مخطط الموضوع

  • EDITORIAL

    تاريخ الجزائر الثقافي الحديث والمعاصر

    Modern and Contemporary Cultural History of Algeria

    تاريخ الجزائر

    المقياس: تاريخ الجزائر الثقافي الحديث والمعاصر.

    الأستاذ: قرباش بلقاسم.

    المستوى: السنة الثانية ليسانس (السداسي الثاني)

    التخصص: تاريخ.

    أهداف التعليم: 

    توسيع ادراك الطالب بالجوانب المهمة من التاريخ الثقافي للجزائر، ودور علمائها في الحركة العلمية والثقافية.

    المعارف المسبقة المطلوب من الطالب اكتسابها:

    مكتسبات مقياس تاريخ الجزائر الحديث  والتي تختص بالحياة الاجتماعية والفكرية والثقافية في الجزائر العثمانية.

    محتوى المادة:

    - التعليم والعلماء

    - السياسة التعليمية

    - وسائل التعليم

    - كبار المعلمين

    - مكانة العلماء ووظائفهم

    - علاقة العلماء بالحكام

    - هجرة العلماء

    - العلماء المسلمون الجزائريون

    - رجال التصوف والطرق الصوفية

    - الأولياء الصالحون والطرق الصوفية وموقف العثمانيين من رجال التصوف

    - سلوك بعض المتصوفة

    طريقة التقييم:

    علامة الأعمال الموجهة50 % +الامتحان50% ..

    قائمة المحاضرات:

    المحاضرة الأولى: السياسة التعليمية الفرنسية في الجزائر 1830-1962م.

    المحاضرة الثانية: النظام التعليمي الفرنسي 1830-1914م.

    المحاضرة الثالثة: العلماء والمعلمين والنخبة في الجزائر المحتلة.

    المحاضرة الرابعة: وضعية العلماء المسلمين في الجزائر المحتلة 1830-1962م.

    المحاضرة الخامسة: الطرق الصوفية خلال العهد العثماني 1500-1830م.

    المحاضرة السادسة: أعلام الصوفية في الجزائر العثمانية 1500-1830م.





  • Topic 01

     السياسة التعليمية الفرنسية في الجزائر 1830-1962م

    French Educational Policy in Algeria from 1830 to 1962

    تعالج المحاضرة التالية: السياسة التعليمية الفرنسية خلال العهد الإستعماري، وذلك بالتطرق للطرق التي اعتمدها المستعمر في نشر ثقافته وتحطيم التعليم المحلي أو ما يسميه الفرنسيون التقليدي، ونتائج هاته السياسة على المجتمع الجزائري والفرنسي، وهل حقق الفرنسيون أهدافهم من اعتماد منهج لدمج الجزائريين وإبعادهم عن هويتهم وثقافتهم العربية الإسلام.

    :محاور المحاضرة

    1- أهداف السياسة التعليمية الفرنسية.

    2- الوسائل المستخدمة لتحقيق أهداف السياسة الإستعمارية الفرنسية.

    3- نتائج السياسة التعليمية الفرنسية.


  • Lecture 2

    النظام التعليمي الفرنسي 1830-1914م

    The French Educational System (1830- 1914)

    عملت فرنسا منذ دخول الجزائر على استبدال الثقافة المحلية بثقافة فرنسية، ولإبعاد الناس عن الدين الإسلامي عملت جاهدة للقضاء على التعليم العربي واستبدلته بآخر فرنسي، فاستولى الفرنسيون على بعض البنايات المدرسية المحلية وحولوها إلى منشآت عسكرية ومدنية كما وقع مع زاوية التلمساني التي حوّلت إلى مقر للهندسة العسكرية ثم إلى مركز تبشيري، وأخرى حولت إلى مدارس فرنسية، وجاء في أحد التقارير الفرنسية للجنة القروض الإستثنائية سنة 1847م: "لقد تركنا المدارس تسقط وشتتناها، لقد انطفأت الأنوار من حولنا".

    محاور المحاضرة:

    - التعليم خلال النظام العسكري 1830-1871م.

    - التعليم خلال النظام المدني 1871-1962م.

    مراجع المحاضرة:

    - أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي، ج03، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1998م.

    - بلحيدس، خديجة، مظاهر السياسة التعليمية في الجزائر خلال فترة الاحتلال 1830-1962م، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية، ع.46، جامعة معسكر، 2014.

    - بن ترزي خير الدين، التعليم في الجزائر خلال فترة الاحتلال، حوليات التاريخ والجغرافيا، ع04، جامعة بوزيعة، 2013.

    - التعليم العالي في عهد الإستعمار الفرنسي، وزارة التعليم والبحث العلمي، الرابط: https://bit.ly/2xd6LIW


     

     


  • Lecture 03

    العلماء والمعلمين والنخبة في الجزائر المحتلة

    Scholars, Teachers, and the Elite in Occupied Algeria

    جاءت المحاضرة لتعالج قضية العلماء والمعلمين والنخبة الجزائرية خلال الإستعمار الفرنسي، وقد ضمت شريحة المحافظين التي تضم العلماء وزعماء الطرق الصوفية وبعض الإقطاعيين وحتى بعض علماء جمعية المسلمين أو أولئك الذين تلقوا التعليم عن أعلامها؛ وفي المقابل تطرقت المحاضرة لشريحة النخبة المفرنسة، التي تلقت تعليمها في المدارس الفرنسية، وتجنست بالجنسية الفرنسية وتخلت عن أحوالها الشخصية وانبهرت بالثقافة الفرنسية، وكلّهم تخرّج من الجامعة والناظم التعليمي الفرنسي، وانخرط أعظاؤها في العمل السياسي ودعوا إلى الأدمجة.

    محاور المحاضرة:

    شريحة المحافظين.

    الشريحة النخبوية المفرنسة.

    مراجع المحاضرة:

    - عادل نويهض: معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر. مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر، بيروت – لبنان، 1980.

    - مبارك بن محمد الميلي، ابن باديس وعروبة الجزائر، منشورات وزارة الثقافة، الجزائر، 2007.

    محمد عباس، الوجيز في تاريخ الجزائر المعاصر، الدار المعاصرة لنشر والتوزيع، الجزائر، 2009م.

    - مهديد إبراهيم، مقاربة حول النخب والمثقفين الجزائريين خلال الحقبة الكولونيالية، الحوار المتوسطي، ع15-16، مارس 2017.

    - سلاف نعيمة، النخبة المثقفة والسلطة في الجزائر...، مذكرة مقدمة لنيل الماجستير، جامعة وهران، 2013.




  • Lecture 04

    وضعية العلماء المسلمين في الجزائر المحتلة 1830-1962م

     Muslim Scholars in Occupied Algeria from 1830 to 1962

    محاور المحاضرة:

    - وضعية العلماء المسلمين

    - أسباب هجرة العلماء إلى المناطق العربية:

    - الهجرة الطوعية والتهجير القسري.

    قائمة المراجع:

    - أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي، ج04، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1998م.

    - محمد زاهي، الأوقاف في الجزائر خلال الفترة الإستعمارية 1830-1870م، مذكرة ماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر، جامعة سيدي بلعباس، 2014م.

    - حنيفي هلايلي، حكم هجرة الأندلسيين إلى المغرب العربي من خلال فتاوي الونشريسي، مجلة الحوار المتوسطي، ع02، جامعة سيدي بلعباس، 2010.

    - تالي جمال، محاضرات في مقياس تاريخ التربية والتعليم في الجزائر، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، تخصص علم اجتماع التربية، جامعة جيجل، 2016م.

    - عبد الحميد عومري، الحياة الثقافية والفكرية في الجزائر 1880-1914م، أطروحة دكتوراه في تاريخ الحركة الوطنية، جامعة سيدي بلعباس، 2017م.


  • Lecture 05

    الطرق الصوفية خلال العهد العثماني 1500-1830م

    Sufi Orders during the Ottoman Era from 1500 to 1830

    محاور المحاضرة:

    - الطرق الصوفية في الجزائر.

     علاقة الطرق الصوفية بالسلطة العثمانية.

    مراجع المحاضرة:

    - بن لباد غالي، الزوايا في الغرب الجزائري التيجانية والعلوية والقادرية، أطروحة دكتوراه في الانثروبولوجيا، جامعة أبو بكر بلقايد، 2009.

    - أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي، ج04، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1998م.

    - إبراهيم الدروبي، مختصر في تاريخ شيخ الإسلام عبد القادر، باكستان، 1959.

    - بكاي رشيد، سلطة الخطاب الصوفي في الجزائر، أطروحة دكتوراه في علم الاجتماع، جامعة وهران، 2012.

     


  • Lecture 06

    أعلام الصوفية في الجزائر العثمانية 1500-1830م

    Notable Sufi Figures in Ottoman Algeria from 1500 to 1830

           نورد في المحاضرة الآتية أهم أعلام الصوفية في الجزائر العثمانية، سواء أولئك الذين أسسوا طرقا صوفية أو استقدموها من خارج الجزائر،أو أولئك الذين اعتبروا أقطاب الصوفية ولعبوا دورا في الحياة الثقافية بالجزائر العثمانية.

    محاور المحاضرة:

    - أمحمد بن عبد الرحمن بن أبي القاسم القشتولي الأزهري. 

    - أحمد بن يوسف الراشدي الملياني.

    - سيدي الشييخ.

    - محمد بن عبد الرحمن بن أبي زيان.  

    - أبو العباس أحمد بن امحمد بن المختار التيجاني. 

    - البرجي.

    - الورثيلاني. 

    مراجع المحاضرة:

    - معلمة المغرب، الجمعية المغربية للتأليف والترجمة، المغرب، 1989م.

    - أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي، ج04، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1998م.

    - عبد الحكيم مرتاض، الطرق الصوفية بالجزائر في العهد العثماني (1518-1830م)، تأثيراتها الثقافية والسياسية، أطروحة دكتوراه في التاريخ الحديث، جامعة وهران، 2016م.

    - عادل نويهض: معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر. مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر، بيروت – لبنان، 1980م.

    - الوثيلاني، الرحلة الورثلانية، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 2006م.

     


  • Evaluation

    امتحان تجريبي

    - الامتحان موجّه لطلبة السنة الثانية تاريخ -السداسي الثاني

     الهدف منه هو امتحان معارف ومدارك الطلبة في مقياس تاريخ الجزائر الثقافي الجديث والمعاصر

    اع