3. لماذا المعالجة؟

   تعني تكييف النشاطات البدنية والرياضية وتوافقها مع ظروف التعلم والخطة المنتهجة، وطبيعة الجو المدرسي، إضافة لخصوصيات التلميذ. السعي من وراء هذا: خلق التجانس والانسجام بين جميع مراحل التعليم (المستويات الدراسية). وإبراز المنطق الداخلي لكل نشاط وكيفية تناول محتوياته تماشيا مع مسعى المقاربة بالكفاءات. وهذا يستدعي:

-        الابتعاد عن التناول الحالي، المبني أساسا على منطق التدريب الرياضي، الذي لا يتماشى وقدرات التلاميذ، مما يجعلهم ينفرون من المادّة في غالب الأحيان. وكذا عدم توافقه مع حقيقة الميدان من حيث الوسائل المتاحة في المؤسسات التعليمية عموما.

-        ترغيب التلاميذ في المادة، باستحداث سبل تجلب اهتمامهم، حيث الكل يجد ضالته خلال الممارسة، ولا يقتصر على الموهوبين فقط كما هو الحال في التدريب الرياضي.

-        تبني منطق تعليم / تعلم، المرتكز أساسا على القدرات الكامنة عند التلميذ،  وبالتالي بناء الحصة التعليمية (الحصة) على أساس وضعيات تعليمية / تعلمية، تأخذ بعين الاعتبار كل التلاميذ في جميع مراحل التعلم مما يسمح بـ:

1.    إعطائهم الفرصة لاستغلال الفضاء المعيش.

2.    تنويع وترتيب النشاطات طبقا لعلاقاتها مع الكفاءة المستهدفة. (اللجنة الوطنية للمناهج، 2004، الصفحات 27-28)


هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد