Aperçu des sections

  • Généralités

    naouel38@hotmail.com  من إعداد الأستاذة: قلاب ذبيح نوال
    الأهداف البيداغوجية

    أهداف

    الهدف من هذا المقياس هو مساعدة الطالب على التعرف على جميع المبادئ والقواعد الأخلاقية التي تدير وتوجه جميع الأنشطة، وتحديد الواجبات التي يتطلبها الممتهنون في أداء أنشطتهم

    الطلبة المستهدفون
    موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس
    تخصص: هندسة مدن
    المعارف والمكتسبات القبلية
    pre

    لابد للطالب أن يكون مطلعا على مختلف الأنظمة واللوائح المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي التي تحكم الجامعة
    عرض وتقديم المقياس
    تجدون تلخيصا لأهم المحاور الرئيسية التي يرتكز عليها هذا المقياس المتمثلة فيما يلي
    مدخل مفاهيمي
    القواعد وميثاق الأخلاقيات المهنية
    السلوك المهني
    مثال على ميثاق لأخلاقيات المهنة
    حماية البيانات الشخصية وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة
    مهنة الباحث العلمي فيما يتعلق بالأخلاقيات والقضايا المجتمعية
    المعايير الأخلاقية الأساسية للبحوث المتعلقة بالموضوعات الإنسانية

    المحتوى العام للمقياس
    تجدون في الملف المرفق المحتوى التفصيلي لمقياس أخلاقيات المهنة
    نمط التقييم
    100 % امتحان






  • section1

    محتو ى المحاضرة

    تم التطرق في هذه المحاضرة إلى حصر جملة من المفاهيم تخدم المقياس والمكتسبات العلمية للطالب منها

    تعريف الأخلاق (لغة واصطلاحا)

    خصائص الأخلاق

    الخصائص الاجتماعية والإسلامية للأخلاق

    معطيات ومناهج علم الأخلاق

    المعارف المكتسبة من هذه المحاضرة

    سيتمكن الطالب في نهاية المحاضرة من تكوين رصيد معرفي من المفاهيم المتعلقة بعلم الأخلاق وكذا التفريق بين الأخلاق وفلسفة الأخلاق والمناهج المعرفية لذلك وكذا التعرف على مختلف الرواد والفلاسفة في هذا المجال

  • section2

           محتوى المحاضرة

    تم التطرق في هذه المحاضرة إلى عدة نقاط يمكن إيجازها فيما يلي

    تعريف فلسفة الأخلاق ومكانتها بين العلوم وكذا بعض المفاهيم التي تناولتها فلسفة الأخلاق منها

    تعريف المهنة

    تعريف العمل

    تعريف العامل

    تعريف الموظف

    تعريف التاجر

    تعريف الحرفي

    المعلومات المكتسبة

    سيتمكن الطالب في نهاية هذه المحاضرة من اكتساب جملة من المعارف تتمثل في تحديد المفاهيم ومعرفة دورها في كل من علمي فلسفة الأخلاق والأخلاق وسيتدرب على توظيفها السليم دون الخلط العلمي بينها

  • Section 3


    محتوى المحاضرة

    سيتم التطرق في هذه المحاضرة إلى عدة نقاط يمكن إيجازها في

    تعريف أخلاقيات المهنة

    الأخلاق التي ينبغي توافرها في أصحاب المهن

    الأخلاق التي تنفرد بها مهن عن أخرى

    المعلومات المكتسبة

    سيتمكن الطالب في نهاية هذه المحاضرة من اكتساب جملة من المعارف تتمثل في التعرف على ماهية أخلاقيات المهنة وكذا رصد وتحديد والتعرف على مختلف الأخلاق التي يجب توافرها في أصحاب المهن منها النفسية، الثقافية، الاجتماعية ... إلى غير ذلك، وكذلك محاولة التفريق بين مختلف المهن وخصوصيتها على المستوى الأخلاقي كالطب، محاماة، صحافة ...إلى غير ذلك

  • Section 4


    محتوى المحاضرة

    سيتم التطرق في هذه المحاضرة إلى عدة نقاط يمكن إيجازها في

    أخلاقيات الباحث العلمي في البحوث العلمية الفردية

    أخلاقيات في البحوث المشتركة

    أخلاقيات الباحثين المحكمين في الدوريات العلمية

    المعلومات المكتسبة

    سيتمكن الطالب في نهاية هذه المحاضرة من اكتساب جملة من المعارف تتمثل في التعرف مختلف الأخلاقيات التي يجب أن تتوفر في البحوث العلمية التي يجريها الباحث بشكل فردي دون شراكة مع باحثين أو جهات بحث تمثلت في الأمانة العلمية كأساس لقيام هذا النوع من البحوث، كما تم تمكين الطالب من رصد جملة الأخلاقيات التي يجب أن تتوفر في البحوث المشتركة أي مع باحثين أو جهات بحث تأرجحت بين أخلاقيات موضوعية ونفسية وثقافية ... إلى غير ذلك


  • Section 5

    محتوى المحاضرة

    سيتم التطرق في هذه المحاضرة إلى عدة نقاط يمكن إيجازها في

    أخلاقيات الباحثين المحكمين في الدوريات العلمية الخاصة
    أخلاقيات الأستاذ الجامعي منها التركيز على أخلاقيات التدريس والإشراف على الأطروحات والمذكرات وأخلاقيات الامتحان في الجامعة وأخلاقيات مناقشة الرسائل الجامعية

    المعلومات المكتسبة

    سيتمكن الطالب في نهاية هذه المحاضرة من اكتساب جملة من المعارف تتمثل في التعرف على كون هذا الطالب يمكن أن يكون له مسار دراسات عليا وأن يكون مشروع باحث لذلك يتوجب عليه الإحاطة بمختلف الأخلاقيات التي يجب أن تتوفر في كونه قد يكون محكما في مجلة علمية خاصة عكس العامة كما يتمكن من التعرف على مختلف الأخلاقيات التي تتعلق بمهنة التدريس الجامعي المستقبلية وهي أخلاقيات تتعلق بكل الأسرة والبيئة الجامعية من: طلبة، إداريين، أساتذة كالعدالة والشفافية وحسن المعاملة وتقبل النقد وروح الجماعة، كما سيتمكن من معرفة مختلف الأخلاقيات التي تخص إجراء الامتحان والمسابقات الجامعية وكذا الإشراف على الإنجازات العلمية بمختلف أطوارها وكذا مناقشة الإنجازات العلمية في مختلف الأطوار



  • Section 6

    محتوى المحاضرة

    سيتم التطرق في هذه المحاضرة إلى عدة نقاط يمكن إيجازها في

    التعرف على الفساد الإداري من حيث كونه جريمة أخلاقية
    أسباب الفساد الإداري (اقتصاديا، اجتماعيا، إداريا ...)
    كما تم التطرق إلى الفساد الإداري من حيث تناوله من طرف المشرع الجزائري أي خصوصية الفساد الإداري

    المعلومات المكتسبة

    سيتمكن الطالب في نهاية هذه المحاضرة من اكتساب جملة من المعارف تتمثل في التعرف على الجرائم الأخلاقية والتعرف بصفة خاصة على الفساد الإداري كونه يمس الأفراد والمجتمع والطالب كون له مسار مهني فينبغي له أن يتعرف على هذا الفساد الذي يمكن أن يصادفه كمواطن أو موظف (يمارسه أو يمارس عليه) كما وجب على الطالب أن يكتسب معارف قانونية حول الفساد الإداري في مجتمعه




  • Section 7

    محتوى المحاضرة

    سيتم التطرق في هذه المحاضرة إلى عدة نقاط يمكن إيجازها في

    أنواع الفساد وذلك على حسب درجة التنظيم والأفراد المنخرطون فيه ومن ناحية الانتشار وطبقا للمجال الذي ينشأ فيه

    المعلومات المكتسبة

    سيتمكن الطالب في نهاية هذه المحاضرة من اكتساب جملة من المعارف تتمثل في التعرف على أنواع الفساد وتمكنه من تصنيف هذا على أساس عدة اعتبارات منها درجة التنظيم (عرضي منظم شامل) أو على حسب الأفراد المنخرطين فيه كقطاع خاص أو عام أو من حيث الحجم (فساد كبير، صغير) أو درجة الانتشار (دولي، محلي) أو طبقا للمجال الذي نشأ فيه (ثقافي، قضائي، اقتصادي، سياسي ...)





  • Section 8

    محتوى المحاضرة

    سيتم التطرق في هذه المحاضرة إلى عدة نقاط يمكن إيجازها في

    التعرف على مختلف الأسباب التي تؤدي إلى الفساد الإداري (إدارية، قانونية وقضائية)

    التعرف على آثار الفساد الإداري من الناحية الاقتصادية على الفرد والمجتمع

    المعلومات المكتسبة

    سيتمكن الطالب في نهاية هذه المحاضرة من اكتساب جملة من المعارف تتمثل في التعرف على مختلف مسببات الفساد الإداري التي يمكن أن تكون ذاتية أو اجتماعية والتي سيتعرف على كيفية تجنبها كما سيتمكن من رصد آثار هذه الجريمة الأخلاقية وبدأ بالآثار الاقتصادية لما لها تأثير على الفرد والمجتمع


  • Section 9

    محتوى المحاضرة

    تم التطرق في هذه المحاضرة إلى عدة نقاط يمكن إيجازها فيما يلي

    الآثار الإدارية للفساد الإداري

    الآثار القانونية

    مختلف الهيئات والمنظمات التي سعت لمكافحة الفساد الإداري

    مختلف الجهود (أوروبية، أمريكية، إفريقية ...)

    مختلف المداخل الفكرية والمقاربات العلمية في تقييم الفساد الإداري (مدخل ثقافي، مدخل حضاري)

    المعلومات المكتسبة

    سيتمكن الطالب في نهاية هذه المحاضرة من اكتساب جملة من المعارف تتمثل في التعرف على الآثار الإدارية والقانونية السلبية للفساد الإداري وكذا معرفة مختلف المنظمات والهيئات العالمية ومختلف المجهودات على الصعيد الأفرو-أوروبي، أمريكي إلى غير ذلك، كما يتوجب عليه معرفة مختلف الأطر والنظريات المشكلة لتقييم هذا الجرم الأخلاقي

  • Section 10

    محتوى المحاضرة

    تم التطرق في هذه المحاضرة إلى عدة نقاط يمكن إيجازها فيما يلي

    التجارب العالمية في مكافحة الفساد الإداري (سنغافورة، هونغ كونغ، الصين)

    التعرف على الجريمة المتعلقة بالصفقات العمومية وأركان هذه الجريمة (ركن مادي، معنوي)

    السلوك الإجرامي والغرض منه

    الركن المعنوي لجريمة الصفقات العمومية

    التعرف على جريمة الرشوة بركنيها المادي والمعنوي

    المعلومات المكتسبة

    سيتمكن الطالب في نهاية هذه المحاضرة من اكتساب جملة من المعارف تتمثل في التعرف على مختلف الجهود المبذولة في مكافحة الفساد الإداري على الصعيد العالمي واكتساب خبرة على الصعيد الوطني، وكذا التعرف على جريمة الصفقات العمومية كونه طالب في اختصاص يمس بصفة مباشرة الصفقات العمومية والتعرف على أركان هذه الجريمة وكذا الرشوة كسلوك إجرامي له ركن مادي ومعنوي والتعرف على مختلف الأغراض الرامية لهذا السلوك الإجرامي ليتمكن مستقبلا من تجنبها (مكتب دراسات، مكتب متعلق بالصفقات على مستوى المؤسسات الحكومية)

  • Section 11

    محتو ى الميثاق

    تم التطرق في هذا الميثاق إلى حصر جملة من النقاط

    الأسس الأخلاقية

    قواعد الآداب

    الأخطاء والعقوبات

    التوقيعات

    المعارف المكتسبة

    سيتمكن الطالب في نهاية المحاضرة من تكوين رصيد معرفي من الأسس الأخلاقية في الوسط الجامعي (الأسرة الجامعية) وكذا مختلف القواعد والآداب التي تحكم مختلف الأطراف والتعرف بدقة على مختلف الأخطاء والتجاوزات التي قد تحدث في الوسط الجامعي من مختلف الأطراف وكذا العقوبات والجزاءات الناتجة عن ذلك، كما سيتمكن الطالب من معرفة أصول التوقيعات