4. منهجية التعلم:
• الناحية التقنية:
[ مشكلة التنقلات وأخذ الوضعية: يستطيع المتعلم التغلب على هذا العائق بالتدريب عن طريق وضعيات إشكالية تعلمية تمكنه من:
- التحكم في ديناميكية التنقل نحو الكرة في كل الجهات.
- التحكم في أخذ الوضعية المناسبة لمسار الكرة.
- بالنسبة لاستقبال الكرة بالساعدين:
o التنقل الحر نحو الكرة.
o أخذ الوضعية الخاصة للجسم.
o كيفية الاستقبال بالساعدين وتوجيه الكرة.
- بالنسبة للتمرير من أعلى:
o التنقل نحو الكرة.
o أخذ الوضعية تحت الكرة.
o استقبال وتمرير الكرة من فوق الجبهة.
o دفعها لأعلى وتوجيهها نحو الزميل أو فوق الشبكة لمنطقة الخصم.
- بالنسبة للإرسال:
o تحديد نوعية الإرسال المراد تنفيذه.
o أخذ الوضعية المناسبة للتنفيذ.
o التنقل والتموقع في المكان المناسب بعد تنفيذ الإرسال.
- بالنسبة لمهاجمة الكرة:
o أخذ الاقتراب المناسب لضرب الكرة.
o توجيهها نحو المكان الفارغ من منطقة الخصم.
[ تعلم الفنيات الأساسية:
- التمرير من أعلى:
o وضعية الجسم عن التمرير من أعلى (عموما تحت الكرة).
o وضعية الذراعين.
o وضعية اليدين.
o دفع الكرة لأعلى وتوجيهها.
- الاستقبال بالساعدين:
o وضعية الجسم عند الاستقبال بالساعدين.
o استقلالية الأطراف العلوية عن الجسم.
o ملامسة الكرة بالوجه الداخلي للساعدين.
o دفع الكرة وتوجيهها نحو الزميل أو فوق الشبكة نحو منطقة الخصم.
- الإرسال:
o تحديد نوعية الإرسال (الإرسال العادي من أسفل):
o وضعية الجسم (انثناء على مستوى الحوض).
o تقديم الرجل المعاكسة للذراع الرامية.
o انثناء على مستوى الرجلين.
o تلويح الكرة لأعلى باليد الحرة وضربها لأعلى وللأمام باليد الأخرى.
o توجيه الكرة فوق الشبكة ونحو المكان الشاغر من منطقة الخصم.
[ بناء اللعب:
• مرحلة صد الكرات وردها: العمل فيها على:
o استقبال الكرات وإعادتها.
o محاولة بناء العلاقة بين 2 أو 3 لاعبين.
o توجيه الكرات حسب الموقع والحاجة.
• مرحلة بناء اللعب:معال
o العلاقة بين 2 أو 3 لاعبين لبناء هجوم.
o توجيه الكرة إلى الفضاء الشاغر من منطقة الخصم.
o وضع الفريق الخصم في حالة فقدان التوازن.
o محاولة التصدي للهجوم وتغطية المنطقة.