Aperçu des sections

  • المحاضرة الأولى

     العنوان: مفهوم الرواية

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .تعرف الطالب على أهم النظريات التي قعّدت للرواية -

    .تحديد أهم الفروق الجوهرية لصياغة مفهوم الرواية المقترح -

    :الملخص

    شيدت هذه المحاضرة على جملة من القضايا المعرفية: تعدد الطروحات النقدية للتنظير الروائي التي حاولت تفسير وفهم وتأويل الخطاب الروائي، وتحديد ماهيتها وخصائصها ضمن الخطاب السردي، فتعددت من مقاربة فلسفية، وسوسيولوجية، سوسيونصية، نفسية، سيميائية، وسيميائية دينامية، فالرواية كجنس يتميز بالتنوع والحوارية والانفتاح، أطرتها رؤى نقدية عدة، لكنها تبقى ماهيتها أفقا مفتوحا

  • المحاضرة الثانية

    العنوان: الشخصية في الرواية

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .تعرف الطالب على أهم النمذجات المقترحة لمقولة الشخصية -

     .استثمار الطالب الإمكانات التحليلية لنموذج فيليبها هامون -

    :الملخص

    تتناول المحاضرة أهم النمذجات النقدية التي قعّدت لمكون الشخصية في عالم المحيكات من الشخصية في الدراسات الكلاسيكية إلى الشخصية في النقد المورفولوجي وصولا إلى الشخصية في النقد السيميائي السردي، مرورا بالشخصية في التحليل البنيوي

  • المحاضرة الثالثة

    العنوان: الزمن في الرواية

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .معرفة الطالب أهم التصورات النقدية التي أطرت مكون الزمن في الخطاب السردي -

    .استثمار الطالب امكانات نموذج جيرار جنيت التحليلي لمقاربة الزمن في المحيكات -

    :الملخص

    تكشف هذه المحاضرة عن أهم التصورات النقدية التي أطرت مبحث الزمن، وضبطت النظام الذي يتحكم فيه في عالم المحيكات، وتميز زمن الحكاية عن زمن الخطاب، وأكدت الدراسات الابستمولوجية على الكفاءة الأدائية لنموذج جيرار جنيت النقدي في مقاربة الزمن

  • المحاضرة الرابعة

    العنوان: المكان في الرواية

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .التعرف على الفرق الجوهري بين المكان والفضاء -

    .معرفة أهمية المكان وعلاقته بالمكونات الأخرى في المحيكات -

    .التعرف على أهم التصورات النقدية التي أطرت المكان -

    :الملخص

    .عالجت هذه المحاضرة أهم النمذجات النقدية التي أطرت مكون المكان خلال القرن العشرين

  • المحاضرة الخامسة

    العنوان: اللغة الروائية

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    .تعرف الطالب على مكون اللغة في الخطاب الروائي -

    .تعرف الطالب على أهم التصورات المنهجية التي أطرت اللغة -

    :الملخص

    تناقش هذه المحاضرة عديد التساؤلات التي أثارها المنظرون حول لغة الحكى، وأسلوبه وإمكانية تطبيق النموذج اللساني في تحليل المحكيات، والوقوف على خصوصية كتابها، وفي هذا النطاق تبلورت عديد الرؤى النقدية التي تكشفها هذه المحاضرة

  • المحاضرة السادسة

    العنوان: السرد وأنماطه

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    .تعرف الطالب على ماهية السرد في النظريات السردية -

    .تعرف الطالب على أنماط السرد -

    :الملخص

    تكشف المحاضرة عن الجهود التي كرسها الناقد جيرار جنيت بحثا عن حدود السرد وممكناته وصيغته لطرح كشافة نقدية تؤطر الأشكال السردية، وتحدد أنماطها

  • المحاضرة السابعة

    العنوان: الرؤية السردية

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الأهداف

    .تعرف الطالب على ماهية الرؤية السردية -

    .تعرف الطالب على أنواع الرؤية السردية والمصطلحات التي تحل محلها -

    .تعرف الطالب على أهم الرؤى النقدية التي عالجت مبحث الرؤية السردية -

    :الملخص

    حاولت هذه المحاضرة تقديم إجابات عن: ما مستويات الخطاب؟ ما علاقة الشخصية الروائية بالسارد؟ ماذا نقصد بمظاهر السرد؟ ما معنى الرؤية السردية؟ ما الفرق بين الرؤية السردية والتبئير؟ ما أصناف الرؤية السردية؟

  • المحاضرة الثامنة

    العنوان: الوصف والحوار في الرواية

    إعداد الأستاذة: دلال فاضل

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    :الهدف

    .تعرف الطالب على أهم الرؤى النقدية التي اهتمت بمقولتي الحوار والوصف في الرواية -

    :الملخص

    عالجت هذه المحاضرة مقولة الوصف في الخطاب السرد، والغاية من اهتمام النقاد بها ووظائف الوصف ومستوياته، كما بسطت حدود مقولة الحوار في النص السردي وأنماطه