Aperçu des sections
- Généralités
- المحاضرة الأولى: مفهوم الإحصاء الاستدلالي واستخداماته
المحاضرة الأولى: مفهوم الإحصاء الاستدلالي واستخداماته
الإحصاء تختلف تسمياته من باحث إلى آخر، فأحيانا يسمى بالإحصاء الإستدلالي وأحيانا أخرى الإحصاء الاستنباطي، وأخرى الإحصاء التعميمي إلا أنها تحت مسمى واحد وهو العلم الذي يهدف إلى الوصول إلى تعميمات عن مجتمع الدراسة من خلال العينة المحسوبة من هذا المجتمع، ويشمل هذا النوع من الأساليب الإحصائية، الاحتمالات، العينات، إختبار الفروض، الإستدلال من عينة واحدة أو أكثر.
- الإحصاء الإستدلالي هو ذلك العلم الذي يختص بطرق تحليل وتفسير واستخلاص الإستنتاجات بالإعتماد على جزء (عينة) من المجتمع للتوصل إلى قرارات تخص مجموع المجتمع الإحصائي، وعليه فإن الإحصاء الإستدلالي يتعامل مع التعميم والتنبؤ والتقدير .....
- المحاضرة الثانية: مفهوم الإحصاء الإستدلالي (تكملة)tion 2
المحاضرة الثانية: مفهوم الإحصاء الإستدلالي (تكملة)tion 2
بما أن الإحصاء الإستدلالي معني بالتنبؤ والإستدلال عن المجتمع الإحصائي من عينة عينة عشوائية ممثلة لذلك المجتمع فماذا نعني بالمجتمع الإحصائي، العينة العشوائية، أنواع المعاينة، طرق المعاينة؟
- المحاضرة الثالثة: الفرضيات الإحصائية
المحاضرة الثالثة: الفرضيات الإحصائية
الفرض الإحصائي هو إفتراض ما قد يكون صحيح أو خطأ حول معلمة من معلمات المجتمع الذي توزيعه الإحصائي معلوم، ويعتمد إختبار صحة أو خطأ الفرض على البيانات المتوفرة في العينة، فإذا تناقضت هذه البيانات مع الفرض سيتم رفض الفرض، أما إذا لم تتناقض معه فلا يتم رفضه، وذلك لعدم وجود دليل كما في رفضه.
- المحاضرة الرابعة: عناصر إتخاذ القرار الإحصائي
المحاضرة الرابعة: عناصر إتخاذ القرار الإحصائي
عناصر إتخاذ القرار الإحصائي هي درجات الحرية مستوى الدلالة مستوى الخطأ القيمة المحسوبة والقيمة الجدولية
- المحاضرة الخامسة: فروع الإحصاء الإستدلالي
المحاضرة الخامسة: فروع الإحصاء الإستدلالي
المطلع على الإحصاء الإستدلالي وأساليبه لابد أن يلحظ أن هناك فرعين أساسيين من الإحصاء هما:الإحصاء المعلمي والإحصاء اللامعلمي
- المحاضرة السادسة :إختبار تحديد طبيعة توزيع البيانات.
المحاضرة السادسة :إختبار تحديد طبيعة توزيع البيانات.
هناك بعض الإختبارات الإحصائية تشترط أن يكون توزيع البيانات توزيعا إعتداليا، أي يتبع التوزيع الطبيعي المعياري، وهو الشكل البياني الذي يكون متوسطه الحسابي يساوي الصفر (0) و إنحرافه المعياري يساوي الواحد (1) . وعلى العموم هناك مجموعة من الإختبارات التي يمكن للباحث الإعتماد عليها لمعرفة مدى إتباع البيانات للتوزيع الطبيعي أو الإعتدالي من بينها:
-معامل الإلتواء والتفلطح
-إختبار شابيرو وويلك
- إختبار كوموجروف سميرونوف
- المحاضرة السابعة: الدرجة المعيارية (الزائية )
المحاضرة السابعة: الدرجة المعيارية (الزائية )
الدرجة المعيارية الزائية ( Z-Scare )مصطلح إحصائي يعبر عن علاقة قيمة بعينها مع متوسط مجموعة قيم ، وقد تكون الدرجة موجبة ،أي أن القيمة أعلى من الوسط الحسابي ،أو سالبة أي أنها أقل من الوسط الحسابي ،أما إذا كانت قيمتها صفرا(0) فهذا يعني أن الدرجة مساوية للوسط الحسابي .
*- القيمة المعيارية (z ) هي المسافة على يمين أو يسار المتوسط الحسابي معبرا عنه بوحدات الانحراف المعياري ، فإذا كانت نتيجة الدرجة المعيارية موجبة ، فإننا نقول أن القيمة الخام أكبر من متوسطها ، وإذا كانت نتيجة القيمة المعيارية سالبة فإننا نقول أن القيمة الخام أقل من متوسطها بحسب النتيجة المتحصل عليها ، وبتحويل القيم الخام إلى قيم معيارية فإنه يعطينا مجتمعا معياريا متوسطه الحسابي يساوي (0) صفر و إنحرافه المعياري يساوي (1) الواحد .
- المحاضرة الثامنة: إختبار مربع (كا2)
المحاضرة الثامنة: إختبار مربع (كا2)
بداية نقول أن إختبار (كا2) يصلح في حالة عينة واحدة ، إذ يهدف إلى معرفة مدى وجود فروق دالة بين التكرارات الملاحظة والتكرارات المتوقعة عند مستويات دلالة معينة و درجات حرية معينة ،كما يهدف إلى معرفة في حالة العينات المستقلة إلى معرفة مدى وجود فروق، تباين إختلاف بين العينات في متغير تابع معين .
أولا: إختبار مربع (كا2) في حالة عينة واحدة (حسن المطابقة) :
- المحاضرة التاسعة: إختبار مربع (كا2) لعينات مستقلة
المحاضرة التاسعة: إختبار مربع (كا2) لعينات مستقلة
يستخدم إختبار مربع كاي للمقارنة بين عينتين مستقلتين أو أكثر من البيانات الإسمية ، مثل الاهتمام بمعرفة الآراء بالنسبة لموضوع معين يختلف بإختلاف الجنس ،أو المؤهل الدراسي ... ويتطلب من المفحوص في العينتين(في حالة عينتين مستقلتين)إختيار بديل من إستجابتين (في حالة بديلين فقط ) من حيث الموافقة أو عدم الموافقة ،أي لكل مفحوص في الينتين إستجابة واحدة فقط على المتغير التابع.
لذا سمي إختبار (كا2) بإختبار الإستقلالية ، لأنه يختبر مدى إستقلالية العينتين عن بعضهما البعض أو أن العينتين من نفس المجتمع أم لا.
- المحاضرة العاشرة :إختبار ذي الحدين
المحاضرة العاشرة :إختبار ذي الحدين
إختبار ذي الحدين أو ثنائي الحد Binomial سمي بهذا الإسم لأنه يستخدم في الحالات الثنائية المختلفة ،أي إختبار الفروق بين حالتين مختلفتين تماما لنفس العينة ( p )و (q ) مثلا قطعة نقود لها وجهين إما صورة ( p ) أو كتابة (q ) أو إجابات المبحوثين إما نعم ( p ) أو لا (q ) ، موافق ( p ) أو معارض (q ) ،ناجح ( p ) أو راسب(q ).
-ويستخدم إختبار ذي الحدين لإختبار فرضية النسبة لتباين دلالة الفرق بين الإحتمال الملاحظ ( p ) والإحتمال المفترض (p0 )أو المتوقع أو ما يسمى بالنسبة المتوسطة التي عادة ما تساوي (0.50) ويتم المقارنة بينهما من أجل إيجاد الفروق في المقارنة بين الإحتمال الملاحظ و الإحتمال المفترض ، فإننا نختار ( p) بدلا من (q) لأن مجموع الإحتمالين يساوي الواحد (1) الصحيح أي أن p+q=1 .
فلذلك نلجأ إلى مقارنة الإحتمال الملاحظ مع الإحتمال المفترض أو المتوقع .لأن الإحتمال الملاحظ و الإحتمال المفترض مكملين لبعضهما البعض .
- المحاضرة الحادي عشرة : معاملات الإرتباط
المحاضرة الحادي عشرة : معاملات الإرتباط
يهتم الباحثون بدراسة الإرتباط بين المتغيرات ، وذلك لهد معرفة طبيعة وقوة العلاقة بينها(المتغيرات) ن والمطلع على كتب الإحصاء و المنهجية يستنتج أن هذا الإرتباط لا يمكن معرفته إلا إذا تم إستخدام إحدى معاملات الإرتباط الخاصة بذلك ، وتختلف هذه المعاملات من حيث الإستخدام (كل معامل شروط خاصة به) ،فمنها ما هو معد لغرض الكشف عن العلاقة بين متغيرين في المستوى الإسمي (تصنيفي) ، ومنها ماهو خاص بالمستوى الفئوي والنسبي ، منها ماهو معد لغرض تحديد العلاقة في المستوى الرتبي .
- Section 12
- Section 13
- Section 14
- Section 15