يعتبر مقياس تسويق الخدمات المالية من المقاييس المهمة في حقل التسويق بصفة عامة وتخصص تسويق الخدمات بصفة خاصة، فقطاع الخدمات المالية له دور كبير في تحريك التنمية والنمو الاقتصادي، لما لهذا القطاع من علاقة مع مختلف القطاعات الاقتصادية الأخرى، وفعّالية هذا القطاع لها تأثير مباشر أو غير مباشر على القطاعات الأخرى.
ويتضمن قطاع الخدمات المالية كل المؤسسات التي تقدم خدمات مالية كالبنوك التجارية وصناديق الاستثمار وشركات التأمين وغيرها.
المستهدفين من المقياس
هذا المقياس موجّه خصوصًا للسنة الأولى ماستر تسويق الخدمات، كما يعتبر مادة أولية لكل طلبة التسويق وكذا كل المهتمين بقطاع الخدمات المالية
المعارف المسبقة
أن يكون لدى الطالب(ة)
رصيد معرفي في مبادئ التسويق وتسويق الخدمات
المحتوى العام للمقياس
الدرس الأول: مدخل للمؤسسات
المالية
الدرس الثاني:
مدخل لتسويق
الخدمات المالية
الدرس الثالث:
السوق المالي: التجزئة ، الاستهداف ـ التموقع
الدرس الرابع:
دراسة سلوك
عميل الخدمات المالية
الدرس الخامس: المنتج
المالي (الخدمة المالية)
الدرس السادس: تسعير الخدمات المالية
الدرس السابع:
توزيع الخدمات
المالية
الدرس الثامن:
ترويج الخدمات
المالي
الدرس التاسع:
الأفراد (الجمهور)،
العمليات والدليل المادي
الدرس العاشر:
الخدمات المالية
الالكترونية
الدرس الحادي عشر: تسويق
الخدمات المصرفية
الدرس الثاني عشر:
تسويق الخدمات
التأمينية
:المؤلف
د. والي عمار
أستاذ بكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم
التسيير
مفهوم الخدمات المصرفية خصائص الخدمات المصرفية أبعاد الخدمة المصرفية مفهوم التسويق المصرفي تطور الخدمات المصرفية مهام وأهداف التسويق المصرفي مراحل تطور التسويق المصرفي
:سنتناول في هذا الدرس العناصر التالية تعريف التأمين نشأة وتطور التأمين خصائص التأمين طبيعة التأمين أهم أركان التأمين أهم الشروط الواجب توفّرها في الخطر إعادة التأمين تسويق التأمين