طرائق وأساليب التدريس
طرائق وأساليب التدريس
عنوان الماستر: النشاط البدني الرياضي المدرسي
السداسي: الثاني
المادة: طرائق وأساليب التدريس
الرصيد: 05
المعامل: 02
أهداف التعليم:
- يستطيع الطالب تحديد تعريف واضح لطرائق التدريس.
- يستطيع الطالب أن يعطي مفهوما واضحا ودقيقا وإجرائي لأساليب التدريس.
- يقدر الطالب أن يفهم الفرق بين الأسلوب وطريقة.
- ينوع في الأساليب والطرائق خلال الحصة.
- يقدر على وضع البدائل التربوية.
- يستخدم بشكل ناجح طرائق التدريس.
- يوظف الأساليب التدريسية المناسبة حسب المواقف التعليمية التعلمية.
- يتقل من موقف تعليمي تعلمي إلى آخر بكفاءة عالية.
- التأقلم مع جميع الموقف التعليمية التعلمية مهما تغيرت.
- يستخدم الأسلوب الصحيح في المولقف المناسبة.
المعارف المسبقة المطلوبة :
- يعرف طالب معنى الطرائق التدريس.
- يعرف الطالب معني أساليب التدريس.
- يتوقع من طالب أن يفهم و يحسن توظيف طرائق وأساليب التدريس في الدرس.
- يتمكن الطالب من التنويع في استخدام الاساليب والطرائق التدريسية.
- ينتظر من الطالب استوعب المادة بشكل جيد
محتوى المادة:
- التدريس ومفاهيم مرتبطة به:
- التطور التاريخي للتدريس، - مفهوم التدريس، - تعريف طرائق التدريس، - مفهوم أساليب التدريس، - الفرق بين الطريقة والأسلوب. مفهوم التربية البدنية والرياضية، مفهوم التربية الحركية، مفهوم الثقافة البدنية
- طرائق التدريس:
- أساليب التدريس:
- الأسلوب الامري الأسلوب التدريبي الأسلوب التبادلي أسلوب المراجعة الذاتية أسلوب الاحتواء أسلوب الاكتشاف أسلوب الاكتشاف المتشعب أسلوب المبادرة الذاتية
- أمثلة حول واجبات ( المتعلم، المتعلم،) وكيف توضع المادة الدراسية المادة الدراسية أو ما يعرف بالهدف
- نطلب من الطالب القيام بأدوار ( الإلقاء، المحاضرة، الشرح، الوصف، القصة، العرض والتمثيل)
- طريقة التدريس التي يكون محورها كل من المعلم والمتعلم ( المناقشة الصفية، المناقشة الجماعية،الحوار والتساؤل،طريقة المشاريع الجماعية)
- نطلب من الطالب القيام بواجبات التالية ( البرمجة، الحقائب التعليمية، الكومبيوتر التعليمي)
- نطلب من الطالب القيام بأدوار الأسلوب الامري
- نطلب من الطالب القيام بأدوار الأسلوب التدريبي
- نطلب من الطالب القيام بأدوار الأسلوب التبادلي
- نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب المراجعة الذاتية
- نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب الاحتواء
- نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب الاكتشاف الموجه
- نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب الاكتشاف المتشعب
طريقة التقييم:
المتابعة الدائمة والامتحانات
الكاتب ( الأستاذ):
جامعة العربي بن مهيدي . أم البواقي
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية