3. مستويات الممارسة:
3. مستويات الممارسة: يمكن تحديد مستويات الممارسة كما يلي:
المستويات |
التنقلات |
أخذ الوضعيات |
الفنيات |
بناء اللعب |
الأول |
- الحسم مشدود. - لا يتنقل للكرة. - وقوف على العقبين. - لا يتصدى إلا للكرة الموجهة مباشرة له. |
- لا يأخذ الوضعية المناسبة. - ينتظر الكرة لآخر لحظة. - يعيدها عشوائيا. - لا يطلبها. |
- يضرب الكرة عشوائيا. - لا يتحكم في الفنيات الأساسية. |
- لا يقرأ ولا يفهم الموقف. - المهم التخلص من الكرة. - يلعب لنفسه لا لزملائه. |
الثاني |
- يتنقل في مجال ضيق وخاصة للأمام. - كثيرا ما يصطدم بزملائه. |
- يأخذ الوضعية. - الذراعين ملتحمتين معا لصد الكرة بالساعدين. |
- يقوم بالاستقبال بالساعدين إن كانت الكرة أماما دون توجيهها. - يقوم بالإرسال العادي دون توجيه الكرة. |
- يعمل على صد الكرة باليدين وبالذراعين. - لا مجال لتسلسل العمليات. - اللعب فردي يطغى عليه برّد الكرة. |
الثالث |
- يتنقل للكرة ويستقبلها ويعيدها. - يحمي منطقته ويحاول مساعدة الزملاء. - يقوم باقتراب للهجوم. |
- يأخذ الوضعيات المناسبة حسب مسار الكرة. - استقلالية الأطراف العلوية عن الجسم. |
- يتحكم في الاستقبال بالساعدين. - يتحكم في التمرير من أعلى. - يتحكم في الإرسال العادي وإرسال التنس. |
- يعمل على توجيه الكرة للزميل المناسب. - يتابع ويربط العمليات. - يقوم بتغطية الزميل. - يستغل الفضاء الشاغر ويوجه الكرات نحوه. |