Topic outline

  • General

    السداسي الأول

    وحدة التعليم المنهجية

    المادة : العروض وموسيقى الشعر

    المعامل:02

    الرصيد:03

    1

    التعريف بعلم العروض ( العروض لغة و اصطلاحا – واضع علم العروض – أهمية علم العروض و فوائده ) معنى الشعر ،موسيقى الشعر ،مصادر العروض ومراجعه

     

    2

     

    تعريفات :  القصيدة ،الأرجوزة ، المعلقة ، الحولية ، الملحمة ،النقيضة ، اليتيمة ،البيت

    3

     

    قواعد الكتابة العروضية ( القواعد اللفظية – القواعد الخطية ) تقطيع الشعر العربي (الرموز – التفاعل – الأسباب )

    4

     

    بناء البيت : التعريف – الأعاريض – الأضرب)أنواع الأبيات الشعرية ،التفاعيل ومتغيراتها، المقاطع العروضية

    5

     

    الزحافات و العلل

    6

     

    التصريع والتجميع التدوير  البحور و الدوائر

    7

     

    البحور الشعرية   معنى البحر ،عدد البحور الشعرية، مفاتيح البحور

    خصائص بحور الشعر ،البحور في الشعر الحر

    8

     

    أوزان البحور بحر الطويل ،بحر المديد، بحر البسيط ،بحر الوافر

    9

     

    بحر الكامل ،بحر الهزج ،بحر الرجز ،-بحر الرمل

    10

     

    بحر السريع، بحر المنسرح ،بحر الخفيف ،بحر المضارع

    11

     

    بحر المقتضب ،بحر المجتث، بحر المتقارب، بحر المتدارك

    12

     

    دراسة القافية القافية، حروفها، حركاتها ،أنواعها ،عيوبها

    13

     

    القافية في الشعر المعاصر. الجوازات الشعرية

    14

     

    موسيقى الشعر الهندسات الصوتية والتنسيقات العروضية

    1. أهدى سبيل إلى علمي الخليل العروضِ والقافية :محمود مصطفى . المكتبة التجارية، مكة المكرمة .

    2. الخلاصة الوافية في علمي العروض والقافية : حامد سليمان عباس ..

    3. ديوان صفي الدين الحلي : دار بيروت للطباعة والنشر ، بيروت . 1403هـ .

    5. الشافي في العروض والقوافي : هاشم صالح مناع . دار الفكر العربي ، بيروت . 1993م .

    6. العروض الواضح وعلم القافية : تأليف الدكتور محمد علي الهاشمي .دار البشائر الإسلامية ، بيروت . 1415هـ .

    7. العروض والقافية : الدكتور أمين عبد الله سالم . مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية . 1410هـ .

    8. العروض والقافية : الدكتور محمد إبراهيم الطاووسي . دار الأندلس للنشر والتوزيع السعودية ، حائل . 1417هـ .

    9. علم العروض التطبيقي : الدكتور نايف معروف ، الدكتور عمر الأسعد .دار النفائس ، بيروت . 1407هـ .

    10. علم العروض والقافية : الدكتور عبد العزيز عتيق . دار النهضة العربية ، بيروت . 1407 هـ

    11. الكافي في علم العروض والقوافي : غالب بن محمد محمود الشاويش . مطابع أضواء البيان ، الرياض . 1417هـ

    12. المعجم المفصل في علم العروض والقافية وفنون الشعر : إميل بديع يعقوب . دار الكتب العلمية ، بيروت . 1411هـ .

    13. معجم لآلئ الشعر : إميل يعقوب . دار صادر , بيروت . 1996م .

    14. معجم مصطلحات العروض والقافية : د.محمد علي الشوابكة / د.أنور أبوسويلم . دار البشير، عمان . 1411هـ .

    15. المفصل في العروض والقافية وفنون الشعر : عدنان حقي . دار الرشيد ، دمشق . 1407هـ .

    16. ميزان الذهب في صناعة شعر العرب : السيد أحمد الهاشمي . مطبعة حجازي ، القاهرة .1370هـ .

    17. الميسر الكافي في العروض والقوافي : فيصل حسين طحيمر العلي . مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان . 1415هـ .



  • المحاضرة الأولى


    Résultat de recherche d'images pour "تعريف علم العروض"

     الأستاذ: صالح زيتوني.

    الجمهور المستهدف: 

    طلبة السنة الأولى ليسانس. 

    أهداف الدرس:

     تسعى هذه المحاضرة إلى تمكين الطلبة من المصطلحات  والمفاهيم الأساسية في علم العروض، بدءا بمفهومه ونشأته وأهميته. 

    وبالتركيز على التفعيلة وأجزائها والبيت وأقسامه وأنواعه. فما مفهوم هذا العلم؟

     وما فائدته لطالب اللغة العربية؟

     الكفاءة المستهدفة:

     أن يتعرف الطالب علم العروض بمصطلحاته ومفاهيمه.

     أن يفرق بين المعاني اللغوية والعروضية للمصطلحات.


  • الكتابة العروضية

    الأستاذ: صالح زيتوني.

    الجمهور المستهدف: 

    طلبة السنة الأولى ليسانس. 

    أهداف الدرس:

     تسعى هذه المحاضرة إلى تمكين الطلبة من الكتابة العروضية وضوابطها والفرق بينها وبين الكتابة الإملائية العادية. 

    فما المقصود من مصطلح الكتابة العروضية ؟

     وما ضوابطها النطقية والخطية؟ وكيف يتمكن الطالب من الكتابة الصحيحة التي تجنبه الوقوع في الخطأ؟ 

     الكفاءة المستهدفة:

     أن يتعرف الطالب الكتابة العروضية وفائدتها.

     أن يفرق بين الكتابة العادية والعروضية. 

    أن يحسن من قدرته على تحليل البيت الشعري.

     التفعيلات العشر:

    فَعُولُنْ – مَفَاعِيلُنْ – مُفَاعَلَتُنْ – فَاعِ لاتُنْ٢ – فَاعِلُنْ – فَاعِلَاتُنْ – مُسْتَفْعِلُنْ – مُتَفَاعِلُنْ –  مَفْعُولَاتُ – مُسْتَفْعِ لُنْ


  • ( الزحافات والعلل الجزء الأول)

    عنوان الدرس الزحافات والعلل الجزء الأول 

    إعداد الأستاذ صالح زيتوني 

    الجمهور المستهدف: طلبة السنة الأولى ليسانس المجموعة الأولى

    الهدف من الدرس 

    أ    تعريف الطالب بالتغييرات التي تعتري التفعيلات العروضية 
     ب    التفريق بين الزحافات والعلل
    ج   تبيين أنواع الزحافات والعلل وأقسامها 

    المكتسبات القبلية  

       أن يكون المتعلم عارفا بمعنى العروض وأهميته وفوائده

    وأن يكون متمكنا من عملية التقطيع العروضي من خلال الكتابة العروضية ووضع الرموز

    ملخص 

    تتضمن هذه المحاضرة حديثا عن التغييرات التي تطرأ على التفعيلات العروضية 

    والتي يصطلح عليها الزحافات والعلل 

    ما مفهوم الزحاف ؟ وما أقسامه؟ وما معنى العلة؟ وما أنواعها ؟  

    وما المواضع التي يصيبها الزحاف والعلة من التفعيلة ؟ 

    الإشراق: أنواع الزحافات والعلل علم العروض


  • البحور الشعرية والدوائر العروضية

    البحور والدوائر :

    الهدف من الدرس:

    1- أن يتعرف الطالب البحور الشعرية بمفاتيحها.

    2- أن يحسن جمعها وتصنيفها في دوائرها العروضية.

    3-  أن يتمكن من تحديد البحر بعد التقطيع.

    الملخص:

        إن لحفظ البحور الشعرية وتصنيفها في دوائرها أهمية كبرى في التمكن من ناصية علم العروض وإتقان عملية التقطيع.

     فما معنى البحر الشعري؟

    وما عدد البحور الشعرية ؟

    وما المقصود من مصطلح الدوائر العروضية؟

    وكم عدد البحور الشعرية في كل دائرة عروضية؟

    الشاعر فوزى محمود - Posts | Facebook

  • البحور الشعرية

    Twitter पर بدر بن ناصر الخميس: "تفعيلات البحور الشعرية #اللغة_العربية  #اليوم_العالمي_للغة_العربية #تعزيز_انتشار_اللغة_العربية… "

    الجمهور المستهدف طلبة السنة الأولى ليسانس 

    تسعى هذه المحاضرة إلى تبسيط مفهوم الدوائر العروضية وأقسامها وتركيبها كما تهتم بتبيين نقاط الاختلاف بين البحور الشعرية في الدائرة الواحدة 

    فما مفهوم الدائرة العروضية 

    وما الفائدة من تعرف دقائقها 

    وما المشترك بين بحورها 

    الكفاءة المستهدفة

    أن يتعرف الطالب الدائرة العروضية بخصائصها 

    أن يفرق بين الدوائر العروضية 

    أن يتمكن من استخراج التفعيلات الفرعية من الأصلية 


  • دائرة المختلف

    يهدف هذا الدرس إلى تعريف الطالب بدائرة المختلف والتي تشمل الأبخر الثلاثة الطويل والمديد والبسيط 


  • دائرة المجتلب

    الأستاذ: صالح زيتوني.

    الجمهور المستهدف: 

    طلبة السنة الأولى ليسانس. 

    أهداف الدرس:

     تسعى هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بدائرة المجتلب وبحورها، وإلى تحديد بحورها وتفعيلاتها 

     فما تعريف هذه الدائرة؟ وما البحور التي تشملها؟ وما التغيرات التي يمكن أن تطرأ عليها؟ 

     الكفاءة المستهدفة:

     أن يتعرف الطالب دائرة المجتلب وبحورها.

     أن يفرق بسهولة بين الدوائر المتشابهة. أن يحدد التفعيلات الأصلية والتفعيلات المتفرعة عنها .




  • دائرتا المؤتلف والمتفق

    الأستاذ: صالح زيتوني.

    الجمهور المستهدف: 

    طلبة السنة الأولى ليسانس. 

    أهداف الدرس:

     تسعى هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بدائرتي المؤتلف والمتفق وبحورها، وإلى تحديد بحورها وتفعيلاتها 

     فما تعريف كل من الدائرتين؟ وما البحور التي تشملها؟ وما التغيرات التي يمكن أن تطرأ عليها؟ 

     الكفاءة المستهدفة:

     أن يتعرف الطالب دائرة المؤتلف والمتفق وبحورها.

     أن يفرق بسهولة بين الدوائر المتشابهة. أن يحدد التفعيلات الأصلية والتفعيلات المتفرعة عنها . أن يتعرف خصائص كل بحر فيها. 




  • دائرة المشتبه

    الأستاذ: صالح زيتوني.

    الجمهور المستهدف: 

    طلبة السنة الأولى ليسانس. 

    أهداف الدرس:

     تسعى هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بدائرة المشتبه وبحورها، وإلى تحديد بحورها وتفعيلاتها 

     فما تعريف هذه الدائرة؟ وما البحور التي تشملها؟ وما التغيرات التي يمكن أن تطرأ عليها؟ 

     الكفاءة المستهدفة:

     أن يتعرف الطالب دائرة المشتبه وبحورها.

     أن يفرق بسهولة بين الدوائر المتشابهة.

     أن يحدد التفعيلات الأصلية والتفعيلات المتفرعة عنها. 

     


  • دراسة القافية

    الأستاذ: صالح زيتوني.

    الجمهور المستهدف: 

    طلبة السنة الأولى ليسانس. 

    أهداف الدرس:

     تسعى هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بالقافية وحروفها وأنواعها وعيوبها 

     فما حد القافية؟ وما حروفها؟

    وما العيوب التي وقع فيها الشعراء في قوافي قصائدهم؟

     الكفاءة المستهدفة:

     أن يتعرف الطالب مفهوم القافية من الناحيتين اللغوية والاصطلاحية.

     أن يستوعب خصائص القافية في الشعر العربي.

     أن يحدد حروف القافية ويميز بينها 

    أن يلاحظ عيوب القافية بمصطلحاتها .


  • موسيقى الشعر المعاصر

    الأستاذ: صالح زيتوني.

    الجمهور المستهدف: 

    طلبة السنة الأولى ليسانس. 

    أهداف الدرس:

     تسعى هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بموسيقى الشعر العربي المعاصر مفهوما وخصائص. 

     فما المقصود من هذا المصطلح؟ وما مدى أهميته في علم العروض؟ 

    وكيف يمكن للطالب أن يميز بين الإيقاعات المتشابهة في الوزن الشعري؟ 

     الكفاءة المستهدفة:

     أن يتعرف مفهوم الموسيقى الشعرية.

     أن يفرق بين الإيقاعات والأوزان الشعرية.

     أن يميز بين موسيقى الشعر القديم والمعاصر .


  • الإيقاع الشعري

    الأستاذ: صالح زيتوني.

    الجمهور المستهدف: 

    طلبة السنة الأولى ليسانس. 

    أهداف الدرس:

     تسعى هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بمفهوم الإيقاع في الشعر العربي المعاصر مفهوما وخصائص. 

     فما المقصود من هذا المصطلح؟ وما مدى أهميته في علم العروض؟ 

    وكيف يمكن للطالب أن يميز بين الإيقاعات المتشابهة في الوزن الشعري؟ 

     الكفاءة المستهدفة:

     أن يتعرف مفهوم الإيقاع الشعري.

     أن يفرق بين الإيقاعات والأوزان الشعرية.

     أن يميز بين الإيقاع الشعري القديم والمعاصر .