برنامج المادة: ابستمولوجيا علوم الاعلام والاتصال
أهداف المادة : إبستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال:
وتأتي هذه المحاضرات لإطلاع الطلبة على الإبستمولوجيا ، باعتبارها علم المعرفة ، أو علم نقد المعرفة العلمية . وذلك باستعراض أهم المفاهيم التي صيغت حولها ، والجدل المستمر حول هذا المفهوم المعقد والمترامي الأبعاد الدلالية بين مختلف الحقول العلمية . مع إبراز أهمية الابستمولوجيا ومهامها وأهميتها .
إضافة إلى التعريف بالاتجاهات الابستمولوجية الكبرى وتصنيفاتها ، سواء الكلية أو المرتبطة بالمدارس الكبرى ، كالابستمولوجيا الحسية أو التجريبية ، والابستمولوجيا العقلية ، والابستمولوجية النقدية والابستمولوجيا البراجماتية ، والابستمولوجيا التأويلية.
أو الإتجاهات الابستمولوجية ، المرتبطة بكبار الإبستمولوجيين (فلاسفة ، مفكرون ، علماء )، على غرار إبستمولوجيا ، "رينيه ديكارت" وإبستمولوجيا "إيمانويل كانط" ، أو إبستمولوجيا "غاستون باشلار" ، أو إبستمولوجيا "ميشال فوكو" أو إبستمولوجيا "كارل بوبر" ...إلخ. وهي إبستمولوجيات ترقى لتكون اتجاهات إبستمولوجية ؛ بالنظر للتأثير العميق لأفكارهم في المعرفة العلمية وتحولاتها ، وكذا للاستقطاب الكبير للعقل العلمي لمناقشة أفكار هم وتطويرها وتعميقها .
كما سنجتهد ، لربط هذه الابستمولوجيات بالمعرفة العلمية في علوم الإعلام والاتصال. بالتركيز على النماذج الاتصالية ، والبراديغمات ، والنظريات المؤطرة للمعرفة العلمية في علوم الإعلام والاتصال واستخداماها في البحث العلمي ، لإنتاج ومراكمة المعرفة العلمية الإعلامية والاتصالية ، علاوة على سياقات ظهورها والانتقادات التي تعرضت لها ، والتجديد المستمر الذي يطرأ عليها .
إضافة إلى مقاربة الظاهرة الإتصالية ، أنثربولوجيا وسوسيوسيكولوجيا وميديولوجيا . ومعرفة أهم الاتجاهات الابستمولوجية ، ودلالتها في علوم الاعلام والاتصال. أي دراسة العلوم وفرضياتها ونتائجها دراسة نقدية .
وهذه الأهداف تتطلب معارف مسبقة مطلوبة يتعين على الطلبة ، الإلمام بمعارف نظرية والتطورات التي طرأت على الميدان العلمي ، حتى يمكنه ربط التطورات الاجتماعية الثقافية العلمية بالواقع.