أهداف المقياس

المحاضرة الأولى: مفهوم العلاقات العامة والمفاهيم المشابهة

الهدف الخاص:

-    أن يتعرف على الإطار المفاهيمي للعلاقات العامة والمفاهيم المشابهة لها

الأهداف الاجرائية

-     أن يحدد مفهوم كل من: العلاقات، العامة، العلاقات العامة.

-     أن يستخرج المفاهيم المشابهة للعلاقات العامة ومميزاتها

-     أن يضبط بدقة مفهوم كل مفهوم مشابه للعلاقات العامة

-     أن يوضح الفروق بين المفاهيم المشابهة للعلاقات العامة ويحدد نقاط التشابه والاختلاف

المحاضرة الثانية: نشأة وتطور العلاقات العامة وعواملها

الهدف الخاص:

-    أن يتعرف على نشأة العلاقات العامة وعوامل تطورها

الأهداف الإجرائية:

-     أن يعدد مراحل نشأة العلاقات العامة في العصور البدائية ثم العلاقات العامة في العصور القديمة فالعلاقات العامة في العصر الإسلامي ثم العلاقات العامة في العصور الحديثة.

-     أن يشير إلى نشوء وتطور العلاقات العامة في الوطن العربي

-     أن يستنتج العوامل التي ساهمت في تطور العلاقات العامة من خلال مراحل نشأتها 

المحاضرة الثالثة: أهمية وأهداف ووظائف العلاقات العامة

الهدف الخاص:

-    أن يفهم أهمية وأهداف ووظائف العلاقات العامة

 الأهداف الاجرائية:

-      أن يستعرض أهمية العلاقات العامة بالنسبة للمؤسسة

-     أن يشرح أهداف العلاقات العامة بالنسبة للمؤسسة (داخليا وخارجيا) وضمن نوعيها (العام والخاص)

-     أن يستنتج وظائف العلاقات العامة الأساسية والثانوية بالمؤسسة

-     أن يراجع مهام ووظائف القائم بالعلاقات العامة

المحاضرة الرابعة: مجالات عمل العلاقات العامة

الهدف الخاص:

-    أن يطبق مجالات عمل العلاقات العامة

 الأهداف الإجرائية:

-     أن يوظف البحث العلمي في دراسات الجمهور وقياس الاتجاهات

-     أن يستخدم التخطيط في عمل العلاقات العامة بالمؤسسة

-     أن يقيس مدى نجاح عمل العلاقات العامة من خلال التقييم

-     أن يكون علاقات مع وسائل الإعلام والصحافة

 

المحاضرة الخامسة: تقنيات الاتصال في العلاقات العامة

الهدف الخاص:

-    أن يحلل تقنيات الاتصال في العلاقات العامة

 الأهداف الاجرائية:

-     أن يحدد تقنيات الاتصال التي تستخدمها العلاقات العامة داخل المؤسسة وخارجها

-     أن يكتشف طريقة استخدام العلاقات العامة لوسائل الاتصال سواء المباشرة  او المطبوعة او السمعية بصرية


آخر تعديل: samedi، 23 novembre 2024، 7:10