Aperçu des sections

  • نظام الدخول - بطاقة تقنية عن مقياس الجغرافيا التاريخية


    أستاذ المقياس:    أ. د/ بن حيدة يوسف 

    البريد الإلكترونيyoucef.benhida@univ-oeb.dz

    الفئة المستهدفة:السنة الثالثة تاريخ عام 

    الوحدة: التعليم الاستكشافية

    المادة: جغرافيا تاريخية

    1-       نشأة الجغرافيا التاريخية وأهميتها؛
    2-      مصادر دراسة الجغرافيا التاريخية؛
    3-      بيئة الزمن الجيولوجي الرابع، وجغرافيا المحيط القديم؛
    4-      دراسة الحضارة في الجغرافيا التاريخية؛
    5-      الحضارات وبداية تحركات الشعوب في عصر المعادن عبر العالم؛
    6-      المسالك والمضايق والعبور الحضارية عبر العصور.


       :الأهداف البيداغوجية 

    ضبط مفهوم الجغرافيا التاريخية والتعرف على منطلقاته ونشأته -

      التذكير بالترابط الموجود بين الجغرافيا والتاريخ -

    الإطلاع  على أهم مصادر الجغرافيا التاريخية - 

      التعرّف على بيئة الزمن الجيولوجي الرابع وجغرافيا المحيط  -

    التعرّف على خصائص الحضارة وعلاقتها بالجغرافيا التاريخية -
     التعرّف على الحضارات القديمة وتحركات الشعوب -
       ضبط أهم المسالك والمضائق والتعرف على تطوراتها الحضارية -

    وصف المقياس

    الجغرافيا التاريخية هي جغرافية الماضي بجوانبه الطبيعية والبشرية،  وتهتم بدراسة النشاط  البشري عبر الزمان وتقترن أيضا بمفهوم التاريخ الجغرافي الذي أصبح تخصصا مستقلا مع مدرسة الحوليات التاريخية، ومجمل القول أن الجغرافيا التاريخية تضم الجغرافيا الطبيعية والبشرية لتجعلهما علماً واحداً، موضوعه جغرافيا العصور السابقة، ومن هنا اكتسبت اسم تاريخية

    طريقة العمل: يكون إلقاء المحاضرات وفق طريقة حوارية استنتاجية تبدا بأشكالية عامة، ويتم الإجابة عنها من خلال تساؤلات فرعية    وفق عناصر المحاضرة، مدعمة بوثائق تساعد على التعرف أكثر على العناصر الأساسية،  وفتح مجال المناقشة في كل مرحلة من مراحل الدرس وتنتهي بتساؤلات للتوسع أكثر في الموضوع

      طريقة التقييم: المقياس يتضمن محاضرات فقط ولاتوجد اعمال موجهة، ويتضمن امتحان كتابي في آخر السداسي حول ما تم تناوله في المحاضرات   





     

  • المحاضرة الأولى: نشأة الجغرافيا التاريخية وأهميتها


    المحاضرة الأولى:نشأة الجغرافيا التاريخية واهميتها


    نبذة تعريفية: تهتم  الجغرافيا التاريخية بدراسة كل التغيّرات الحاصلة على المجال وربطها    

    بالعامل الزمني مع مرتكزات البحث التاريخي من خلال نشاط الإنسان وتأثيره  

     

       


    عناصر المحاضرة:

                      تمهيد تعريفي -   
     مفهوم الجغرافيا التاريخية -  
     نشأة الجغرافيا التاريخية -
                              أهميتها  -     

                         تقويم مرحلي -     

  • المحاضرة الثانية مصادر الجغرافيا التاريخية واهميتها

    المحاضرة الثانية:  مصادر الجغرافيا التاريخية وأهميتها

      

     نبذة عن المحاضرة: إنّ العلاقة بين التاريخ والجغرافيا،جعل التأثير المتبادل بينهما يبرز بشكل جليّ 

    في الكثير من الظواهر الجغرافية وأثرها في التاريخ.وهوما نتج عنه تنوع  في مصادر الجغرافيا التاريخية ومناهجها.


        

    عناصر المحاضرة:

    تقويم مرحلي 
                                                     - مصادر الجغرافيا التاريخية ومناهجها            
                                     - الرحالة العرب والجغرافيا التاريخية 
                     - مناهج الجغرافيا التاريخية:
           -المنهج الموضوعي 
    -المنهج الإقليمي 

          - تقويم مرحلي           

  • المحاضرة الثالثة بيئة الزمن الجيولولوجي الرابع وجغرافيا المحيط

     المحاضرة الثالثة:بيئة الزمن الجيولوجي الرابع وجغرافيا المحيط 

     نبذة عن المحاضرة: تندرج بيئة الزمن الرابع ضمن مرحلة ما قبل التاريخ حيث عرفت انتقال الإنسان العاقل من 

                             موطنه الأصلي إلى مناطق مختلفة من العالم .وتشمل عصر البلايستوسيون                                

    . والهولوسين وما عرفاه  من  تطورات جغرافية تاريخية 

     

             : عناصر المحاضرة 
    تمهيد تعريفي بالأزمنة الجيولوجية -              
             عصر البليستوسين-  
              تكوينات اللويس - 
                    الهولوسين -
                  تقويم مرحلي -

  • المحاضرة الرابعة دراسة الحضارة في الجغرافيا التاريخية

    المحاضرة الرابعة: دراسة الحضارة في الجغرافيا التاريخية 
    نبذة عن المحاضرة: يعرّف  وول ديورانت الحضارة بأنها مرحلة تتوسط عصرين من جليد،

        فتيار الجليد يفاجئ الأرض في أي وقت فيغمرها من جديد ، بحيث يطمس منشآت الإنسانبركام من أحجار، ويحصرا لحياة في نطاق ضيق من سطح هذه الأرض                                                                                                                 

       


    عناصر المحاضرة:
    - تمهيد تعريفي 
         عوامل قيام الحضارة-           
    عوامل جيولوجية-  
                        العوامل الجغرافية والطبيعية -                                     
    أهمية الزمن في دراسة الحضارة  -                     
       الإطار الزماني لظهور الحضارات -                       

                                    تقويم مرحلي -                          

  • المحاضرة الخامسة الحضارات وبداية تحركات الشعوب في عصر المعادن عبر العالم

    المحاضرةالخامسة: الحضارات وبداية تحركات الشعوب في عصر المعادن عبر العالم 


    نبذة عن المحاضرة: من المرجح أن انتقال الإنسان من عصور ما قبل التاريخ  إلى العصور التاريخية يعود تاريخه إلى حوالي ستة آلاف عام،واهتمت الدراسات بالتقسيم التاريخي في العهد القديم وفق مراحل 

     عرفت بالعصور التاريخية 


     

    عناصر المحاضرة: 

      - تمهيد تعريفي
        -عصر النحاس
    -عصر البرونز
    -عصر الحديد 

       -مميزات عصر استعمال المعادن                                   

    -تقويم مرحلي
     

  • المحاضرة السادسة المسالك والمضايق والعبور الحضارية عبر العصور

    المحاضرة السادسة: المسالك والمضائق والعبور الحضارية عبر العصور  

    شكلت الطرق والمسالك البرية والبحرية همزة وصل بين مناطق العالم ، ومعابر تواصل

    بين الحضارات عبر التطورات التي عرفتها تاريخيا

     

         


    عناصر المحاضرة 

               تمهيد عام -

    المسالك النهرية والبحرية الحضارية -                   

    المضائق والممرات المائية -      

    الطرق البحرية والأنهار -  

            القنوات والبرازخ- 

                 تقويم مرحلي -

  • ملخص مقياس الجغرافيا التاريخية

    يتضمن الملخص الأساسيات التي تم التطرق لها في الحصص المبرمجة حضوريا 

  • تقويم اجمالي-نظام الخروج

    يتضمن التقويم الاجمالي الأهداف البيداغوجية التالية 

    مدى تحكم الطالب في مفاهيم ومسار الجغرافيا التاريخية ضمن المحاور المدرسة -          

    ضبط المسارات الحضارية عبر الزمن والتي ساهمت فيها تنقلات الشعوب - 

                                         والتعرف على المسالك البرية والبحرية