1. أول خطة تنتهج في المعالجة التعليمية:

-       انتقاء النشاط البدني والرياضي، وتكييف محتوياته التعلمية حسب المسعى المعتمد في المنهاج.

-       تكييف المحتويات حسب خصائص التلميذ، وشروط الإنجاز الملائمة للإمكانيات المادية المتوفرة في المؤسسة، تتناسب ومعرفة الأستاذ العلمية وخبرته البيداغوجية ومعرفته الخاصة للنشاط الرياضي.

-       انتهاج مبدأ التقييم والتخطيط والتقويم، بناءا على مؤشرات ومعايير فنية وتربوية حقيقية وملموسة.

-       اختيار حالات تعلمية محفزة منطلقها:

1.    تحليل النشاط وأبعاده التربوية المطابقة للكفاءات المستهدفة.

2.    اختيار حالات تعلم تدفع بالتلميذ إلى المشاركة في التقييم والتكوين الذاتي.

3.    التركيز على السلوك وتحسينه كأولوية.

4.    ترتيب محتوى التعلم طبقا للصنافة المعمول بها، واستهداف التكوين الشامل.

5.    صياغة الأهداف التعليمية انطلاقا من مؤشرات الكفاءة.

6.     مد جسور الترابط مع المواد التعليمية الأخرى، لضمان التكامل ( الكفاءة العرضية).

-       إدراك ديناميكية علاقة الأستاذ بالمادة والتلميذ معا وكذا مبدأ تعليم / التعلم.

-       إدراك أهمية المجالات العلمية المتداخلة مع مادة التربية البدنية و الرياضية.


This lesson is not ready to be taken.