3. منهجية تعليم نشاط السرعة:

     إن تعليم مهارة الجري مرتبط أساسا بالأهداف المسطرة بعد التقويم الأولي للتلاميذ والذي يعتمد معايير الأهداف التعلّمية، غير أننا هنا نتطرق إلى نشاط السرعة بناء على منطق مراحله السابقة الذكر.

1.3.       تربية الخطوة: إن الخطوة هي اللبنة الأساسية للتنقل بشكل عام وعليها يعتمد الجري أساسا وهي محددة بارتكازين وتتكوّن من:

•         الارتكاز: وهو عبارة عن ملامسة القدم للسطح ويكون عموما بالجزء الخلفي للقدم (تكون الرجل أمام الجسم).

•         التعلّق: وهي الوضعية التي يكون فيها الجسم بدون ارتكاز (قصيرة جدا) على السطح وتكون ما بين نهاية دفع قدم الارتكاز وملامسة القدم الأمامية للسطح وتختلف باختلاف سعة الخطوة وكذا سرعة العداء.

•         السند: بمرور الجسم فوق القدم مستندا عليها (تتم عملية السند) ثم تبدأ القدم بالمرور من الخلف.

     وتعتمد تربية الخطوة على أداء تمارين أبجدية الجري مثل الخطوات المرتفعة، وثبات الحبل تبادل رفع الركبتين.

-         من المشي إلى الجري (مشي-مشي سريع، مشي سريع جدا، جري، جري سريع، جري سريع جدا والعكس).

-         الجري عبر مجالات بإيقاع منتظم.

-         الجري عبر مجالات بإيقاع متسارع.

-         جري مسافات قصيرة مثلا: 20 م بإيقاع متسارع.

ملاحظة: التركيز على سعة الخطوة، ترداد الخطوة، إيقاع الجري، تواتر الخطوات.

1.3.       الجري على مسار معين: خط مستقيم (مرحلتي الجري الممتد وإنهاء السباق):

    جري مسافات قصيرة 20م إلى 40م بإيقاع سريع (التركيز على وضعية الجسم، ارتخاؤه والتخلص من الحركات الزائدة، توافق عمل الذراعين مع الرجلين).

3.3.       الانطلاق والشروع: (البحث عن سرعة رد الفعل).

     يتم تعليم الانطلاق حسب المنهج التالي:

•         الانطلاق من الوقوف: الوقوف         للميلان للأمام          للانطلاق والجري مسافة 10م.

الانطلاق من الوقوف.jpg

 

•         الانطلاق من نصف الانثناء: يأخذ العداء وضعية نصف الانثناء (رجل للأمام والأخرى للخلف في وضعية مريحة، انثناء للجسم للأمام على مستوى الحوض، الذراعين اعتياديا واحدة للأمام والأخرى للخلف).

نصف انثناء            ميلان للأمام             للانطلاق السريع جري مسافة 10م إلى 15م يحاول خلالها العداء الاستقامة التدريجية والحصول على أقصى سرعة ممكنة.

1.png

 

•         الانطلاق من الجثو: باستعمال الساندين وباستعمال أداة (مثلا حجرين) أو باستعمال رجلي الزميلين.

images (5).jpg

العمل على:

-         الدفع والخروج من الساندين في أقصر وقت ممكن.

-         الاستقامة التدريجية في الخطوات الأولى (مرحلة الشروع).

-         البحث على اكتساب أقصى سرعة ممكنة (مرحلة الشروع).

 

ملاحظة: يتم تعليم هذه المراحل بإدراج مواقف وحالات إشكالية تعتمد على المنافسة واللعب واستثمار وتجنيد الموارد الذاتية.


هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد