مخطط الموضوع
- عام
- معلومات الاتصال
معلومات الاتصال
معلومات الاتصال :
الأستاذ : مباركية عيسى
استاذ مساعد - ب - جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي -
كلية الآداب واللغات
قسم اللغة والأدب العربي
تخصص: دراسات نقدية
البريد الإلكتروني
aissa.mebarkia@univ-oeb.dz
- الأهداف
- المكتسبات القبيلة
المكتسبات القبيلة
المكتبات القبلية
- للتمكن من تحقيق الاستيعاب لمحاور هذا المقياس على الطالب أن يكون على دراية بالمفاهيم العامة المتعلقة بالمقياس
- أن تكون لدى الطالب بعض الخلفيات المعرفية في مجال النقد
- المحاور
- المحاضرة الأولى
المحاضرة الأولى
تتناول هذه المحاضرة أهم الاتجاهات النقدية الكبرى التي مر بها النقد في الساحة العربية، وتتطرق إلى أهم المؤثرات التي شكلت ملامحها، بدءا بالنقد الانطباعي، وبعدها بالنقد الذي يطبق المناهج الغربية على النص العربي، لنصل بعدها إلى الاتجاه الذي يمثله بعض النقاد العرب؛ الذين اهتموا بالنص لذاته وبعد ذلك بحثوا في إمكانية تطبيق النظريات الغربية عليه دون أن تكون هذه النظرية عائقا في فهم النص.
أهداف المحاضرة:
- التعرف على أهم الاتجاهات القدية التي مر بها النقد في الساحة النقدية.
- التعرف على أهم المؤثرات التي شكلت ملامحها - المحاضرة الثانية
المحاضرة الثانية
تطرقت هذه المحاضرة إلى إبراز الفروق الكامنة بين كل من الحداثة والمصطلحات المرادفة لها، كما تتطرق في ثناياها إلى بعض المفاهيم المتعلقة بالحداثة سواء أكانت هذه المفاهيم عند الغرب أو عند العرب، كما تناولت أيضا نشأة الحداثة عند الغرب وبعدها عند العرب.
أهداف المحاضرة:
- إبراز الفروق الكامنة بين كل من المصطلحات التالية (الحداثة، التحديث، التجديد، المعاصرة).
- التعرف على مفاهيم الحداثة عند كل من الغربيين وعند العرب.
- التعرف على تاريخ نشوء الحداثة، وتحديد مكان نشوئها وتحديد أهم أعلامها، وكذا التعرف على دلالتها.
- التعرف على بوادر الحداثة في الدراسات العربية.
- المحاضرة الثالثة
المحاضرة الثالثة
تسعى هذه المحاضرة إلى إبراز مفاهيم التراث، كما تضمنت أيضا مفاهيم التراث النقدي، لنصل بعدها للحديث عن تلقي النص التراثي والإرهاصات الأولى لفكرة التلقي.
أهداف المحاضرة:
- تمكين الطلبة من معرفة مفهوم التراث.
- التعرف على مفهوم التراث النقدي العربي وأهم قضاياه.
- تمكين الطلبة من معرفة الإرهاصات الأولى لفكرة التلقي.
- المحاضرة الرابعة
المحاضرة الرابعة
تناولت هذه المحاضرة الحديث عن تبلور المناهج النقدية و كيف قسمها الدارسون إلى قسمين: (مناهج سياقية ومناهج نسقية)، كما تضمنت الحديث عن تأثر النقاد العرب بالنقد الغربي الحديث وكيف انتهجوا مناهجه التي بدت مختلفة كلية عن العملية النقدية التي كانت سائدة لدى العرب.
أهداف المحاضرة:
- تمكين الطلبة من معرفة الفرق بين المناهج السياقية والمناهج النسقية.
- التعرف على أبرز المناهج التي تنبثق من كل اتجاه منهما.
- التعرف على كيفية تلقي الباحثين العرب لهذه المناهج النقدية وتقديمها إلى الساحة النقدية العربية.
- المحاضرة الخامسة
المحاضرة الخامسة
تطرقت هذه المحاضرة إلى الحديث عن الدلالة اللغوية للالتزام وبعدها الدلالة الاصطلاحية، كما تضمنت الحديث عن الالتزام عند الغرب بدء بالحديث عن مفهوم الالتزام عند الواقعية الاشتراكية، وبعدها في التيار الوجودي، ليكون الحديث بعدها موجها عن الالتزام ومفهومه عند العرب، وكذا الحديث عن صورة الالتزام عند العرب قبل الإسلام ومع فجر الإسلام وبعده.
أهداف المحاضرة:
- التعرف على دلالة الالتزام من الناحية اللغوية والاصطلاحية.
- تمكين الطلبة من معرفة مفاهيم الالتزام عند الغرب (الواقعية الاشتراكية، الوجودية..) وبعدها عند العرب.
- معرفة صورة الالتزام عند العرب، ومعرفة أهم القضايا التي التزم بها العرب.
- المحاضرة السادسة
المحاضرة السادسة
تناولت هذه المحاضرة الحديث عن التناص في البيئة الغربية وبعدها البيئة العربية، كما تضمنت الحديث عن الجهود الأولى التي ساهمت في انبثاق المصطلح، وكذا الحديث عن الجذور الأولى للتناص في بيئتنا العربية، كما تضمنت في ثناياها الحديث عن حضور التناص في النقد العربي الحديث.
أهداف المحاضرة:
- تمكين الطلبة من معرفة المفهوم أو المبدأ الذي اعتمدته جوليا كريستيفا في صياغتها لمصطلح التناص.
- التعرف على أهم مفاهيم هذا المصطلح النقدي.
- التعرف على جذوره في بيئتنا العربية.
- المحاضرة السابعة
المحاضرة السابعة
تضمنت هذه المحاضرة الحديث عن أهم الأسباب التي جعلت المصطلح النقدي يقع في إشكالية والذي مرده إلى عدة أسباب منها: (تعدد تسميات المصطلح الواحد، استخدام المصطلح الواحد للدلالة على عدة مفاهيم، ضبابية منبع المصطلح النقدي...)
أهداف المحاضرة:
- تمكين الطلبة من معرفة أهم الأسباب التي جعلت المصطلح النقدي يقع في غموض وضبابية وتشابك واختلاط.
- المحاضرة الثامنة
المحاضرة الثامنة
تضمنت هذه المحاضرة الحديث عن مفهوم ظاهرة الانزياح عند النقاد والبلاغيين العرب القدامى والمحدثين، كما تضمنت الحديث في ثناياها عن مفهومه مع أبرز النقاد الغربيين، وكذا الحديث عن الإشكالية التي وقع فيها هذا المصطلح.
أهداف المحاضرة:
- تمكين الطلبة من معرفة مفهوم ظاهرة الانزياح عند النقاد والبلاغيين العرب القدامى والمحدثين.
- التعرف على مفهومه مع أبرز النقاد الغربيين.
- التعرف على ملامح الانزياح في التراث النقدي العربي.
- تمكين الطلبة من معرفة الإشكالية التي وقع فيها هذا المصطلح (إشكالية تعدد المصطلح)
- المحاضرة التاسعة
المحاضرة التاسعة
تناولت هذه المحاضرة الحديث عن الدلالة اللغوية للترجمة وبعدها الدلالة الاصطلاحية لها، وكذا الحديث عن إشكالية الترجمة.
أهداف المحاضرة:
- تمكين الطلبة من معرفة مفهوم الترجمة.
- التعرف على إشكالية الترجمة.
- الموضوع 14
- مراجع المقياس