الإنزلاقات الديداكتيكية Echappatoires Didactiques
من بين هذه الانحرافات عن العقد الديداكتيكي رصد الديداكتيكيون الإنزلاقات التالية:
1. أثر طوباز Effet Topase: يتجلى هذا الأثر عندما يصادف التلميذ صعوبة، فعوض أن يواجه تلك الصعوبة بالاعتماد على مجهوده الذاتي يتدخل المدرس ويقدم مساعدة حاسمة، الأمر الذي يفوت عليه فرصة بناء تعلماته. وفي هذه الحالة لا يقوم التلاميذ بالجهد اللازم لاكتساب المعرفة المنشودة وبالتالي لا يتحقق الهدف.
2. أثر جوردان Effet Jourdain: ويسمى كذلك بسوء الفهم الأساسي، ويحدث عندما يتجنب المدرس النقاش مع التلاميذ حول المعرفة، فحتى لا يقع في الفشل يكتفي بتقبل أدنى إشارة بسيطة يبديها المتعلم، معتبرا إياها دليلا على فهمه واستيعابه لما قدم له، حتى وإن كانت سلوكات أو إجابات التلاميذ غير مقنعة وساذجة.
3. الإنزلاق الميتامعرفي Le Glissement Métacognitif: عندما يفشل المدرس في إكساب ما يريد إكسابه للمتعلمين يهتدي لتبرير ما، فيتحول إلى موضوعات أخرى، مستبدلا بذلك موضوع المعرفة المقررة الذي يشكل المحور الفعلي لنشاطاته. (الفاسي، د س، الصفحات 12-13)