تقديم المقياس: الرصيد: 5     //    المعامل :3             // نمط التعليم: حضوري

أهداف التعليم

-     التعرف على مختلف المفاهيم الأساسية للمقياس، القدرة على توظيف الأساليب الإحصائية المناسبة لاستدلال الإحصائي؛

تمكين الطالب من فهم آلية الانتقال من العينة إلى المجتمع انطلاقا من التقدير النقطي ثم التقدير بالمجال وصولا إلى اختبار الفرضيات، وهذا المادة جد مهم نظرا لارتباطه بالدراسات الاستطلاعية والمسحية؛

-     استيعاب المفاهيم الرياضية والإحصائية المتعلقة بالعينة والمجتمع وأهم الخصائص؛

-     فهم أهم النظريات الاحتمالية والرياضية للمعاينة ومتتاليات المتغيرات العشوائية التي تعتبر بمثابة ركيزة وقاعدة يعتمد عليها الطلبة في فهم محتوى إحصاء 04؛

-     فهم التقديرات المستخرجة من العينة وخصائصها المختلفة؛

-     إكساب الطالب القدرة على تطبيق الاختبارات الإحصائية واتخاذ القرار لمختلف الظواهر؛

-     تنمية القدرة على استخدام بعض البرامج الإحصائية المستخدمة في هذا المجال؛

المعارف المسبقة المطلوبة: الرياضيات، الإحصاء الوصفي والاحتمالات.

محتوى المادة:

-         نظرية المعاينة وتوزيعاتها؛

-         نظرية التقدير؛

-         اختبار الفرضيات الإحصائية.

طريقة التقييم:  تقييم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال الموجهة (40%)


أستاذ المقياس: د. جفافلة عبد العالي.

رقم الهاتف: 05.61.15.00.55

البريد الإلكتروني: abdelaali.djefafla@univ-oeb.dz

يعتبر مقياس إقتصاد كلي 2 تكملة لمقياس إقتصاد كلي 1 وهو يحلل الجوانب الإقتصادية على المستوى الكلي، كما يهدف إلى دراسة دوال الإستهلاك الحديثة، منها دالة الإستهلاك عند كيوزنتس، ديوزمبري إلخ... إضافة إلى التطرق إلى دوال الطلب على النقود والتي إستهلت بدوافع الطلب على النقود عند كينز، ثم التنقل إلى فريدمان، كما يهدف هذا المقياس إلى التطرق إلى منحنيات هيكس وهنسن، ثم الدورات الإقتصادية ونماذج النمو.


مقياس التسويق من المقاييس الاساسية التي تدرس في عدة تخصصات سواء الخاصة بالعلوم الانسانية أو  الاقتصادية أو حتى العلمية منها، لماذا’؟ 

لان كل الانشطة الانسانية مرتبطة بالفرد و هذا الاخير هو قلب أهتمام أي منظمة باختلاف مجال نشاطها ، و على هذا ندرس التسويق لنفهم  كيف    تبحث المنظمة في احتياجات المستهلك و كيف تلبيها عن طريق أعداد استراتيجية تسويقية متكاملة