Généralités
تبدو الحاجة ملحة في أيامنا هذه إلى بناء الدراسات اللغوية على منهج له فلسفته وتجاربه، إرضاء للروح العلمية الخالصة من جهة، وتوفيرالجهود عشاق اللغة من جهة أخرى
تبدو الحاجة ملحة في أيامنا هذه إلى بناء الدراسات اللغوية على منهج له فلسفته وتجاربه، إرضاء للروح العلمية الخالصة من جهة، وتوفيرالجهود عشاق اللغة من جهة أخرى
إن مادة البحث اللغوي هي اللغة، و لا يختلف
البحث اللغوي عن البحوث العلمية الأخرى.
، أما المنهج الرياضي فيقوم على الاستنباطإنّ المنهج التجريبي يقوم على الاستقراء
طلب الشاهد لإثبات صحة النتيجةالاستدلال هو تقرير الدليل لإثبات المدلول ، أما الاستشهاد فهو
لقد عرف علماء العرب أن مشكلة العلم في صميمه إنّما
هي مشكلة منهج، وإذا كان العلماء في عصر النهضة الأوروبية قد وضعوا أسس المناهج
العلمية وقواعدها ، فإنّ علماءنا العرب قد وظفوا ذلك في أبحاثهم قبل ذلك بقرون.
المنهج التاريخي هو المنهج الذي يتتبّع " تطوّر اللغة
وتغيرها " على مرّ الزمن، فيدرس اللغة من خلال تغيراتها المختلفة.
هو دراسة الظواهر الصوتية والصرفية والنحوية
والمعجمية المتشابهة في اللغات التي تنضوي تحت أسرة لغوية واحدة.
يعنى بدراسة الاستعمال اللغوي عند شخص بعينه ومكان بعينه، الوظيفة الأولى له هي أن يصف دون التورط في مسائل الصواب والخطأ، فهو منهج يبحث عن الحقيقة لذاتها .
هو المنهج الذي يقارن بين لغتين أو أكثر لإبراز أوجه الاختلاف بينهما، وذلك لاكتشاف الصعوبات التي قد تصادف متعلّم اللغة.
الاستبيان
" الاستبانة "مجموعة من الأسئلة المتنوعة والتي ترتبط فبعضها
البعض بشكل يحقق الهدف الذي يسعى إليه الباحث
بعد إعداد الاستبيان وتوزيعه وتفريغه يبدأ الباحث مرحلة القراءة والتحليل
تصبح عملية استخدام الباحث للرسوم والأشكال البيانية أداة تسهل التعامل مع البيانات بصورة صحيحة.
تعدّ مرحلة كتابة البحث من أهم مراحل البحث ، وكتابة البحث فنّ ينبغي أن يتقنه الباحث ليبدو بحثه في صورة علمية.
المنهج في أبسط تعريفاته هو " طريق يصل بها إنسان إلى حقيقة "
أو هو " لغة التفاهم بين الباحث وموضوع بحثه " .إنّ هدف البحث العلمي هو التوصل إلى معرفة الحقيقة، من خلال التعرف على المشكلة ووضع الحلول اللازمة لها.