4. منهجية التعلم:

•         الناحية التقنية:

[ مشكلة التنقلات وأخذ الوضعية: يستطيع المتعلم التغلب على هذا العائق بالتدريب عن طريق وضعيات إشكالية تعلمية تمكنه من:

-         التحكم في ديناميكية التنقل نحو الكرة في كل الجهات.

-         التحكم في أخذ الوضعية المناسبة لمسار الكرة.

-         بالنسبة لاستقبال الكرة بالساعدين:

o        التنقل الحر نحو الكرة.

o        أخذ الوضعية الخاصة للجسم.

o        كيفية الاستقبال بالساعدين وتوجيه الكرة.

-         بالنسبة للتمرير من أعلى:

o         التنقل نحو الكرة.

o        أخذ الوضعية تحت الكرة.

o        استقبال وتمرير الكرة من فوق الجبهة.

o        دفعها لأعلى وتوجيهها نحو الزميل أو فوق الشبكة لمنطقة الخصم.

-         بالنسبة للإرسال:

o         تحديد نوعية الإرسال المراد تنفيذه.

o         أخذ الوضعية المناسبة للتنفيذ.

o         التنقل والتموقع في المكان المناسب بعد تنفيذ الإرسال.

-         بالنسبة لمهاجمة الكرة:

o         أخذ الاقتراب المناسب لضرب الكرة.

o         توجيهها نحو المكان الفارغ من منطقة الخصم.

[ تعلم الفنيات الأساسية:

-         التمرير من أعلى:

o         وضعية الجسم عن التمرير من أعلى (عموما تحت الكرة).

o         وضعية الذراعين.

o         وضعية اليدين.

o         دفع الكرة لأعلى وتوجيهها.

-         الاستقبال بالساعدين:

o         وضعية الجسم عند الاستقبال بالساعدين.

o         استقلالية الأطراف العلوية عن الجسم.

o         ملامسة الكرة بالوجه الداخلي للساعدين.

o         دفع الكرة وتوجيهها نحو الزميل أو فوق الشبكة نحو منطقة الخصم.

-         الإرسال:

o         تحديد نوعية الإرسال (الإرسال العادي من أسفل):

o         وضعية الجسم (انثناء على مستوى الحوض).

o         تقديم الرجل المعاكسة للذراع الرامية.

o         انثناء على مستوى الرجلين.

o         تلويح الكرة لأعلى باليد الحرة وضربها لأعلى وللأمام باليد الأخرى.

o         توجيه الكرة فوق الشبكة ونحو المكان الشاغر من منطقة الخصم.

[ بناء اللعب:

•         مرحلة صد الكرات وردها: العمل فيها على:

o         استقبال الكرات وإعادتها.

o         محاولة بناء العلاقة بين 2 أو 3 لاعبين.

o         توجيه الكرات حسب الموقع والحاجة.

•         مرحلة بناء اللعب:معال

o         العلاقة بين 2 أو 3 لاعبين لبناء هجوم.

o         توجيه الكرة إلى الفضاء الشاغر من منطقة الخصم.

o         وضع الفريق الخصم في حالة فقدان التوازن.

o         محاولة التصدي للهجوم وتغطية المنطقة.


Cette leçon n'est pas encore prête.