Topic outline
- General
آخر تحديث للدرس: 2023/04/25
أولا: إشكالية ضبط مفهوم الفساد
ثانيا: صور الفساد
ثالثا: الاقترابات النظرية المفسرة لظاهرة الفساد
رابعا: آثار الفساد
الآثار الإيجابية للفساد
الآثار السلبية للفساد
آثار الفساد السياسي في الجزائر
رابعا: الاستراتيجيات السياسية
ثانيا: الآليات السياسية (رئيس الجمهورية، المجتمع المدني، الأحزاب السياسية، وسائل الإعلام)
- المحور الأول: الفساد - إطار نظري
- المحور الثاني: تشخيص ظاهرة الفساد في الجزائر
- المحور الثالث: استراتيجيات مكافحة الفساد (إطار نظري)
- المحور الرابع: آليات مكافحة الفساد في الجزائر، وتحدياتها
- خـــــاتمة
خـــــاتمة
خــــــــــــــاتمة
بالرغم من أن البحث المكثف حول الفساد وأسبابه متناقض وخاضع للنقاش ومتغيرا من مجتمع لآخر، على هذا الأساس مثّل تحليل أسباب الفساد بصفة عامة وفي الجزائر خصوصا تحديًا على العديد من المستويات، إلا أنه كان تحليلا ثريا. حيث تُظهر مختلف التحليلات للمتغيرات المستقلة المختلفة المسببة للفساد في مختلف البلدان شدة متفاوتة لكل متغير مقارنة بعوامل أخرى في كل بلد بالرغم من اشتراك بعض المجتمعات في سمات سياسية واجتماعية واقتصادية متشابهة، إلا أن بلدانها تعاني من مستويات مختلفة من الفساد.
ساعدت الأدبيات المكثفة حول أسباب الفساد عموما وفي الجزائر خصوصا على تطوير إطار تحليلي استُخدمت فيه مجموعة واسعة من الدراسات التي حددت المتغيرات المستقلة المختلفة التي تسبب الفساد لاستكشاف العلاقة السببية بين الفساد (كمتغير تابع) والمتغيرات السياسية (طبيعة منظومة الحكم) والاقتصادية (النمط الاقتصادي-التنموي الريعي) والاجتماعية الأخرى باعتبارها متغيرات مستقلة.
كان لظاهرة الفساد وجود خاص أغلب الدول النامية على غرار الجزائر، وعلى الرغم من أن السياقات المميزة في كل بلد قد تسببت في مظاهر متباينة من الفساد، إلا أن بعض السمات المشتركة أثرت بشدة على حدة الفساد في جميع الدول النامية أو على الأقل الدول التي تنتمي إلى منطقة جغرافية فرعية واحدة (شمال إفريقيا). إذ شكّلت القوى المستمرة للنخب الحاكمة في دول المنطقة بما فيها الجزائر الدّافع الرئيسي للفساد، كما أظهرت الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية المترابطة بأنها عوامل حاسمة لانتشار وتغلغل الفساد في هذه الدول والمجتمعات، وتمثلت هذه الأبعاد فيما يلي:
- الافتقار إلى مساءلة النخب الحاكمة من قبل الشعب.
- قدرة النخب الحاكمة على التأثير في نزاهة القضاء.
- منافسة سياسية مقيدة ومشاركة سياسية محدودة.
- تقييد الحريات المدنية مع عجز المجتمعات المدنية على التأثير في السياسات الحكومية.
- الرقابة الشديدة على المحتوى الإعلامي، مما يعني عدم توجيه أي انتقاد للحكومات أو النخب الحاكمة، كما لا يُسمح بمعالجة بعض القضايا الحساسة في المناقشات العامة.
- غموض وتحيز القوانين واللوائح المنظمة للاقتصاد في كثير من الأحيان مع حضور حكومي قوي في القطاع الاقتصادي.
- هيمنة الأنظمة الحاكمة وشبكاتها على الساحتين السياسية والاقتصادية من خلال هيمنتها على المناصب الرفيعة.
بشكل عام وبالرغم من وجود عدد كبير من الأبحاث حول موضوع الفساد في الجزائر، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لتحليل العلاقات السببية تجريبيًا إذا كان يجب معالجتها بشكل مناسب، لأن البحث التجريبي النوعي هو أداة مفيدة لمعالجة أبعاد الفساد الحقيقية والخاصة بالسياق الجزائري، والمساعدة في وضع إستراتيجية متكاملة لمواجهته. وهذا ما ركز عليه المحورين الثالث والرابع من خلال البحث عن الطرق العامة لمكافحة الفساد عموما وفي الجزائر على وجه الخصوص، حيث تجدر الإشارة في الحالة الجزائرية إلى وجود تحديات خطيرة، بما في ذلك استراتيجيات مكافحة الفساد غير الفعالة، علاوة على الافتقار إلى مناهج محددة جيدًا لإنشاء مؤسسات ووكالات مراقبة عاملة (مستقلة وقوية بما يكفي لإنفاذ القوانين واللوائح المتعلقة بمكافحة الفساد).
لذلك فالجزائر في حاجة إلى نهج متعدد واستراتيجيات متنوعة ومتكاملة لمكافحة الفساد، مع ضرورة توفر الإرادة السياسية الحقيقية، وإحداث قطيعة مع نمط منظومة الحكم السابقة والحالية التي كرست ممارسات وسلوكيات وثقافات فاسدة، وكذلك التخلص من نمط الاقتصاد والدولة الريعية وذلك بإيجاد الوسائل المناسبة لتعزيز وترسيخ مفاهيم الحكم الراشد في مفاصل الدولة والمجتمع والاقتصاد. بالإضافة إلى ذلك فإن التعلم من الجهود والتجارب الدولية ومراعاة أفضل الممارسات يجب أن يوفر الدعم للنهوض باستراتيجيات مكافحة الفساد في الجزائر.
- المراجع المعتمدة في المادة
المراجع المعتمدة في المادة
- Elsayed Dina, Corruption in the MENA Region : Beyond Uprisings, Cham (Switzerland) : Palgrave Macmillan, 2021.
- Hammersley Martyn, The Concept of Culture : A History and Reappraisal, Cham (Switzerland): Palgrave Macmillan, 2019.
- Krueger Anne O, Political Economy of Policy Reform in Developing Countries, London : The MIT Press, 1993.
- OECD and African Development Bank, African Economic Outlook 2004/2005, Paris: OECD, 2005.
- Pleskovic Boris and Stiglit Joseph E (Edits), Annual World Bank Conference on Development Economics 1997, Washington : The World Bank, 1998.
- Rose-Ackerman Susan, Corruption and Government: Causes, Consequences, and Reform, Cambridge: Cambridge University Press, 1999.
- Schroeder Doris and al, Equitable Research Partnerships : A Global Code of Conduct to Counter Ethics Dumping, Cham (Switzerland) : Springer Nature, 2019.
- Ten Have Henk (Ed), Encyclopedia of Global Bioethics, Switzerland: Springer International Publishing AG, 2016.
- Theobald Robin, Corruption, Development, and Underdevelopment, Hampshire and London: The Macmillan Press LTD, 1990.
- Victor David G and al, Oil and Governance: State Owned Enterprises and the World Energy Supply, New York : Cambridge University Press, 2012.