Généralités
المقياس : الأدب العربي والإستشراق
المستوى : السنة الثالثة ليسانس
التخصص : أدب عربي
المقياس : الأدب العربي والإستشراق
المستوى : السنة الثالثة ليسانس
التخصص : أدب عربي
المقياس : الأدب العربي والإستشراق
عنوان الدرس : مفهوم الاستشراق والمستشرق
أستاذ المقياس: د.الشريف مرزوق
البريد الإلكتروني: merzcherif05@gmail.com
الجمهور المستهدف : الطلبة
المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس (التخصص أدب عربي)
الأهداف البيداغوجية :
* بيان المفاهيم الدقيقة لمصطلحي الإستشراق والمستشرق.
* إدراك تنوع وغزارة معاني المصطلحات في اللغة العربية مقارنة باللغات الأجنبية.
ملخص الدرس :
تتنوع المفاهيم وتتعدد وتتباين المفاهيم المتعلقة بظاهرة الإستشراق، والحركة
الإستشراقية، وكذا المستشرق.
برنامج الدرس :
1- المفهوم اللغوي.
2- المفهوم الاصطلاحي.
طريقة التقييم :
1- المواظبة
2- المشاركة.
3- واجب منزلي.
4- امتحان شفهي.
5- امتحان كتابي
وصف طريقة تقديم العمل المطلوب :
تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.
المقياس : الأدب العربي والإستشراق
عنوان الدرس : المنهج عند المستشرقين
أستاذ المقياس: د.الشريف مرزوق
البريد الإلكتروني: merzcherif05@gmail.com
الجمهور المستهدف : الطلبة
المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس (التخصص أدب عربي)
أهداف الدرس :
* إدراك اختلاف المستشرقين في تحليلاتهم وأطروحاتهم نحو مختلف القضايا.
* الوقوف على المناهج العلمية التي يستخدمها المستشرقون في دراستهم وتحليلاتهم.
ملخص الدرس :
يستخدم المستشرقون عدة مناهج في أبحاثهم وكتاباتهم، بناء على اختلاف
جنسيتهم ومدارسهم العلمية وخلفياتهم الفكرية
.برنامج الدرس :
1- حول تطور الدراسات الاستشراقية.
2- لمن يكتب المستشرقون؟
3- المستشرقون لا يكتبون لنا.
4- الخضوع للأهواء.
5- عجز المستشرقين عن تمثل الثقافة واللغة
6- التعسف في التفسير والاستنتاح.
7- التفسير بالإسقاط.
8- منهج العكس.
طريقة التقييم :
1- المواظبة
2- المشاركة.
3- واجب منزلي.
4- امتحان شفهي.
5- امتحان كتابي
وصف طريقة تقديم العمل المطلوب :
تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.
يستخدم المستشرقون عدة مناهج في أبحاثهم وكتاباتهم، بناء على اختلاف
جنسيتهم ومدارسهم العلمية وخلفياتهم الفكرية
المقياس : الأدب العربي والإستشراق
عنوان الدرس : أثر الاستشراق في النقد العربي الحديث
أستاذ المقياس : د . الشريف مرزوق
البريد الإلكتروني : merzcherif05@gmail.com
الجمهور المستهدف : الطلبة
المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس ) التخصص: أدب عربي (
الأهداف البيداغوجية :
* إدراك تأثير الحركة الإستشراقية في كل فروع اللغة والأدب.
* إدراك تأثير الحركة الاستشراقية في حركة النقد العربي.
ملخص الدرس :
.ترك الفكر الاستشراقي آثارا وانعكاسات على مسيرة النقد العربي الحديث
برنامج الدرس :
1- تعريف الاستشراق.
2- أسباب اشتغال المستشرقين بالأدب العربي.
3- المنهج النقدي من منظور استشراقي.
4- آثار المستشرقين في النقد الأدبي الحديث.
5- الخاتمة.
6- ملاحظات.
طريقة التقييم :
1- المواظبة
2- المشاركة .
3- واجب منزلي .
4- امتحان شفهي .
5- امتحان كتابي.
وصف طريقة تقديم العمل المطلوب :
تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.
المقياس : الأدب العربي والإستشراق
أستاذ المقياس : د . الشريف مرزوق
البريد الإلكتروني : merzcherif05@gmail.com
الجمهور المستهدف : الطلبة
المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس ) التخصص: أدب عربي (
الأهداف البيداغوجية :
* إدراك أن الفكر الاستشراقي والمستشرقين ليسوا في سلة واحدة من حيث الخلفيات والأهداف، وآليات البحث.
* الوقوف على ما تركه الفكر الاستشراقي من صور إيجابية في مختلف المجالات.
* الوقوف على ما تركه الفكر الاستشراقي من صور سلبية في مختلف المجالات.
ملخص الدرس :
برنامج الدرس :
1- الإيجابيات.
2- السلبيات.
طريقة التقييم :
1- المواظبة
2- المشاركة .
3- واجب منزلي .
4- امتحان شفهي .
5- امتحان كتابي.
وصف طريقة تقديم العمل المطلوب :
تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.
المقياس : الأدب العربي والإستشراق
عنوان الدرس : تلاميذ المستشرقين
أستاذ المقياس : د . الشريف مرزوق
البريد الإلكتروني: merzcherif05@gmail.com
الجمهور المستهدف : الطلبة
المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس (التخصص: أدب عربي)
الأهداف البيداغوجية:
* إدراك أن الفكر الاستشراقي ترك آثاره لدى العديد من المثقفين العرب.
* التعرف على بعض الشخصيات العربية التي حملت لواء الفكر الاستشراقي.
ملخص الدرس:
انبهر الكثير من الناس في العالم العربي بزخم الحركة الاستشراقية إلى درجة تبنيها والدعوة
إلى أفكارها والدفاع عنها.
برنامج الدرس:
-1 حرص أعداء الإسلام على صناعة المفكر المستغرب من أبناء البلاد الإسلامية والعربية.
2- شهادة لأحد المنظرين.
3- الفكر الاستشراقي في كتابات طه حسين.
4- اعتراف خطير من أحمد أمين.
5- خطورة هذه الوسيلة.
طريقة التقييم:
-1 المواظبة
-2 المشاركة.
-3 واجب منزلي.
-4 امتحان شفهي.
-5 امتحان كتابي.
وصف طريقة تقديم العمل المطلوب:
تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.
انبهر الكثير من الناس في العالم العربي بزخم الحركة الاستشراقية إلى درجة تبنيها والدعوة إلى أفكارها والدفاع عنها.
المقياس : الأدب العربي والإستشراق
أستاذ المقياس : د . الشريف مرزوق
البريد الإلكتروني : merzcherif05@gmail.com
الجمهور المستهدف : الطلبة
المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس ) التخصص: أدب عربي (
الأهداف البيداغوجية :
* الوعي بمكانة اللغة العربية لغة القرآن.
* كشف خطط الحركة الاستشراقية تجاه اللغة العربية.
ملخص الدرس :
بعض مواقف المستشرقين وآراؤهم نحو اللغة العربية نجدها في الكثير من الدراسات التاريخية والفكرية تتباين بين التأييد والمعارضة.
برنامج الدرس :
1- مكانة اللغة العربية
2- علاقة اللغة العربية بالقرآن الكريم
3- علاقة المستشرقين باللغة العربية
طريقة التقييم :
1- المواظبة
2- المشاركة .
3- واجب منزلي .
4- امتحان شفهي .
5- امتحان كتابي.
وصف طريقة تقديم العمل المطلوب :
تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.
بعض مواقف المستشرقين وآراؤهم نحو اللغة العربية نجدها في الكثير من الدراسات التاريخية والفكرية تتباين بين التأييد والمعارضة.