Topic outline

  • General

    المقياس : الأدب العربي والإستشراق

    المستوى : السنة الثالثة ليسانس

    التخصص : أدب عربي


    أستاذ المقياس : د. الشريف مرزوق




    • مفهوم الاستشراق والمستشرق

      المقياس : الأدب العربي والإستشراق

      عنوان الدرس  : مفهوم الاستشراق والمستشرق

      أستاذ المقياس: د.الشريف مرزوق

      البريد الإلكتروني: merzcherif05@gmail.com

      الجمهور المستهدف : الطلبة

      المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس (التخصص  أدب عربي)

      الأهداف البيداغوجية  :

      *  بيان المفاهيم الدقيقة لمصطلحي الإستشراق والمستشرق.

      *  إدراك تنوع وغزارة معاني المصطلحات في اللغة العربية مقارنة باللغات الأجنبية.

      ملخص الدرس  :

      تتنوع المفاهيم وتتعدد وتتباين المفاهيم المتعلقة بظاهرة الإستشراق، والحركة

      الإستشراقية، وكذا المستشرق.

      برنامج الدرس :

      1- المفهوم اللغوي.

      2- المفهوم الاصطلاحي.

      طريقة التقييم :

      1- المواظبة

      2- المشاركة.

      3- واجب منزلي.

      4- امتحان شفهي.

      5- امتحان كتابي

      وصف طريقة تقديم العمل المطلوب :

      تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.




    • الدرس الثاني : المنهج عند المستشرقين

      المقياس : الأدب العربي والإستشراق

      عنوان الدرس  : المنهج عند المستشرقين

      أستاذ المقياس: د.الشريف مرزوق

      البريد الإلكتروني: merzcherif05@gmail.com

      الجمهور المستهدف : الطلبة

      المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس (التخصص  أدب عربي)

      أهداف الدرس :

      * إدراك اختلاف المستشرقين في تحليلاتهم وأطروحاتهم نحو مختلف القضايا.

      * الوقوف على المناهج العلمية التي يستخدمها المستشرقون في دراستهم وتحليلاتهم.

      ملخص الدرس :

      يستخدم المستشرقون عدة مناهج في أبحاثهم وكتاباتهم، بناء على اختلاف

      جنسيتهم ومدارسهم العلمية وخلفياتهم الفكرية

      .برنامج الدرس :

      1- حول تطور الدراسات الاستشراقية.

      2- لمن يكتب المستشرقون؟

      3- المستشرقون لا يكتبون لنا.

      4- الخضوع للأهواء.

      5- عجز المستشرقين عن تمثل الثقافة واللغة

      6- التعسف في التفسير والاستنتاح.

      7- التفسير بالإسقاط.

      8- منهج العكس.

      طريقة التقييم :

      1- المواظبة

      2- المشاركة.

      3- واجب منزلي.

      4- امتحان شفهي.

      5- امتحان كتابي

      وصف طريقة تقديم العمل المطلوب :

      تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.


    • الدرس الثالث : أثر الاستشراق في النقد العربي الحديث

      المقياس : الأدب العربي والإستشراق

      عنوان الدرس : أثر الاستشراق في النقد العربي الحديث

      أستاذ المقياس : د . الشريف مرزوق

      البريد الإلكتروني : merzcherif05@gmail.com

      الجمهور المستهدف : الطلبة

      المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس ) التخصص: أدب عربي (

      الأهداف البيداغوجية :

      *  إدراك تأثير الحركة الإستشراقية في كل فروع اللغة والأدب.

      *  إدراك تأثير الحركة الاستشراقية في حركة النقد العربي.

      ملخص الدرس :

      .ترك الفكر الاستشراقي آثارا وانعكاسات على مسيرة النقد العربي الحديث

      برنامج الدرس :

      1- تعريف الاستشراق.

      2- أسباب اشتغال المستشرقين بالأدب العربي.

      3- المنهج النقدي من منظور استشراقي.

      4- آثار المستشرقين في النقد الأدبي الحديث.

      5- الخاتمة.

      6- ملاحظات.

      طريقة التقييم :

      1- المواظبة

      2- المشاركة .

      3- واجب منزلي .

      4- امتحان شفهي .

      5- امتحان كتابي.

      وصف طريقة تقديم العمل المطلوب :

      تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.


    • الدرس الرابع : الدور الثقافي للاستشراق

      المقياس : الأدب العربي والإستشراق

      عنوان الدرس : الدور الثقافي للاستشراق

      أستاذ المقياس : د . الشريف مرزوق

      البريد الإلكتروني :  merzcherif05@gmail.com

      الجمهور المستهدف : الطلبة

      المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس ) التخصص: أدب عربي (

      الأهداف البيداغوجية :

      *  إدراك أن الفكر الاستشراقي والمستشرقين ليسوا في سلة واحدة من حيث الخلفيات والأهداف، وآليات البحث.

      *  الوقوف على ما تركه الفكر الاستشراقي من صور إيجابية في مختلف المجالات.

      * الوقوف على ما تركه الفكر الاستشراقي من صور سلبية في مختلف المجالات.

      ملخص الدرس :

      للفكر الاستشراقي إيجابيات وسلبيات على مسيرة الثقافة العربية بمختلف تخصصاتها.

      برنامج الدرس :

      1- الإيجابيات.

      2- السلبيات.

      طريقة التقييم :

      1- المواظبة

      2- المشاركة .

      3- واجب منزلي .

      4- امتحان شفهي .

      5- امتحان كتابي.

      وصف طريقة تقديم العمل المطلوب :

      تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.


    • الدرس الخامس : تلاميذ المستشرقين

      المقياس : الأدب العربي والإستشراق

      عنوان الدرس : تلاميذ المستشرقين

      أستاذ المقياس : د . الشريف مرزوق

      البريد الإلكتروني: merzcherif05@gmail.com

      الجمهور المستهدف : الطلبة

      المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس (التخصص: أدب عربي)

      الأهداف البيداغوجية:

       *  إدراك أن الفكر الاستشراقي ترك آثاره لدى العديد من المثقفين العرب.

       *  التعرف على بعض الشخصيات العربية التي حملت لواء الفكر الاستشراقي.

      ملخص الدرس:

      انبهر الكثير من الناس في العالم العربي بزخم الحركة الاستشراقية إلى درجة تبنيها والدعوة

      إلى أفكارها والدفاع عنها.

      برنامج الدرس:

      -1  حرص أعداء الإسلام على صناعة المفكر المستغرب من أبناء البلاد الإسلامية والعربية.

      2- شهادة لأحد المنظرين.

      3- الفكر الاستشراقي في كتابات طه حسين.

      4- اعتراف خطير من أحمد أمين.

      5- خطورة هذه الوسيلة.

      طريقة التقييم:

      -1  المواظبة

      -2  المشاركة.

      -3  واجب منزلي.

      -4  امتحان شفهي.

      -5  امتحان كتابي.

      وصف طريقة تقديم العمل المطلوب:

      تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.


    • الدرس السادس : الاستشراق ولغة القرآن

      المقياس : الأدب العربي والإستشراق

      عنوان الدرس : الاستشراق ولغة القرآن

      أستاذ المقياس : د . الشريف مرزوق

      البريد الإلكتروني :  merzcherif05@gmail.com

      الجمهور المستهدف : الطلبة

      المستوى المطلوب : السنة الثالثة ليسانس ) التخصص: أدب عربي (

      الأهداف البيداغوجية :

      *  الوعي بمكانة اللغة العربية لغة القرآن.

      * كشف خطط الحركة الاستشراقية تجاه اللغة العربية.

      ملخص الدرس :

      بعض مواقف المستشرقين وآراؤهم نحو اللغة العربية نجدها في الكثير من الدراسات التاريخية والفكرية تتباين بين التأييد والمعارضة.

      برنامج الدرس :

      1- مكانة اللغة العربية

      2- علاقة اللغة العربية بالقرآن الكريم

      3- علاقة المستشرقين باللغة العربية

      طريقة التقييم :

      1- المواظبة

      2- المشاركة .

      3- واجب منزلي .

      4- امتحان شفهي .

      5- امتحان كتابي.

      وصف طريقة تقديم العمل المطلوب :

      تحديد عناصر الدرس ومناقشتها مع التلخيص الذاتي.