Aperçu des sections

  • Généralités

    عنوان المحاضرة: بناء البرامج الارشادية
    الأستاذة : د. زروالي وسيلة
     zeroualiwassila@yahoo.fr : البريد الإلكتروني

    ‫حديقة الإرشاد النفسي - الفصل التاسع: برنامج الإرشاد النفسي ...‬‎

    تاريخ تصميم الدرس: 29 ماي 2020

    الجمهور المستهدف: 

    طلبة السنة الثالثة لبسانس تخصص توجيه وارشاد

    المعارف المسبقة:

    - الإلمام بمفاهيم الإرشاد النفسي.

    - التمكن من مبادئ الإرشاد النفسي.

    - القدرة على استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية.

    - الإلمام بنظريات الشخصية.

    الأهداف البيداغوجية:

    - أن يتعرف الطالب على مفهوم البرامج الارشادية.

    - أن يدرك الطالب أهمية وأهداف البرامج الارشادية.

    - أن يميز الطالب ينن مختلف أنواع البرامج الارشادية.

    - أن يعدد الطالب خطوات بناء البرامج الارشادية.

    وصف الدرس:

    بناء البرامج الارشادية مادة أساسية ضمن وحدة التعليم الأساسي في البرنامج الوزاري لطلبة السنة القالقة ليسانس توجيه وارشاد ، بحوي ست محاضرات تمكن الطالب من التعرف على مفهوم الموهبة وأهمية الاهتمام بالموهوبين ، أهم سمات موهوبين ، مشكلاتهم ، حاجاتهم  الإرشادية.

    برنامج الدرس:

    الوحدة الأولى: مفاهيم وتعاريف البرامج الإرشادية.

    الوحدة الثانية: أهمية وأهداف البرامج الإرشادية.

    الوحدة الثالثة: أنواع البرامج الإرشادية.

    الوحدة الرابعة: مراحل بناء البرامج الإرشادية.

    الوحدة الخامسة: الاستراتيجيات الارشادية.  

    طريقة تقديم العمل المطلوب:

    - أسئلة كتابية.

    - تقديم العمل المطلوب على شكل ملف ويوضع في الآجال المحددة على رابط.

  • مفهوم البرامج الارشادية

    يعد الإرشاد النفسي حاجة أساسية لدى الفرد وهو كغيره من مفاهيم العلوم الإنسانية والاجتماعية بشكل عام وعلم النفس بشكل خاص تكوين فرضي اختلفت حوله وجهات النظر شأنها في ذلك شأن أغلب مصطلحات العلوم الإنسانية والاجتماعية، التي لم ولا تستقر على معنى واحد أو محدد لاعتمادها إلى حد كبير على مرجعيات معرفية متباينة حتى داخل حقل الاهتمام المعرفي الواحد من باحث لآخر، ومن فترة زمنية لأخرى. وفيما يلي عرض لبعض تعاريف الإرشاد النفسي وطذلك للبرنامج الارشادي.

    وحدة طرائق تدريس/كلية التربية - الصور | فيسبوك

     


  • أهمية وأهداف البرامج الإرشادية

    فريق العمل (@teamworkar01) | Twitter

    تهدف البرامج الإرشادية إلىى تنمية مهارات المواجهة مع المواقف الضاغطة، واحباطات الحياة، وتنمية المهارات الاجتماعية بين الأفراد داخل  ا، وتقوية مشاعر الانتماء والتفاعل الإيجابي، تنمية القدرة على حل المشكلات، والإعداد لمواجهتها بكفاءة

  • أنواع البرامج الإرشادية وأسس بنائها

    البرنامج الارشادي هو الممارسة الإرشادية المنظمة تخطيطا وتنفيذا وتقويما، والمستمدة من مبادئ وأسس وفنيات الاتجاهات النظرية، بحيث يتم تنسيق مراحلها، وأنشطتها وخبراتها، واجراءاتها ، وفي ضوء جو نفسي آمن، وعلاقة إرشادية تتيح لكل المشاركين المشاركة الإيجابية، والتفاعل المثمر لتحقيق الأهداف الإرشاديةبأنواعها، وتقديم المساعدة الإرشادية المتكاملة في أفضل صورها  وفق جدول زمني متتابع في صورة جلسات فردية أو جماعية

        استراتيجيات التعلم النشط - استراتيجية الحوار والمناقشة ( 1) - بوابة مولانا

  • المنطلقات النظرية لبناء البرامج الارشادية وخطوات البناء

    يشير مفهوم البرنامج الإرشادي بأنه برنامج منظم ومخطط لتقديم مجموعة من الخدمات ،فرديا أو جماعيا لمجموعة من المسترشدين أو التلاميذ

    داخل المدرسة أو خارجها


  • الإستراتيجيات المستخدمة في البرامج الإرشادية

        لا يمكن لأي برنامج إرشادي أن يحقق الأهداف المنشودة ما لم يستخدم الفنيات أو الإستراتيجيات المناسبة وهناك معايير عامة في اختيار الاستراتيجية الإرشادية المناسبة لعل أهمها. أن تكون إجراءاتها آمنة لا يترتب عليها خطورة، وايجابية لا تركز على العقاب ، أن يكون لدى المسترشد المعلومات والمهارة والخبرة بهذه الاستراتيجية حتى يخطط لها وينفذها ويدرب المشاركين في البرنامج الإرشادي على إجراءاتها

    ناقش الآخرين، ناقش الآخرين، ناقش الآخرين! - الأكاديمية التعليمية - البحث  العلمي