Aperçu des sections
- Généralités
- بطاقة تعريفية
بطاقة تعريفية
الاستاذة : أمال فضلون
fadhloune.ame@univ-oeb.dz البريد الالكتروني
مقياس اقتصاديات وسائل الاعلام
الوحدة التعليمية الاساسية
السداسي الثالث
الحجم الزمني : 14-16 اسبوع
الحجم الساعي الاسبوعي : 03 ساعات
طريقة التقييم : مستمرة + امتحانالسنة الدراسية 2023- 2024
I- أهداف المقياس
1- فهم العلاقة بين الاقتصاد و وسائل الاعلامٍ؛
2- إطلاع الطلبة على عوامل و أسباب بروز الاهتمام بالبعد الاقتصادي لوسائل الإعلام؛
3- تمكين الطلاب من فهم كيفية عمل النظام الاقتصادي وتأثيره على وسائل الإعلام؛
4- شرح القوى الاقتصادية والتفاعلات بين العرض والطلب وكيف يمكن للوسائط الاعلامية أن تتأثر بها؛
5- فهم الأنشطة الاقتصادية للمؤسسات الإعلامية وكيف تدار عملية الإنتاج فيها؛
6- التعرف على الخصائص الاقتصادية لوسائل الاعلام بانواعها المكتوبة – السمعية – السمعية البصرية و الرقمية ؛
7- تدريب الطلاب على استخدام المصطلحات والمفاهيم الاقتصادية؛
8- توضيح كيف يمكن للسياسات الاقتصادية أن تؤثر على صناعة وسائل الإعلام من حيث ملكية وسائل الاعلام ، التمركز؛
9- فهم كيف يمكن للابتكارات التكنولوجية أن تؤثر على الاقتصاد ووسائل الإعلام.
II – المعارف السابقة
1- فهم مفاهيم أساسية مثل العرض والطلب وكيفية تأثيرها على الأسعار؛
2- معرفة بالمصطلحات الاقتصادية الأساسية مثل الناتج المحلي الإجمالي، والبطالة، والتضخم؛
3- مفهوم النظام الاقتصادي واختلافات بين النظام الرأسمالي والنظام الاشتراكي؛
4- الفهم العام لدور الحكومة في الاقتصاد والتأثيرات المحتملة؛
5- القدرة على قراءة وتحليل البيانات الاقتصادية، مثل الرسوم البيانية والجداول الإحصائية؛
6- التفاعل مع الأرقام الاقتصادية وفهم ما تعنيه هذه الأرقام بالنسبة لوسائل الإعلام؛
7- فهم تطور الاقتصادات عبر الزمن وكيف أثرت الأحداث التاريخية على وسائل الإعلام؛
8- معرفة ببعض الأمثلة التاريخية على تأثير الأحداث الاقتصادية على الإعلام؛
9- الوعي بأحدث التكنولوجيات وكيف يؤثر ذلك على وسائل الإعلام الاقتصادية؛
10- فهم التحولات التكنولوجية في صناعة الإعلام وتأثيرها على الاقتصاد؛
11- فهم العلاقة بين السياسة ووسائل الإعلام وكيف يمكن أن تؤثر القرارات السياسية على الوسائل الإعلام الاقتصادية.
- برنامح المقياس وفقا لعرض التكوين 2023-2024
برنامح المقياس وفقا لعرض التكوين 2023-2024
1- مدخل عام الاقتصاديات وسائل الاعلام( العلاقات الكبرى بين نشاط المؤسسات والعوامل الاقتصادية)
2- عوامل ظهور اقتصاديات الاعلام
3- تعريف اقتصاديات الاعلام
4- خصوصية المؤسسة الإعلامية
5- أسواق وسائل الاعلام وبناياتها( المنافسة الكاملة/ المنافسة الاحتكارية/ احتكار القلة/ الاحتكار التام) 6- الاقتصاد الكلي والجزئي ومناهج بحث اقتصاديات وسائل الاعلام (اقتصاديات وسائل الاعلام والمبادئ والمفاهيم الاقتصادية)
7- النظريات المفسرة لاقتصاديات وسائل الاعلام( نموذج التنظيم الصناعي، نظرية المؤسسة، نظرية الثبات النسبي...الخ)
8- تكتلات وسائل الاعلام( تعريفها، التكتلات الاعلامية الكبرى عبر العالم، ملكية وسائل الاعلام، أنماط التكتلات)
9- رهانات المؤسسات الإعلامية الجماهيرية في البيئة الرقمية
10- متطلبات الانتاج الاعلامي في ظل البيئة الرقمية( الشكل والمضمون)
11- تنظيم الانتاج الاعلامي في ظل المنافسة بين الوسائل الاعلامية الجماهيرية والوسائط الجديدة 12- مداخيل ونفقات الانتاج الاعلامي في ظل المنافسة بين الوسائل الإعلامية الجماهيرية والوسائط الجديدة
13- الاشهار و علاقته بنشاط المؤسسات الاعلامية( علاقة الاشهار بوسائل الاعلام ، المستهلك والاتصال التسويقي
14- نشاط المؤسسات الاعلامية ودور المستخدمين/ المستهلكين والقوى الاجتماعية
15-الاقتصاد المعرفي(الرقمي) والعمل الاعلامي - المحاضرة 01: مدخل عام لاقتصاديات وسال الاعلام
- المحاضرة رقم 02:عوامل ظهور اقتصاد وسائل الإعلام
- المحاضرة رقم 03 : تطور دراسات اقتصاديات وسال الاعلام
- المحاضرة رقم 04 : خصوصية المؤسسة الاعلامية و أسواق وسائل الاعلام و بنيتها
- المحاضرة رقم 05 : الاقتصاد الكلي والجزئي ومناهج بحث اقتصاديات وسائل الاعلام
- المحاضرة رقم 06:النظريات المفسرة لاقتصاديات وسائل الاعلام( نموذج التنظيم الصناعي، نظرية المؤسسة، نظرية الثبات النسبي...الخ)
- Section 9
- Section 10
- Section 11
- Section 12
- Section 13