مخطط الموضوع
- عام
- المحاضرة الأولى
المحاضرة الأولى
العنوان: علاقة الأدب بالمجتمع
إعداد الأستاذة: دلال فاضل
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج
:الأهداف: تستهدف هذه المحاضرة تحقيق جملة من الغايات العلمية أهمها
.يتعرف الطالب على تحولات مسار النقد الاجتماعي في النظرية النقدية من العصر اليوناني إلى العصر الحديث-
.التعرف على أهم الأطاريح التي أطّرت العلاقة بين النسق الاجتماعي والنص الأدبي-
:ملخص المحاضرة
تتفيأ هذه المحاضرة تقديم إجابات عن طبيعة النظرية الفلسفية التي تؤطر النقد الاجتماعي، والوقوف على أهم النظريات التي تبحث في المرجعية الاجتماعية وسلطتها للنص الأدبي، وتحديد ماهية الأدب من هذا المنظور ووظيفته
- المحاضرة الثانية
المحاضرة الثانية
العنوان: العلاقة التناظرية بين الأدب والبيئة
إعداد الأستاذة: دلال فاضل
.الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج
:الأهداف
.تعرف الطالب على جهود المفكر الايطالي جون باتيست فيكو في التنظير لعلاقة الأدب بالمجتمع -
.تعرف الطالب على مرتكزات منظور فيكو لعلاقة المتخيل بالمرجع الاجتماعي -
:ملخص المحاضرة
تعكس هذه المحاضرة إسهامات فيكو في تطوير النظرية النقدية القائمة على علاقة النسق الاجتماعي والنتاج الأدبي، في مرحلة حضارية لها خصوصياتها النوعية
- المحاضرة الثالثة
المحاضرة الثالثة
العنوان: مدام دي ستايل
إعداد الأستاذة: دلال فاضل
.الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج
:الأهداف
.تعرف الطالب على تصور مدام دو ستايل للأدب في علاقته بالمجتمع-
كشف الطالب لأهم الفروق الجوهرية لمنظور كل من مدام دي ستايل وجون باتيست فيكو المتعلقة بسلطة المرجع الاجتماعي في النص-
.الإبداعي
:ملخص المحاضرة
تندرج هذه المحاضرة ضمن الحديث عن تطور مسار النقد الاجتماعي عبر جهود الناقدة مدام دو ستايل، وتهدف إلى الكشف عن الخصوصية النوعية لمنظورها النقدي المتعلق بقضية علاقة الأدب بالبيئة، الذي يفصح عن وعيها بضرورة تعميق منظور جون باتيست فيكو
- المحاضرة الرابعة والخامسة
المحاضرة الرابعة والخامسة
العنوان: ثلاثية تين (البيئة، العرق،والجنس، (الزمان))/ المنهج التاريخي لانسون
إعداد الأستاذة: دلال فاضل
.الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج
:الأهداف
.تعرف الطالب على إضافات هيبوليت تين للتصورات السابقة حول الجدلية بين الأدب والمجتمع-
.تعرف الطالب على تعميق لانسون غوستاف لأطاريح سابقيه وتصوره للأدب-
.تعرف الطالب على علاقة النقد التاريخي بالنقد الاجتماعي-
:ملخص المحاضرة
تهدف هذه المحاضرة إلى الوقوف على جهود كل من تين ولانسون في تعميق الدراسات الاجتماعية للأدب، حيث أكدا على ارتهان الأدب بالمعطيات التاريخية تعميقا لعنصري الزمان والمكان، سعيا منهما إلى تشييد مفهوم جديد للنقد في القرن 19 تؤطره المعطيات المعرفية والحضارية آنذاك
- المحاضرة السادسة
المحاضرة السادسة
العنوان: بليخانوف نظرية الانعكاس
إعداد الأستاذة: دلال فاضل
.الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج
:الهدف
.معرفة الطالب الرؤية الانعكاسية والرؤية الأدبية الايديولوجية المتعلقة بقضية مرجعية الأدب-
:ملخص المحاضرة
تتفيأ هذه المحاضرة تحديد الرؤية الانعكاسية للأدب التي تؤطرها الفلسفة المادية الجدلية، إذ تعود جذورها في العصر الحديث إلى رؤية فلاديمير لينين النقدية، التي أعاد النظر فيها الناقد جورج بليخانوف الذي شيد رؤيته على مبدإ التجاوز على الصعيد النظري الذي دعا بوعي نقدي إلى ضرورة الاهتمام بالمعطيات الجمالية أثناء كل قراءة نقدية، فرغم وعيه النقدي إلا أنه يركز نقده على صعيد الممارسة النقدية بالدرجة الأولى على القيم الايديولوجية
- المحاضرة السابعة
المحاضرة السابعة
العنوان: الواقعية الاشتراكية
إعداد الأستاذة: دلال فاضل
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج
:الهدف
.تعرف الطالب على الواقعية الاشتراكية من حيث الماهية، والخلفيات الفلسفية، ورؤيتها للأدب، وأنواع الواقعيات-
:ملخص المحاضرة
تستثير هذه المحاضرة عديد الأسئلة المعرفية القائمة حول معنى الواقع، ومعنى التمثيل، ومعنى الواقعية وما أنواعها، وما الفرق بين الواقعية
الاشتراكية والواقعية الجدلية
- المحاضرة التاسعة