لقد منح التطور التكنولولجي و الرقمي
الحاصل في القرن الحالي للادارة منعرجا اخرا ، فقد وراء اتساع تكنولوجيا
المعلومات و الاتصال و تزايد استخدام الحواسيب و الهواتف و شبكات الانترنت
في انجاز الاعمال الادارية و صولا الى تقديم الخدمات الالكترونية ظهور
مفاهيم جديدة منها الادارة الالكترونية التي اصبحت لها مكانة مهمة على
المستويين الدولي و المحلي خاصة امام دورها في القضاء على الكثير من
العراقيل و المشاكل التي كانت تواجه الادارة و المواطن منها بطء
في الاجراءات و عرقلة مصالح المواطنين علاة على الروتين و البيروقراطية التي اصبحت
تؤرق المرتفقين و مستخدمي الادارات العمومية ، و بالتالي اصبحت الادارة
الالكترونية ضرورة حتمية من اجل تقديم خدمات عمومية اكثر شفاقية و مرونة و
باقل وقت وجهد وهذا ما جعلها تتميز عن الادارة التقليدية الورقية بمجموعة من
الخصائص و المميزات التي منحتها الريادة و جعلتها تتحول من خيار ثانوي الى
حقيقة حتمية تفرضها ضرورة سعي الدولة الحديثة الى تطوير و عصرنة اجهزتها و
هيئاتها الادارية بما يتماشى و متطلبات العصر و طلبات المواطنين
يعتبر الاتصال في غاية الأهمية بالنسبة للمنظمات العامة والخاصة لأنه وسـيلة فعالة تسـاعد على تحقيق الأهـداف والخطط والتنفيذ الفعال للتنظيم الإداري، وكذلك تحقيق الرقابة الإدارية من خلال قنوات ووسائل الاتصـال، كما أن الاتصال الجيد يسـاعد على أداء الأعمال بطريقة أفضل
وصف لهيكل المادة
أرصدة المادة: 6
معامل المادة: 2
لغة المادة: العربية
معلومات عضو هيئة التدريس المسؤول عن المادة:
- الاسم واللقب: نظيرة قلادي
- المؤهل العلمي: شهادة التأهيل الجامعي
- التخصص: استراتيجية مالية
- البريد الإلكتروني: kladi.nadira@gmail.com
الوحدة التي تنتمي إليها المادة:
الوحدة الأساسية
الأساليب التعليمية:
سنعتمد على التعلم التفاعلي من خلال المحاضرات، والأعمال الموجهة ؛ فبعد كل محور من محاور المحاضرات تحل مجموعة من التمارين تساعد على تعميق المكتسبات المعرفية.
طرق التقييم:
متواصل بالإضافة إلى امتحان
الجمهور المستهدف :
طلبة السنة أولى ماستر ادارة مالية
المكتسبات القبلية:
إلمام الطالب بمقياس محاسبة مالية01 ومحاسبة مالية 02، محاسبة تحليلية، التحليل المالي.
تمحور المادة في الوحدة التعليمية:
تساعد مادة التشخيص المالي الطالب على تحليل ميزانيات المؤسسات خاصة في التربص، والتعرف على نقاط القوة والضعف للمؤسسات، وذلك من خلال المؤشرات المالية المختلفة.
الأهداف البيداغوجية:
بعد دراسة هذا المقياس يتمكن الطالب من معرفة أساسيات التشخيص المالي للميزانية الوظيفية للمؤسسة، والتعرف على أدوات التشخيص المالي.
وصف المادة:
مادة التشخيص المالي مادة تقنية يتعرف الطالب من خلالها على كيفية تحليل ميزانية المؤسسة الاقتصادية والحكم على نجاحها أو فشلها، وبالتالي معرفة نقاط قوة وضعف هذه المؤسسة.
برنامج المادة:
- مدخل للتشخيص المالي
- التشخيص المالي وفق المنظور الوظيفي
- التشخيص المالي باستخدام مؤشرات التوازن المالي
- التشخيص المالي باستخدام النسب المالية
- جدول التمويل
المراجع:
1. مفلح عقل، مقدمة في الإدارة المالية والتحليل المالي، الطبعة الثانية، دار المستقبل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2000.
2. فيصل جميل السعايدة، نظال عبد الله فريد، الملخص الوجيز للإدارة والتحليل المالي، الطبعة الأولى، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2004.
3. خميسي شيحة، التسيير المالي للمؤسسة دروس وتمارين محلولة، دار هومة، الجزائر، 2010.
4. محمد سعيد عبد الهادي، الإدارة المالية - الاستثمار والتمويل التحليل المالي الأسواق المالية الدولية-، الطبعة الأولى، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن، 2008.
5. فيصل محمود الشواورة، مبادئ الإدارة المالية إطار نظري ومحتوى علمي- التمويل الاستثمار التخطيط التحليل المالي-، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، 2013.
6. مبارك لسلوس، التسيير المالي تحليل نظري مدعم بأمثلة وتمارين محلولة، الطبعة الثانية، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، 2012.
- Teacher: Nadira Kladi