مخطط الموضوع

  • محاضرات المحور الأول: التجربة الانسانية في سبيل حرية الفكر والمعتقد والتعبير

    محاضرات المحور الأول تشريعات وأخلاقيات السمعي البصري


    محاضرات المحور الأول: التجربة الانسانية في سبيل حرية الفكر  والمعتقد والتعبير

    1-حرية الفكر والمعتقد والتعبير جدل المفاهيم وتحول الممارسات

    التضحيات لتكريس حرية الفكر والمعتقد والتعبير  عبر الحضارات الانسانية 2-

    3-حرية الفكر والتعبير  في الحضارة العربية الاسلامية

    يتضمن هذا المحور محاضرات تبرز الأهمية المركزية والتاريخية للحريات عامة والحريات الإعلامية خاصة ، من خلال إبراز واستعراض تجارب الدول والشعوب لنيل الحريات والنضالات التي خاضوها عبر مختلف المراحل لتكريس هذه الحريات كحقوق أساسية للشعوب والمجتعات الإنسانية ، إضافة إلى جهود الدول والهيئات الوطنية والدولية لتقنين هذه الحريات وتطوير ضمانات تجسيدها وتكريسها والتصدي لكل أشكال الخروقات التي تمارس ضد حريات الأفراد والجماعات ، والحيلولة دون الاستخدام التعسفي لهذه الحريات  من أجل الاستثمار فيها للبناء بدل استغلالها للهدم.

     

  • محاضرات المحور 2 : حرية الصحافة والإعلام السمعي البصري كمبدأ إنساني واجتماعي وفكري وسياسي

    محاضرات المحور الثاني في مادة تشريعات وأخلاقيات السمعي البصري

    محاضرات المحور 2 : حرية الصحافة والإعلام السمعي البصري كمبدأ إنساني واجتماعي وفكري وسياسي

     يتضمن هذا المحور أربع محاضرات متكاملة ، تؤصل لحرية الصحافة والإعلام  وحرية الإعلام السمعي البصري    وذلك باستعراض الجهود الفكرية والعلمية ، التي نظرت لسيرورة التحول في هذه الحريات ، من حيث التأطير التشريعي والواقع الممارساتي ،  في مختلف السياقات . كما حاولت أن تبرز الأهمية المركزية ، للحريات الصحفية والإعلامية في الدول والمجتمعات المعاصرة.  

    وتتضمن المحاضرة الثانية  والمعنونة : التطور التاريخي التنظيمي والتشريعي لحرية التعبير والصحافة والإعلام في العالم ، العناصر التالية :

    1-الجهود التنظيرية لحرية الصحافة والإعلام السمعي البصري

    1-1-النظرية السلطوية لحرية الصحافة والإعلام

    2-2-النظرية الليبرالية لحرية الصحافة والإعلام

    3-3-النظرية الاشتراكية لحرية الصحافة والإعلام

    أما المحاضرة الثالثة والمعنونة : نظرية المسؤولية الاجتماعية ، الحرية المقرونة بالمسؤولية كضمان للحق في الاعلام. فتضمنت ، ظروف وسياق نشأة نظرية المسؤولية الاجتماعية ، ومرتكزاتها المعرفية وأسسها التشريعية والقواعد المهنية العملية ، لربط الحريات الإعلامية بالمسؤولية الاجتماعية ، للاستثمار الأمثل في هذه الحريات لبناء الفرد والمجتمع والدولة ، ووقف كل الأشكال التعسفية للاستخدام السيئ لهذه الحريات.

    وتضمنت المحاضرة الرابعة والموسومة :  حرية الصحافة والإعلام السمعي البصري في المواثيق والقوانين الرسمية والدولية ، تأصيلا كرونولوجيا وسياقيا لحرية الصحافة والإعلام إقليميا ودوليا ، بتضمينها العناصر التالية :

    1-مفهوم حرية الصحافة والإعلام السمعي البصري

    2-الحرية المقرونة بالمسؤولية كضمان لحماية حق المواطن في الاعلام

    3-حرية الصحافة والإعلام في النصوص التشريعية الإقليمية والدولية

    3-1-في الاعلان العالمي لحقوق الانسان

    3-2-حرية الصحافة والإعلام في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الانسان

    3-3-حرية الصحافة والإعلام في الاتفاقية الأمريكية لحقوق الانسان

    3-4- حرية الصحافة والإعلام في الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان :

    أما المحاضرة  الخامسة ، فتمحورت حول ،  حرية الصحافة والإعلام السمعي البصري جدليات وتحديات 

    وتضمنت العناصر التالية :

    1-مفهوم حرية الصحافة والإعلام السمعي البصري

    2-الجدل حول ماهية حرية الصحافة والإعلام وأهميتها

    2-1-.الاتجاه المؤيد للحرية المطلقة للصحافة والإعلام

    2-2-الاتجاه المعارض لحرية الصحافة والإعلام

    3-الحرية الاعلامية  المقرونة بالمسؤولية كآلية لبناء الدولة وتحرير المجتمع

    • عوامل وأسس مهنة الصحافة والإعلام السمعي البصري والتنظيمات النقابية والاجتماعية لضبط الأداء الصحفي والإعلامي .


      تمهيد :


      تأسست المهنة الصحفية والإعلامية كدعامة أساسية لبناء الدول وتحديث المجتمعات المعاصرة واكتسبت المؤسسات الصحفية والإعلامية ، سلطة ثقافية رمزية بأبعاد اجتماعية وسياسية واقتصادية . واستندت في مراكمتها لرساميلها الرمزية والمادية إلى مجموعة من الأسس ، المهنية والقانونية والأخلاقية والاقتصادية. وتتباين هذه الأسس من حيث قوتها وتراتبيتها من دولة إلى أخرى  حسب الأهداف الكبرى ، والتي تحددها السياسة الاتصالية والإعلامية لكل دولة على حدى.

      وسنضمن هذا المحور ، محاضرتين ، الأولى لإبراز أسس وعوامل مهنة الصحافة والإعلام السمعي البصري وتموقعها ضمن البنية المؤسساتية للدولة في الوقت الراهن.

      أما المحاضرة الثانية ، فسنخصصها للتنظيمات النقابية والاجتماعية وعلاقتها بضبط الأداء الصحفي والإعلامي ، مع استحضار نماذج وممارسات من الفضاء الإعلامي الجزائري



      المحاضرة 6 :

      الأسس الرئيسية لمهنة الصحافة والإعلام السمعي البصري

       

      تمهيد :

      تتضمن هذه المحاضرة ، إبراز أهم الأسس والمرتكزات التي تقوم عليها مهنة الصحافة والإعلام السمعي البصري  وسنركز على إبراز  ، الأسس القانونية ، والمهنية ، والأخلاقية ، والاقتصادية .

      1-الأسس القانونية

      2-الأسس المهنية

      3-الأسس الأخلاقية

      4-الأسس الاقتصادية



      المحاضرة 7  :

      التنظيمات النقابية والاجتماعية ودورها في ضبط الأداء الصحفي والإعلامي


      1-التنظيمات النقابية كسلطة مضادة في البيئة السياسية والسوسيوثقافية


      2-أسس ومبادئ النضال النقابي في المجال الاعلامي


      3-النقابات المهنية في مجال الصحافة والاعلام في الجزائر  تعدد التسميات وانكماش الأدوار





      • محاضرات المحور الرابع : الاعلام السمعي البصري وحق اكتساب المعلومات والتحديات التي واجهتها


        تمهيد :

        يتضمن هذا المحور الرابع ، أربع محارضات تتعلف بالاعلام السمعي البصري وحقوق المواطنين في اكتساب المعلومة كواحد من الحقوق الجوهرية للانسان ، والذي أولت له الدول والمجتمعات الحديثة أولوية مركزية.

        بحيث سنناقش الموضوع من أبعاد متعددة ، سواء البعد التشريعي القانوني أو البعد السياسي والاقتصادي ، سيما وأن المعلومة أصبحت ثروة ومن يمتلك المعلومة يمتلك السلطة ، ثم نناقش الموضوع إجرائيا وذلك باستعراض مفهوم الخدمة العامة ، باعتبارها تسمح إجرائيا بتكريس الحق في الاعلام لجميع المواطنين وفقا للمبادئ المتعارف عليها ، كالحياد والمساواة والتكيف مع التحولات التكنواتصالية  المتسارعة علاوة على ، التزام الاعلام السمعي البصري بالتعبير التعددي عن الأفكار والآراء والثقافات والحفاظ على الثقافة الوطنية بمد جسور التواصل بين الأجيال وربطهم بتراثهم وكذا ربطهم بأفقهم المستقبلي.

        المحاضرة 08 :


        الاعلام السمعي البصري وحق اكتساب المعلومات والتحديات التي واجهتها


        1-الإعلام السمعي البصري وتحديات تكريس الحق في المعلومة ودمقرطة الاتصال

        2-الاتجاهات الرئيسية في دراسة التلفزيون

        2-1-الاتجاه الميديولوجي  في مقاربة التلفزيون

        2-2-الإتجاه النقدي في مقاربة التلفزيون

        2-3-الإتجاه التفاؤلي في مقاربة التلفزيون   


        المحاضرة 09 : 

          الإعلام الإذاعي والتلفزيوني نظام الملكية والخدمة العامة

        1-مـفـهـوم الخـدمـة العـمـومـيـة وسياقات تشكلها وتطورها

        2-أسس ومبادئ الخدمة العمومية للإعلام الاذاعي والتلفزيوني

        3-الخدمة العمومية في وسائل الاعلام تصورات نظرية ونماذج عملية

        4-مرتكزات وأسس الخدمة العمومية في  وسائل الإعلام الاذاعية والتلفزيونية

        5-النظم الاعلامية وطبيعة الملكية لمؤسسات الاذاعة والتلفزيون

        6-مستويات تجلي الخدمة العمومية في الإعلام التلفزيوني


        تمهيد :

        تطور مفهوم الخدمة العمومية ، تماشيا مع تطورات الدول ومنظومات الحكم فيها ، وتحولات الأنماط الإتصالية التي ميزت المجتمعات الإنسانية عبر كل حقبة تاريخية ، واستقر الوضع لإعطاء مفهوم لا يزال متداولا ، وشائع الإستخدام للخدمة العمومية ، باعتبارها "النشاط أو الفعالية أو الأداء الذي تقدمه الدولة ، عن طريق المرفق العام لفائدة المجتمع بمراعاة ، المساواة ، والحياد ، والتكيف مع مختلف المستجدات ، في إشباع الحاجات الفردية والجماعية

         وفي مجال الإعلام والاتصال  ، تشكلت المؤسسات الإعلامية ، كهياكل تمتلكها وتحتكر ملكيتها الدولة وتستخدمها لصناعة التوافق الوطني والانسجام ، بين أفراد المجتمع من خلال السعي ، لإشباع حاجات الجماهير للإعلام والترفيه والتثقيف والتوعية.  لكن ومع جنوح السلطة السياسية ، لإحكام قبضتها على وسائل الإعلام ، وتكريسها لدعم الهيمنة السلطوية ودعم أنظمة الحكم ، مقابل تهميش القوى الحية ، وبالخصوص النقدية . وحرمانها من التعبير الحر وخوض النقاشات الحرة ، حول مختلف القضايا العامة . ظهر طرح جديد وتصور حداثي للخدمة العمومية ، في مجال الإعلام والاتصال ، ينقلها من مسؤولية المؤسسات الإعلامية العمومية ، إلى المؤسسات الإعلامية التابعة للقطاع الخاص.


        المحاضرة 10 :


        الأنظمة الاعلامية وطبيعة الملكية لمؤسسات الإعلام السمعي البصري

         تمهيد :

        النظام الاعلامي عامة والتلفزيوني خاصة ، يعكس شخصية الدولة وهوية المجتمع ، ويعبر عن فلسفته وأهدافه وطموحاته أيضا ، ويعكس –حين يكون صحيحا ومنفتحا الهوية الثقافيـة في جميع أبعادها ، هذا ما تعكس ويبرر تعدد وتنوع ، بل واختلاف بين النظم التلفزيونية في العالم . فلكل دولة سياستها الاتصالية ،  وأسلوب ملكيتها وإدارتها وتنظيمها للمؤسسات الاعلامية عامة والمؤسسات الاذاعية والتلفزيونية خاصة.

        ويمكن القول أن الكثير من الدول ، تستمد تصورها لأنظمتها الاعلامية ، من المذاهب الاعلامية الكبرى ، التي تعتبر بمثابة أطر نظرية كبرى مرجعية ، وقد سبق وأن أشرنا إليها ، وهي النظرية السلطوية ، النظرية الاشتراكية ، النظرية الليبرالية ، ونظرية المسؤولية الاجتماعية . ويضيف الأكاديميون في الدول النامية ؛ النظرية التنموية للإعلام  كشكل من اشكال تكريس خصوصية التعامل مع المنظومة الاعلامية في الدول المتخلفة أو النامية.


        المحاضرة 11 :

        الإعلام التلفزيوني ومستويات تقديم الخدمة العامة بين تصور الحكومة وحق الجمهور في المعلومة

        1-مستويات أداء الخدمة العامة في الإعلام التلفزيوني

        1-1-الخدمة العامة على المستوى الثقافي

        1-2-الخدمة العامة على المستوى القيمي والأخلاقي

        1-3-الخدمة العامة على المستوى الاجتماعي

        1-4-الخدمة العامة على المستوى الاقتصادي

        1-5-الخدمة العامة على المستوى السياسي



      • محاضرات المحور الخامس: تشريعات الإعلام السمعي البصري في الجزائر

        محاضرات المور الخامس : تشريعات الاعلام السمعي البصري في الجزائر

        تمهيد :

        سنستعرض في هذه المحاضرة وما بعدها ، لخلفيات الاحتكار الحكومي للاعلام السمعي البصري ، واستمرار  النية الاحتكارية رغم الإقرار بالتعددية الإعلامية . ومباشرة مجموعة من الاصلاحات السياسية والإعلامية ، بهدف التحول إلى إعلام سمعي بصري تعددي ، منفتح على الاستثمار الخاص ، وعلى التعددية في التعبير عن تيارات الفكر والرأي.

        في الوقت الذي ، يشكل الإعلام الجديد بمختلف وسائطه ، بديلا تعدديا لمختلف الجماهير المتعطشة للحقيقة ، وسارعت الجماهير  للاستخدام المكثف للإعلام الشبكي في انتاج المحتويات واستهلاكها ، كشكل من أشكال رد الاعتبار للذات  ، والثأر لمعاقبة التلفزيون ، الذي لم يصدقهم لفترات طويلة من الممارسة المشبعة بالتضليل والشعبوية والتلاعب بالعقول .

        وسنناقش بنية القانون الخاص بالنشاط السمعي البصري 2014 . وأسباب تأخر  تطبيقه ، مبرزين أهم الثغرات القانونية التي تضمنها .  وأفق تحرير الإعلام السمعي البصري ، في ضوء المهام الموكلة والصلاحيات المخولة لسلطة ضبط السمعي البصري ، المستحدثة  لغرض تنظيم الفضاء الإعلامي الإذاعي والتلفزيوني .


        المحاضرة 12:

        تشريعات الإعلام السمعي البصري في الجزائر

        1-الإعلام الوطني بعد الاستقلال التأميم وإعادة الهيكلة

        2-الميثاق الوطني 1976 الاستنجاد بالإعلام لترقية الثقافة

        3-الإعلام السمعي البصري في الجزائر  وبوادر الانفتاح

        4-السمعي البصري في الجزائر التضارب بين الضبط والتقنين



        المحاضرة 13   :

        التحديات الممانعة  لتكريس الانفتاح السمعي البصري في الجزائر

        تمهيد :

        يترقب الجزائريون عامة والنخب العلمية والاعلامية  ، ومختلف التيارات السياسية ، إقرار فعلي للانفتاح السمعي البصري . يسمح بالتحول من الانفتاح الشكلي إلى الانفتاح الفعلي ، الذي تحميه قوانين واضحة وتجسده التعددية الفعلية في الوسائل والرسائل .  ويواجه هذا المسعى ، الكثير من العقبات والتحديات الممانعة لإنفتاح إعلامي إحترافي في القطاع السمعي البصري.

        وتجدر الإشارة هنا ، إلى أن الكثير  من المهتمين والمتخصصين في الشأن الإعلامي عامة، والمشهد الإعلامي السمعي  البصري خاصة، يبدون تخوفات كبيرة ، تجاه فتح قطاع السمعي البصري في الجزائر ، نظرا لمجموعة من الإعتبارات والتحديات التي تواجه هذا القطاع  والتي يمكن إبرازها فيما يلي : تحديات تقنية ، تحديات سياسية ، تحديات اقتصادية ، تحديات تشريعية وتحديات ثقافية.