقد تكون الصورة معبرة اكثر من المضمون
*التعليق المصاحب لها: ويستخدم في حالة لم تستطع الصورة التعبير الدقيق عن الحدث.
*الرسوم والإشكال: حيث تستخدم لإبراز قوة المادة المطبوعة ويكون دورها مرادف لصور.
*الألوان: حيث تساهم الألوان في تحقيق الوضوح والواقعية في المطبوعات ومن أهم أهدافها التأثير على القراء حيث تنقسم الألوان من الناحية الفنية إلى ألوان رئيسية والفرعية إذ يجب معرفة التبرير العلمي والفني لاستخدام لون في الرسائل الإعلامية المقروءة ويرتبط ذلك كثيرا بالدلالات النفسية ولتناسق بين الألوان عند استخدامها في المطبوعات
مكونات مطبوعات
العلاقات العامة:
العناوين
الرئيسية،
العناوين الفرعية، نص الرسالة، الصور والرسم،
أهم المشاكل التي
تواجهها دوريات العلاقات العامة،أنواع المطبوعات في العلاقات العامة، النشرات، الموجز المصور والمطبوع،الدوريات، مكونات مطبوعات العلاقات العامة:.
· العناوين
الرئيسية:
هي مجموعة من الكلمات
التي تقع في موقع متميز من مساحة التصميم؛ وذلك للفت الانتباه ويتم قراءاتها أولاً.
*أنواع
العناوين الرئيسية:
ü العنوان
المباشر: هو العنوان الذي يشير إلى موضوع مباشرة
ü العنوان
غير المباشر: هو العنوان الذي يكون هدفه إثارة شعور المتلقي وتنبيه الحواس.
ü العنوان
الأمر: وهو العنوان الذي يحتوي على صيغة الأمر بالنسبة للمتلقي.
ü العنوان
الاستفهامي: هو العنوان الذي يحتوي على استفهام.
ü العنوان
المبهم: هو العنوان الذي يحتم علينا قراءة بقية المعلومات من أجل فهمه.
*العناوين
الفرعية: تُعد العناوين الفرعية في مطبوعات
العلاقات العامة باعتباره عنصر الوصل بين العنوان الرئيسي والنص الذي تحتوي عليه
المطبوعة.
·
نص الرسالة: وهو العنصر الأساسي الذي تنتقل بواسطته الأفكار إلى الجمهور.
· الصور
والرسم:
تُعد الصور والرسوم
من أكثر العناصر الجاذبة ويتم من خلالها تحقيق عنصر جذب الانتباه وتكون مرتبطة
بالمحتوى وذات مضمون هادف.
أهم
المشاكل التي تواجهها دوريات العلاقات العامة:
*تدخل إدارة المنشأة في سياستها
التحريرية؛ بحيث يكون من خلال تعيين شخصية مستقلة عن المؤسسة.
*أن
يكون جمهور المؤسسة متعارف عليه من قبل؛ وهذا يؤدي إلى قلة الاهتمام باحتياجات
ورغبات القراء؛ نتيجة ضمان هذا الجمهور.
*عدم
تواجد لمحرريها الكفاءة والحس الصحفي بما يفقدها إمكانيتها على جذب القراء ويجعلها
عاجزة عن القيام بوظيفتها الاتصالية التي صدرت من أجلها
الأسس الفنية لبناء و تصميم مطبوعات
العلاقات العامة
يُعد
من الضروري في إعداد مطبوعات العلاقات العامة، التطرق إلى استخدام بعض الأسس في
هذه المطبوعات، ويعتقد البعض أن النواحي الفنية في إخراج المطبوعات وإعدادها هو
مجرد طلاء الألوان على الورق، بالإضافة إلى كتابة العناوين والمحتوى، ولكن هناك
حاجة ضرورية إلى استخدام الأسس الفنية في المطبوعات العلاقات العامة وذلك لـ:
* لها
دور هام في التأثير على الجمهور المستهدف والتوصل إلى أعلى درجات التأثير.
*وكما
لها دور في إعطاء سمة المعقولية الملائمة على مطبوعات العلاقات العامة،
*ومن
الضروري تبرير استعمال العناصر المطبوعة الورقية، والإدراك التام باستخدام أساس
دون الآخر.
* من
المهم ضبط وتوحيد الترابط بين عناصر مطبوعات العلاقات العامة، والهدف من
استخدامها، وتُعد الوحدة بين عناصر المطبوعة جزء أساسي لتناسق هذه العناصر، وأن
يكون هناك ارتباط فني بين هذه العناصر.
حيث أنّ
مطبوعات العلاقات العامة، تتكون من عدة عناصر
وأسس التصميم الفني للمطبوعات الورقية والالكترونية التي تجعلها فاعلة
ومؤدية لأغراضها ومن المهم تحقيق مايلي:
*مبدأ الوحدة على مستوى المطبوعة
بأكملها: وهي الربط أو الدمج بين عناصر الإخراج لتعمل معا وتصبح كلا متماسكا ورسالة هادفة للعلاقات العامة، أي أنه يجب أن ينظر إلى مكونات المطبوع الورقي أو الالكتروني على أنها كتلة واحدة وليست مبعثرة أو متناثرة.
وتتطلب
هذه الجزئية إلى إمكانيات فنية عالية من قبل ممارسي بالعلاقات العامة في مجال
إعداد المطبوعات الورقية، وهناك العديد من الجوانب الفنية التي يجب أخذها في عين
الاعتبار ومنها:
*وحدة اللون في المطبوعات العلاقات
العامة: فكلما
كانت الألوان متماسكة ومتناسقة، كلما كانت قدرتها على تحقيق الهدف من المطبوعة
بشكل أكبر.
وهي من أقوى المؤثرات لكونها من عناصر الجذب للمطبوعة فكلما كانت الألوان متماسكة ومتناسقة كان تحقيق الهدف من المطبوع أكبر.
*وحدة
الصور: حيث
أنّ المشاهد التي تنقلها الصور تُعتبر مفهوماً متكاملاً وأن انسجام الصور مع بعضها
البعض يعطي فكرة متكاملة حول المحتوى الذي تتضمنه الرسالة، وأن المشاهد يجب أن
تكون متجمعة من أجل تحقيق الفكرة،
*وحدة
الخط:
وبالإضافة إلى وحدة الخط وتُمكن طريقة اختيار الحروف في نصوص وعناوين مطبوعات
العلاقات العامة لتحقيق مبدأ التناسق، وكما أن سمة التناغم في المطبوعات تعمل على
تحقيق عملية يسر القراءة.
* الحركة:
في المطبوعات من الأسس الضرورية التي تعمل على حفظ وتوازن حركة العين، وربط بين
العناصر، حيث أنها تساهم على تمكين القارئ من النظر إلى كافة جوانب الصفحة بشكل
بسيط وميسر، والمساواة بين العناصر الصفحة المطبوعة،
ويكون هذا التوزيع بشكل ملائم يحفظ
بشكل عام توزيع العناصر بشيء من المعقولية، ولا بدّ من استخدام الإيقاع بين عناصر
الصفحة المطبوعة بشكل ثابت ومناسب والذي يحافظ على نسق الصفحة، وفي بعض الأحيان
يكون هناك ضرورة لتكرار لبعض العناصر في المطبوعة الواحدة وأن يكون هذا التكرار
بشكل منطقي.
*الاتزان:
هو تساوي العناصر أو الثقل في الصفحة المطبوعة والتوازن بينها، أي يجب أن تتوزع عليها بشكل مناسب يحفظ بشكل عام توزيع العناصر على الصفحات بشيء من المعقولية، حيث يسهم عنصر الاتزان بشكل فاعل في ظهور المطبوعة بشكل متناسق ومتجانس.
*الإيقاع:
يرتبط بالعنصر الشكلي الذي يتكرر في الصفحة أو المطبوع بصورة ثابتة، لكي يحافظ على نسق الصفحة، أي أنه يعمل على تحقيق نوع من التوازن بين العناصر التي يكون هناك ضرورة لتكرارها في الصفحة الواحدة أو في المطبوع ككل، وهذا التكرار يجب أن يكون في تسلسل منطقي حتى لا يلاحظ التكرار.
وفي المجمل نشير إلى أن هذه الأسس تؤدي إلى التفريق بين مطبوعات العلاقات العامة المخرجة بشكل فني وتصميم علمي صحيح والمطبوعات المصممة بطريقة عادية تجريبية، فهذه الأسس تمكن من تحديد الهدف من المطبوعة بطريقة دقيقة ومحددة.
سمات
مجلة العلاقات العامة في المؤسسات.
تُعد
المجلة إحدى أنواع أدوات الاتصال المقروءة، وتتميز المجلة بأنها محتوى صحفي موضوعة
داخل غلاف مخصص، ويكون أكثر قوة من الأوراق الداخلية، وتتسم المجلة في محتواها
بالتركيز على عناصر الإخراج ومنها: الألوان، الصور وتتصف معلوماتها بعدم الفورية
على عكس الصحف؛ لأن المجلة تصدر بشكل دوري وليس يومي. وكما تُعتبر الوسيلة
الإعلامية مهمة ومن الضروري أن يكون المحتوى في رسالة العلاقات العامة مناسب مع
الوسيلة الإعلامية، ومن المهم اختيار الوسائل مثل المجلة، التي تحمل مضامين
العلاقات العامة ومدى تناسبها للظروف المحيطة والإمكانات المتاحة في المؤسسة..
وكما أن
هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها من قبل ممارسي العلاقات العامة عند إعداد
مجلة المؤسسة ومنها:
* تحديد
محتوى وهدف المجلة، معرفة من هم جمهور المجلة واحتياجاتهم
* ضرورة
تحديد اسم المجلة وشعارها، أوقات صدور المجلة، النظام الإنتاجي للمجلة، الكادر
البشري المؤهل، خريطة تنظيمية للمجلة، الجدول الزمني للإصدار.
* السمات العامة لمجلة مؤسسات العلاقات
العامة: عدم بيع مجلة المؤسسة التي تصدرها العلاقات العامة، ولكنها توزع مجانا
* كافة المستلزمات التي تحتاجها المجلة،
تتكفل بها المؤسسة..
*يكون
الهدف الأساسي لمجلة المؤسسة، تحقيق أهداف العلاقات العامة.
*تتضمن
المجلة الإعلانات والمضمون المتعلق بالمؤسسة فقط.
* من أكثر الوسائل المستخدمة في
العلاقات العامة.
*تُعد
من أقدم وسائل الاتصال في مجال العلاقات العامة.
أنواع مطبوعات العلاقات العامة
أولا:الكتابات الصحفية
درجت الممارسة العملية للعلاقات العامة في نماذجها التقليدية والمعاصرة على الاستفادة من الصحافة المكتوبة ما أدى إلى تنافس كبير بين المؤسسات على بناء علاقات متينة مع جميع مجالات الصحافة، هناك العديد من أشكال الكتابة الصحفية التي تستخدمها العلاقات العامة مثل:
أ/الأشكال الإخبارية: ولا يعني هذا النوع الخبر الصحفي فقط بل يتعداه إلى جميع الأشكال من الكتابة الخبرية فقد تستخدم العلاقات العامة نشر خبر عن فعالية أو نشاط ويمكنها أن تعد تقريرا إخباريا أو تحليلا لكن الخبر يعد أكثر أنواع الكتابات الصحفية التي تستخدمها العلاقات العامة.
ب/الإعلانات: يظن البعض أن الإعلان هو الترويج لأنشطة مؤسسات العلاقات العامة لكن الحقيقة هي أن الإعلان يستخدم الترويج لجميع مؤسسات وأنشطة العلاقات العامة سواء ربحية أو خدمية أو خيرية.
وتستخدم مؤسسات هذا النوع بهدف جذب الجمهور إليها.
ج/كتابات صحفية أخرى: مثل الكتابات الحوارية أو الترفيهية وقد أصبحت الكتابات الصحفية متنوعة خاصة فيما يعرف بالنشر الإلكتروني أو استخدام المواقع الإلكترونية للكتابات الصحفية.
د/النشرات أو الرسائل الإخبارية: هي إحدى أنواع الاتصال الصحفي المقروء التي تستخدمها مؤسسات العلاقات العامة في التواصل مع الجماهير الداخلية والخارجية بهدف التعريف بمنتجاتها.
وهي من
الوسائل التي تستعملها العلاقات العامة في الاتصال مع الجماهير المختلفة، ومن
المهم أن تكون هذه النشرات إعلامية تتضمن بعض المعلومات عن المؤسسة والأماكن التي
تعمل بها، والخدمات والسلع التي تقدمها، وأنسب طرق الاتصال بها، وذلك من خلال
المقابلات والزيارات.
*الفرق بين النشرات والصحف اليومية:
-الصحف يشترط فيها استخراج تصاريح بمبالغ مالية لمزاولة العمل
-الصحف تغطي أخبار المجتمع ككل والنشرات تغطي أخبار المؤسسة
-الصحف يشترط أن تكون لها رئيس تحرير والنشرات لا يشترط فيها
-الصحف تباع والنشرات توزع مجانا
-الصحف أهدافها عامة والنشرات دائما تحسن الصورة الذهنية.
-الصحف تتبع أحجام وأشكال معروفة والنشرات يمكن أن لا تلتزم بأحجام وأشكال معينة.
*مضمون النشرات:
-معلومات حول الأنشطة المقبلة التي ستقوم بها المؤسسة
-التغيرات في مواقع الموظفين
-اتجاهات السياسات التنظيمية للمنظمة
-إدخال خدمات ومنتجات جديدة
-تحتوي على مقالات وحوارات وأخبار
*أهداف النشرات والرسائل:
-تفسير قرارات المؤسسة للجمهور الداخلي والخارجي
-دعم روح الانتماء لدى الجمهور الداخلي
-دعم التواصل بين المؤسسة وجمهورها
-عرض السلعة أو الخدمة التي تقدمها المؤسسة
-الإعلان عن العروض والمزايا
-بيان الخطط المستقبلية للمؤسسة
-تقديم المعلومات الفنية
*الخصائص الإخراجية في النشرة أو الرسالة:
-السمات هي التي تحدد الفوارق الإخراجية بين كل مطبوع وأخر للعلاقات العامة
-النشرة أو الرسالة تكون أقرب شكلا إلى الصحافة العامة أو الجرائد اليومية
-تخرج في الحجم الصحفي النصفي أو تخرج بحجم
A4
-
23صفحة يتراوح عدد صفحاتها من 8
*مجلة المنشأة أو مجلة العلاقات العامة:
تعد المجلة إحدى أنواع الوسائل الاتصالية المقروءة وهي عبارة عن فكرة متطورة للأشكال الصحفية أو الصحافة المطبوعة وتتميز المجلة بأنها محتوى صحفي محفوظ بغلاف مخصوص يكون أكثر قوة من الأوراق الداخلية كما تشبه المجلة من ناحية إخراجية في قطعها أو حجمها شكل الكتاب وتصدر المجلة بشكل دوري أو أسبوعي شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي
*اعتبارات يجب مراعاتها للإصدار المجلة:
-تحديد رسالة المجلة وغاياتها
-تحديد الجمهور ودراسة احتياجاته
-دراسة المجلات المشابهة
-اختيار اسم المجلة وشعارها
_تحديد دورية الصدور
-الاستقرار على السياسة التحريرية
-وضع التصميم الأساسي للمجلة
-اختيار الكادر البشري المؤهل وتوزيعه
-وضع ميزانية وحساب التكاليف
-توفير المقر والتجهيزات التكنولوجية
-وضع خريطة تنظيمية للمجلة
-وضع الجدول الزمني للإصدار
-إصدار الأعداد التجريبية
-تحديد موعد نهائي وإصدار العدد الأول
*السمات الإخراجية لمجلة المنشأة:
-إنها مطبوع ذو غلاف
-في الأغلب تصدر بحجم
A4
-تصدر بشكل دوري
-تأخذ من الكتاب عمقه ومن الصحيفة تنوع مادتها
-تلفت الانتباه باستخدام مزيد من العناصر الإخراجية
*أهداف مجلة المنشأة
-شرح وتفسير الأخبار
-واجهة الشائعات وسوء الفهم
-بناء الولاء
-خلق الشعور بالانتماء
-تفسير السياسات والتعليمات
-دعم وتأسيس أنظمة للمقترحات
-ترويج مبادئ الصحة والسلامة
-ترويج منتجات المنظمة
*المطبوعات )البروشور)
هي إحدى وسائل الاتصال المطبوعة التي تطوي بأشكال إخراجية مختلفة وتكون صغيرة الحجم ومعلوماتها مقتضبة وقصيرة وغالبا ما تستخدم للأغراض الترويجية أو الإعلانية للسلع والخدمات وتخدم أو تعالج موضوعا واحدا
الموجز
المصور والمطبوع:
يجب أن يُعدّ
إعداداً مناسباً لاعتباره أنه يوضع في أماكن معينة أو في المعارض، ويضم صوراً
ملونة أو مختارة بوضوح كبير، والبعض منها يحتوي على صوراً مأخوذة من عدة زوايا
للسلعة أو أماكن تقديم الخدمة، ومن أمثلة ذلك ما تقدمه شركات السياحة والنقل
السياحي
السمات الإخراجية لمجلة العلاقات العامة:
*عنصر
جاذب للانتباه،؛ لأنها تضمن عناصر إخراجية مثل الحروف، الصور والأشكال تختلف عن
الكتب والصحف اليومية من حيث الإخراج.
* تكون مطبوعة وذات غلاف
* إصدار المجلة بحجم A4.
أهداف
مجلة العلاقات العامة في المؤسسة
*يتم
فيها شرح وتوضيح كافة الأخبار، والمعلومات عن المؤسسة
*يتم من
خلالها مواجهة الشائعات والحد منها وحل المشكلات
*تعزيز
الولاء والانتماء للمؤسسة من خلالها
*العمل
على توضيح وتفسير السياسات والقواعد والأنظمة من خلال المجلة
*تأسيس
وتأكيد أنظمة المقترحات المؤسسة.
*عرض
مبادئ وأسس الصحة والسلامة للعامة سواء للجمهور الداخلي للمؤسسة أو الخارجي
*يتم من
خلال المجلة الترويج والإعلان عن منتجات وخدمات المؤسسة التي تُنتجها.
*العمل
على ترويج عن أنشطة العاملين والإعلام عنها.
الدوريات: ومن الدوريات ما تنشره إدارات
العلاقات العامة من أخبار المؤسسات والأنشطة التي تمارسها أو التطورات التكنولوجيا
في المؤسسة في الكثير من الدول، وقد تكون هذه الدوريات أسبوعية وشهرية مثل المجلات
المتخصصة، وهناك العديد من الدوريات التي تصدرها القطاعات النوعية مثل قطاع
الصناعات الهندسية أو قطاع الصناعات الكيميائية، ويدخل في الدوريات التقارير
السنوية عن المركز المالي للمؤسسة
المطويات
التي تستخدمها العلاقات العامة(البروشور).
تُعتبر
المطويات من أهم وسائل الاتصال التي يتم إصدارها بشكل مطبوع، والتي يتم إخراجها
بأشكال مختلفة ويكون بالعادة صغيرة الحجم، ويكون محتواها يتضمن معلومات قصيرة
ومختصرة، ويتم بالعادة استخدامها لأغراض الإعلان والترويج لأنشطة وأعمال المؤسسة،
وكذلك خدماتها وسلعها.
1/خطوات
إعداد مطوية العلاقات العامة
*يُعتبر
من الضروري على ممارس العلاقات العامة تحديد محتوى المطوية، والغاية منها.
*يُعد
من المهم اختيار الجمهور المستهدف من المطوية.
*الحصول
على كافة المعلومات التي يجب أنّ تتضمنها المطوية
*يتمّ
ترتيب وتنسيق كافة المعلومات في المطوية وفقاً لشكل المطوية. من المهم تعيين نوعية استعمال المطوية.
* يُعد من المهم تعيين شكل المطوية
وحجمها التي تستعملها العلاقات العامة في المؤسسة وفي الدرجة الأخيرة يتم تنفيذ وإخراج عمل المطوية.
2/أنواع
إخراج المطوية في العلاقات العامة
*صفحات
هذا النوع من المطويات لا يمكن أنّ تكون ملتفة حول بعضها البعض؛ لكن يجب أن تكون
متباعدة عن بعضها البعض وفي اتجاهات متعددة ولها عدة أنواع ومنها، طية، طيتان،
ثلاثة طيات أو أربعة طيات
-
الطية المتوازية: يتم في هذا النوع من المطويات ثني الصفحة ثنيتين متساويتين وبشكل
أفقي ويصبح عددها ست صفحات
- الطية
المفردة: يتم في هذه المطوية طي الصفحة طية واحدة موازيه لعرض الورقة ويصدر عنها
أربع صفحات.
- الطية
المتداخلة: يتم في هذا النوع من المطويات ثني الورقتين بشكل متساوي وتلامس إحداها
الأخر، وبالتالي يصدر عنها ثمانية ورقات.
-الطية القلابة:
لا تكون الصفحات الناتجة ملتفة حول بعضها بل تكون متنافرة في اتجاه مختلف ولها ثلاث أنواع وهي
طيتان )ست صفحات(
ثلاثة )ثمانية صفحات(
أربعة )عشرة صفحات(
الخصائص
الإخراجية لإعداد مطويات العلاقات العامة:
*يُعد
من المهم ثني ورقاتها بأحجام مختلفة، وتُعتبر كل ثنية صفحة.
*لا
يُعد من الضروري ترتيب المحتويات مثل الكتب.
*يُمكن
للقائم بإعداد مطوية العلاقات العامة التحكم بالمساحة وجعل صفحاتها غير متساوية.
*إمكانية
جعل الصفحة الخارجية بدون كتابة، من أجل وضع العنوان لجذب القارئ للمطوية.
*يجوز
أن يمتد الجزء الإخراجي إلى أكثر من صفحة في المطوية.
الخصائص العامة لإعداد المطوية في
العلاقات العامة:
*يجب
استعمال لغة سهلة وسلسة تتضمن كلمات عامة ومألوفة.
*كتابة
المعلومات الرئيسية دون الدخول في التفاصيل.
*وضع المعلومات في المطوية على شكل نقاط وليس
فقرات.
*استخدام الأسلوب الموضوعي في عرض المعلومات والإيجاز في كم المعلومات
*عرض المعلومات في شكل نقاط محددة
*التنوع في صياغة النقاط المكتوبة
*الإعلان المطبوع:
يهدف إلى التسويق أو الترويج لفكرة أو خدمة ويصمم بأشكال إخراجية مختلفة بحسن طبيعة الهدف منه وتظهر من خلاله شخصية المعلن ويعتبر الإعلان أقوى وأكثر أنواع الأدوات الاتصالية المستخدمة في عملية الترويج والتسويق للسلع والخدمات ويرتبط مع كافة أنواع الوسائل في مجال الاتصال بشكل عام والاتصال المقروء بشكل خاص.
*الإعلان والدعاية:
هناك فرق بين كل فن والأخر فإعلان دائما يرتبط بالسلع والخدمات والدعاية تختص بالأفكار والقضايا والإعلان يجب أن تظهر فيه شخصية المعلن بينما لا تعرف هذه الشخصية غالبا في الدعاية كما أن الإعلان يكون مدفوع الأجر والدعاية لا تلتزم بهذا الشرط
*أهداف الإعلان في العلاقات العامة:
-جذب انتباه المتلقي وإثارة اهتمامه
-التأثير في إدراك المتلقي
-تسهيل عملية الحفظ أو التذكر المعلومات
-تحقيق عملية الإقناع
-خلق الاستجابة المطلوبة
-تدعيم السلوك المطلوب
*مكونات الإعلان:
-العنوان:
مختصر الفكرة
-المضمون:
المعلومات المبينة للفكرة الإعلانية
-الشعار المعلن واسمه:
الجهة المعلنة وشعارها
-العناصر الإخراجية
*الملصقات واللوحات الضوئية:
هي إحدى المطبوعات التي تستخدم في أنشطة العلاقات العامة فهي تستخدم لتعريف الجمهور ببعض المعلومات عن المؤسسة وأنشطتها كما يستفاد منها في الجانب الإعلاني الترويجي.
وتعتبر اللوحات الضوئية واحدة من نتائج تطور الملصقات المطبوعة في العلاقات العامة حيث توضع الملصقات الورقية في لوحات زجاجية مضاءة تكون عادة في مواقع مختارة مثل الطرقات العامة.
ما هو الاتجاه المعاصر في مطبوعات
العلاقات العامة؟
التحولات
الجديدة لها دور مهم في مجال الاتصال الإلكتروني والتقنية الإعلامية في العمل على
إضافة الكثير من الطرق المتعلقة بإعداد مطبوعات العلاقات العامة، وقد عمل ارتباط
الأنشطة العملية إلى إنتاج مطبوعات العلاقات العامة من خلال استخدام الحاسوب
والإنترنت، والبرامج المتعلقة بالنشر الإلكتروني إلى وجود هذا النوع من الأداء
الإعلامي في ما يُطلق عليه بالاتجاهات الحديثة لمطبوعات العلاقات العامة..
وكما أن
المطبوعات هي مكملات إلى البريد المباشر وأيضاً يمكن استخدامه لإعطاء العديد من
المعلومات عن المحتوى الذي يجب إيصاله، وله أشكال متعددة مثل الكتيبات، الملفات
المتكاملة والتي تحتوي على معلومات عن المضمون المستهدف في الاتصال والمغلفات
البريدية..
ورغم
أنّ القوالب الفنية لهذه المطبوعات قد تمكنت من الحفاظ على وجودها في منظومة
مطبوعات العلاقات العامة، إلا أنها لها فوائد عديدة من كل الوسائل الحديثة من حيث
الإعداد الطباعي وهذا مكَّنها من أن تأخذ محتوى وشكل تتناسب من خلاله مع هذا
العصر، وبشكل مخصص تحتفظ مؤسسات العلاقات العامة بشكل محدد من الكتابات والمواد
الصحفية في وجود الكثير من المتغيرات التي حدثت على أهدافها التي تؤدي إلى تنفيذ
المبدأ التفاعلي للعلاقات العامة.
فالعلاقات
العامة تستخدم كافة أشكال الكتابات الصحفية بشكلها الإلكتروني وبعض الأخبار
الصحفية التي تضعها العلاقات العامة على المواقع الرئيسية للمؤسسة، ويُعطى
الاهتمام أيضاً في المطبوعات إلى نوع وحجم الصورة من حيث الهيئة الذي تظهر عليها
الأجزاء الخارجية للصورة، وفي بعض الأحيان تكون منتظمة وأحياناً تكون غير منتظمة
الشكل، وكما يمكن التحكم بشكل الصورة من حيث الطول والعرض وذلك تبعاً للمحتوى
الظاهر، ويجب الابتعاد عن الشكل المُربّع للصورة؛ لأنه ممل ورتيب من حيث الطول
والعرض..
ويُعتبر من المهم العمل على تنمية مهارة
الإعداد والإخراج المحتوى المطبوع في العلاقات العامة، حيث أن ذلك لا يكون كافي
بالمقارنة مع المعلومات المقدمة، ولكنها أسس يعتمد عليها القائم بالعلاقات العامة،
ومن الضروري القيام بوضع خطة متكاملة لمتابعة كيفية إعداد وإنتاج وإخراج المواد
المطبوعة للعلاقات العامة، وكما يجب الحصول أفضل الأساليب التي تتناسب في التغطية
الكاملة للمطبوعة مثل، النشرة، المطوية والمجلة. ويُعد الحصول على المادة أو المعلومات التي تتضمن عليها
المطبوعة من المبادئ الضرورية؛ وذلك لتنظيم وتنسيق المضمون من خلال صياغته بأفضل
الوسائل والعمل على التأكد والتدقيق بالمضمون الذي عمل على صياغته للمادة
المطبوعة، وأن يكون شامل لكل ما يريد رجل العلاقات العامة في إيصاله إلى الجمهور،
وأن يكون ممارس بالعلاقات العامة له دور في الإشراف والمتابعة للعملية الإنتاجية
النهائية وعدم تركهم لمن ليس لديه علم بالمؤسسة.
وأنّ
مطبوعات العلاقات العامة، تتضمن على الكثير من عناصر ومن الضروري تحقيق مبدأ
الوحدة على مستوى المطبوعة بأكملها، وتتطلب هذه الجزئية إلى إمكانيات فنية عالية
من قبل القائمين بالعلاقات العامة في مجال إعداد المطبوعات الورقية، وهناك الكثير
من الجوانب الفنية التي يجب وضعها في عين الاعتبار ومنها: توحيد اللون في
المطبوعات العلاقات العامة، فكلما كانت الألوان منسجمة ومتوحدة، كلما كانت
إمكانيتها على التوصل إلى الهدف من المطبوعة بشكل أكبر. وكما أنّ الحركة في المطبوعات من المبادئ المهمة التي تقوم على
حفظ وتوازن حركة العين، والدمج بين العناصر، حيث أنها تساعد على تمكين القارئ من
النظر إلى كل نواحي الصفحة بطريقة بسيطة وميسرة، والمساواة بين العناصر الصفحة
المطبوعة، ويكون هذا التوزيع بشكل ملائم يحفظ بشكل شامل على توزيع العناصر بدرجة
من المعقولية، ومن المهم استعمال الإيقاع بين عناصر الصفحة المطبوعة بصورة ثابتة
ومناسبة ومن المهم الحفاظ على تناغم الصفحة، وفي العديد من الأحيان يكون هناك
أهمية لتكرار العديد من العناصر في المطبوعة الواحدة وأن يكون هذا التكرار بصورة
منطقية.
كما أن
لها دور في إعطاء صفة المعقولية والملائمة على مطبوعات العلاقات العامة، ومن المهم
تبرير استخدام العناصر المطبوعة الورقية، والإدراك الكامل باستعمال عنصر دون
الآخر، وكما أنه من الضروري ضبط وتوحيد الانسجام بين عناصر مطبوعات العلاقات
العامة والغاية من استخدامها، وتُعد الوحدة بين أجزاء الصفحة المطبوعة سمة ضرورية؛
وذلك لتناسق هذه العناصر، والمحافظة على الارتباط الفني بين هذه العناصر.
وهناك أهمية ضرورية لمضمون مواد
العلاقات العامة؛ باعتبارها الوسيلة التي يتم من خلالها التأثير على الجمهور
وإقناعه في التفاعل الإيجابي مع المؤسسة وأعمالها.
-1 الصحافة الالكترونية:
يقصد بها كافة أنواع أو قوالب الكتابة الصحفية الموجودة على صفحات المواقع الالكترونية الخاصة بالمؤسسات وتعتني مؤسسات العلاقات العامة بمثل هذا النوع من الكتابات والمواد الصحفية سيما في ظل التغيرات التي طرأت على أهدافها فقد استفادت من الفرص التي اتاحتها لها تقنيات الاتصال وشبكات الانترنت في مجال الممارسة الصحفية الالكترونية، الشيء الذي زاد من اهتمامها فهي تستخدم كافة أشكال الكتابات الصحفية من أخبار أو تحقيقات...
كما تستفيد العلاقات العامة من المواقع الالكترونية والمواقع الالكترونية والتقنيات الحاسوبية في تقديم موادها الاعلامية المطبوعة مثل:
2- النشرات الالكترونية: المتاحة على شبكات المؤسسة أو مواقعها الالكترونية ما يمكن الجمهور من التفاعل معها بنسخها وحفظها أو ارسالها...
ما
هي النشرات الإلكترونية التي تصدرها العلاقات العامة؟
يُعد
دور هام لكل من الإنترنت والحاسوب في تحول الممارسة الاتصالية أو الإعلامية من
المستوى التقليدي إلى ما هو متعارف عليه الإعلام الإلكتروني، والذي له دور فعال في
العمل على دمج الوسائل والأدوات الإعلامية بالمستجدات التقنية للاتصال التي ساهمت
في توسيع حلقة التواصل من خلال توافر كل الأشكال الإعلامية منها المقروءة،
المسموعة، المرئية، من خلال الشبكات الحاسوبية والمعلوماتية مما أتاح لها إمكانية
التفاعل بين الوسائل الإعلامية والجمهور المستهدف.
وحيث أن النشرات الإلكترونية تكون
متاحة للقراءة، وذلك بواسطة المواقع الخاصة بالمؤسسة على شبكات الإنترنت، وتهيئة
التفاعل بين المؤسسة والجمهور، والعمل على حفظها بشكل إلكتروني وإعادة التفاعل مع
المؤسسة بما تضمنه من مواد مكتوبة، وقد تختلف النشرات بحسب نوع الجمهور المستهدف
وتتضمن، النشرات التقليدية والإلكترونية، ويمكن توزيع هذه النشرات بشكل إلكتروني
ومن ثم يتم إرسالها إلكترونياً.
وبالإضافة إلى أن
النشرات التقليدية يتم استخراجها حاسوبياً ومن بعد ذلك يتم طباعتها، بينما النشرات
الإلكترونية يتم استخراجها حاسوبياً ويتم توزيعها على شبكات المؤسسة ومواقعها، وأن
النشرات التقليدية تتعرض للتلف وصفحاتها محدودة وتحتاج لجهود كبيرة في أرشفتها،
بينما النشرات الإلكترونية سهلة أرشفتها من ناحية التخزين ولها تشعبات من جانب عدد
الصفحات ولا تقتصر على عدد محدود من الصفحات، وإمكانية حفظها لوقت أطول من
التقليدية.
3-
المجلة الالكترونية: تختلف عن المجلة الورقية التقليدية من حيث طريقة تقديم المادة على الأوراق المطبوعة والشبكات والمواقع الالكترونية والمساحات...حيث أصبحت من أهم وسائل التواصل من قبل ادارات العلاقات العامة في المؤسسات مع الجمهور المستهدف خاصة في جوانب الاعلانات الترويجية للسلع والخدمات والاعمال
4- المطويات الالكترونية: اصبحت من ضروريات التواصل المؤسساتي المعاصر لسهولة وسرعة تبادل المعلومات حولها أو تلجأ بعض المؤسسات الى استخدام أو تبادل نفس النسخة المطبوعة ورقيا عبر الشبكات والمواقع الالكترونية بينما تقوم بعضها الى إخراج مطويات الكترونية بمواصفات خاصة.
-5 الاعلان الالكتروني: أصبح سهلا الاعلان عن سلعة أو خدمة أو نشاط ما أسهم بشكل فاعل في أنشطة العلاقات العامة وبرامجها الاعلانية وقامت المواقع الالكترونية الخاصة بوسائل الاعلام الكبرى ببيع جزء من صفحتها في تلك المواقع كمساحة إعلانية
-6 شاشة العرض الذكية: تستخدمها مؤسسات العلاقات العامة في عمليتي التسويق والتعريف المؤسسي وعادة ما يكون ذلك بالتنسيق مع الشركات المتخصصة في هذا المجال، ويستفاد من الشاشات الذكية في الجانب المعلوماتي أو الاعلان عن السلع والخدمات...
تدريبات موجزة في المهام الصحفية لمطبوعات العلاقات العامة الورقية والالكترونية.
أولا: المتطلبات الشخصية لممارس العلاقات العامة:
*الالمام بكل ما يتعلق بأهداف المؤسسة وسياستها.
*معرفة طبيعة النشاط المراد تغطيته وتحديد المادة الاعلامية المناسبة.
*تحديد المعلومات وجهة الحصول عليها.
*القدرة على وضع الأسئلة وادارة الحوار حول الموضوع.
*تحديد أفضل طريقة لجمع المعلومات.
*الاستفادة من الامكانات التقنية والتطور في الكتابة الاعلامية للعلاقات العامة.
*تكاملية المعلومات وتصنيفها بشكل مناسب.
* القدرة على صياغة المادة الاعلامية
ثانيا: متطلبات أنشطة العلاقات العامة
.* التخطيط السليم والدقيق للأنشطة
.* مراعاة التنوع في اختيار الأنشطة
.* تطابق الأنشطة مع أهداف المؤسسة
.* توفير مادة إعلامية يمكن تغطيتها بالعديد من أنواع الكتابة الاعلامية للعلاقات العامة
* مراعاة ظروف التغطية الاعلامية المكتوبة بالتنسيق مع وسائل الاعلام المقروء
* الاستفادة من التقنيات المعاصرة في التغطية الاعلامية
ثالثا: متطلبات فنية أو مهنية لإنجاز المهام أو المطبوعات
*توفير اجهزة وبرامج الانتاج والاخراج وكذلك الطباعة.
*توفير المحتوى الخاص بالأنشطة ثم تكلف جهات خارج المؤسسة بإجراء عمليات التصميم والاخراج والطباعة.
*معرفة ممارس العلاقات العامة لأهم الأسس في عملية الطباعة.