جامعة العربي بن مهيدي
كلية الحقوق والعلوم السياسية
قسم الحقوق
المقياس: منهجية العلوم القانونية (تقنيات البحث العلمي (2))
الفئة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس
ميدان الحقوق والعلوم سياسية، الشعبة: الحقوق
السداسي الرابع
السنة الجامعية 2023/2024
من إعداد الدكتورة: جريدي زهرة
(أستاذة مساعدة ب)
بكلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة العربي بن مهيدي كلية الحقوق
دكتوراه ميدان حقوق وعلوم سياسية
شعبة: حقوق تخصص: قانون العلاقات الدولية والمنظمات الدولية
للتواصل: djeridi.z@centre-univ-mila.dz
وحدة التعليم: وحدة تعليم منهجية
الرصيد: 6
المعامل: 1
مدة السداسي: 14-16 أسبوع
الحصص: 15 حصة
الحجم الساعي السداسي: 45 سا
الحجم الساعي الاسبوعي :1سا و30 د للمحاضرة و1سا و30 د للأعمال موجهة
طريقة التقييم:
امتحان نهائي 50% + تقييم متواصل 50% (حضور، مشاركة، واجبات)
توقيت ومكان تدريس المقياس:
المكان في القاعة رقم 02، 04، 05
يوم الأربعاء ساعة من 9:30 سا إلى 11:00 سا
يوم الخميس ساعة من 9:30 سا إلى 11:00 سا
مقياس منهجية العلوم القانونية (تقنيات البحث العلمي 2) موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس في ميدان الحقوق والعلوم السياسية، شعبة الحقوق. يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية في تحليل وتفسير النصوص القانونية. يتم ذلك من خلال تقديم مفهوم التعليق على نص قانوني، بما في ذلك التعريفات اللغوية والاصطلاحية للمصطلح، بالإضافة إلى استعراض طرق مختلفة للتعليق على النصوص القانونية مثل التحليل النقدي، والتعليق عن طريق المقالة، وتحليل النصوص. كما يتضمن المقياس تطبيقات عملية تساعد الطلبة على فهم أعمق لكيفية تطبيق هذه الطرق على نصوص قانونية محددة، مثل التعليق على نصوص قانونية تتعلق بصلاحيات رئيس المجلس الشعبي البلدي واكتساب الملكية العقارية بالتقادم.
- معلم: djeridi zahra
معلومات عن المقياس:
منهجية العلوم القانونية (تقنيات إعداد البحث العلمي 1)
الجامعة |
العربي بن معيدي أم البواقي |
الكلية |
كلية الحقوق والعلوم السياسية |
القسم |
الحقوق |
المستوى |
السنة الثانية، ليسانس |
التخصص |
جذع مشترك |
المقياس |
منهجية العلوم القانونية (تقنيات إعداد البحث العلمي 1) |
وحدة التعليم |
وحدة التعليم المنهجية (و ت م) |
نوع الدرس |
محاضرة |
السداسي |
الثالث |
مكان التدريس |
المدرج رقم 16 |
المعامل |
01 |
الرصيد |
06 |
عدد الحصص |
14 حصة في السداسي |
الحجم الساعي |
ساعة ونصف أسبوعيا |
نافذة التواصل |
paradisdedroit@gmail.com |
الأهداف
- التعرف على منهجية البحث العلمي القانوني، أهم تقنياتها.
- فهم العلاقة الوطيدة بين المعرفة العلمية والبحث العلمي ومنهجيته.
- إدراك أهمية التفكير المنهجي في فهم الظواهر العلمية والبحث في إشكالاتها.
- اكتساب الطالب لمهارات البحث العلمي القانوني.
- توسيع فاق الفهم والتحليل، واكتساب الطالب مهارات التفكير العلمي والرؤية الموضوعية للظاهرة القانونية موضوع البحث
تقديم المقياس:
تعتبر منهجية البحث العلمي نظام معرفي عملي، يهدف منه الحصول على المعرفة بطريقة منظمة، متسلسلة، ومجردة، في شكل تفسيرات قابلة للاختبار، والتي يمكن للعلماء استخدامها للتنبؤ بنتائج التجارب المستقبلية، ويتيح لهم اكتساب فهم أفضل للموضوع قيد الدراسة، وهذا انطلاقا من أن البحث العلمي هو النظام الذي يستخدمه العلماء لاستكشاف المعلومات وتكوين الفرضيات واختبارها وتطوير نظريات جديدة وتأكيد النتائج السابقة أو رفضها بالرغم من اختلاف الأساليب المستخدمة في العلوم المختلفة، كما تعتبر عملية إعداد البحث العلمي الخطوة الثانية بعد البحث من خلال مجموعة من القواعد المنظمة لعملية البحث العلمي وكذا أدواته.
وعلى العموم تهدف منهجية البحث العلمي إلى الحصول على المعرفة بطريقة منظمة، متسلسلة، ومجردة، في شكل تفسيرات قابلة للاختبار، والتي يمكن للعلماء استخدامها للتنبؤ بنتائج التجارب المستقبلية، ويتيح ذلك للعلماء اكتساب فهم أفضل للموضوع قيد الدراسة، ثم استخدام هذا الفهم لاحقًا للتدخل في آلياته السببية (مثل علاج المرض)، وكلما كان التفسير أفضل في إجراء التنبؤات، كان من الممكن أن يكون أكثر فائدة بشكل متكرر، وزادت احتمالية استمراره في شرح مجموعة من الأدلة بشكل أفضل من بدائلها، وغالبًا ما تسمى التفسيرات الأكثر نجاحًا - تلك التي تشرح وتصدر تنبؤات دقيقة في مجموعة واسعة من الظروف - بالنظريات العلمية
كما أن معظم النتائج التجريبية لا تنتج تغييرات كبيرة في فهم الإنسان، وعادةً ما تنتج التحسينات في الفهم العلمي النظري عن عملية تطوير تدريجية بمرور الوقت، وأحيانًا عبر مجالات علمية مختلفة، كما تختلف النماذج العلمية في مدى اختبارها تجريبيًا ومدة اختبارها، وفي قبولها في المجتمع العلمي. بشكل عام، تصبح التفسيرات مقبولة بمرور الوقت حيث تتراكم الأدلة حول موضوع معين، ويثبت التفسير المعني أنه أقوى من بدائلها في شرح الأدلة، وغالبًا ما يقوم الباحثون اللاحقون بإعادة صياغة التفسيرات بمرور الوقت، أو التفسيرات المدمجة لإنتاج تفسيرات جديدة.
المقرر:
- معلم: Bouderbala Mouni
جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي
كلية الحقوق والعلوم السياسية
قسم الحقوق
الفئة المستهدفة: طلبة سنة أولى ماستر قانون جنائي وعلوم جنائية
المقياس: منهجية البحث العلمي
وحدة التعليم: المنهجية ( و. ت. م)
نوع الدرس: محاضرة
معامل المقياس: 02
الرصيد: 06
الحجم الساعي: ساعة ونصف أسبوعيا
السداسي: الأول
أهداف المقياس: تتمثل هذه الاهداف في ما يلي
.إدراك الطالب لأهم الطرق البيداغوجية للاجابة على مختلف الإشكالات القانونية -
.تمكين الطالب من الادوات المنهجية التي تساعده على البحوث العلمية -
.تبيان المناهج العلمية ذات الصلة بالبحوث العلمية القانونية -
:محاور المقياس
التعليق على القرارات والأحكام القضائية -
تحليل النصوص القانونية -
الاستشارة القانونية -
- معلم: ali mahiddine