ويقوم علم النفس المدرسي على الافتراض القائل
بأنه : " كلما اكتشفت المشكلة بشكل أسرع سهلت معالجتها" أو كلما كانت
المعالجة قريبة زمنيا من حدوث المشكلة تكون فرصة نجاح المعالجة أفضل، هذا الافتراض
يؤكد على ضرورة وجود خدمات نفسية في المواقف التربوية حتى يسهل التعرف على
المشكلات قبل أن تزداد تعقيدا، وبالتالي يصعب معها الحل أو العلاج. كل ذلك يؤكد
على ضرورة إدراج علم النفي المدرسي كمقياس لطلبة الاختصاصات النفسية والتربوية
والتعليمية
الأهداف العامة للمقياس 1.
التعريف بمضمون علم النفس المدرسي ومجالاته . 2.
التعرف
على خصائص، وغايات النظام التربوي الجزائري . 3. التعريف بالصعوبات المدرسية في مختلف أبعادها. 4.
حصر
أدوار الأخصائي النفسي المدرسي. 5.
بعض
أساليب الفحص والتكفل في الوسط المدرسي.
- Enseignant: Nadira Liazid