3. مستويات الممارسة:
3. مستويات الممارسة: يمكن تحديد مستويات الممارسة كما يلي:
| 
   المستويات  | 
  
   التنقلات  | 
  
   أخذ الوضعيات  | 
  
   الفنيات  | 
  
   بناء اللعب  | 
 
| 
   الأول  | 
  
   - الحسم مشدود. - لا يتنقل للكرة. - وقوف على العقبين. - لا يتصدى إلا للكرة الموجهة مباشرة له.  | 
  
   - لا يأخذ الوضعية المناسبة. - ينتظر الكرة لآخر لحظة. - يعيدها عشوائيا. - لا يطلبها.  | 
  
   - يضرب الكرة عشوائيا. - لا يتحكم في الفنيات الأساسية.  | 
  
   - لا يقرأ ولا يفهم الموقف. - المهم التخلص من الكرة. - يلعب لنفسه لا لزملائه.  | 
 
| 
   الثاني  | 
  
   - يتنقل في مجال ضيق وخاصة للأمام. - كثيرا ما يصطدم بزملائه.  | 
  
   - يأخذ الوضعية. - الذراعين ملتحمتين معا لصد الكرة بالساعدين.  | 
  
   - يقوم بالاستقبال بالساعدين إن كانت الكرة أماما دون توجيهها. - يقوم بالإرسال العادي دون توجيه الكرة.  | 
  
   - يعمل على صد الكرة باليدين وبالذراعين. - لا مجال لتسلسل العمليات. - اللعب فردي يطغى عليه برّد الكرة.  | 
 
| 
   الثالث  | 
  
   - يتنقل للكرة ويستقبلها ويعيدها. - يحمي منطقته ويحاول مساعدة الزملاء. - يقوم باقتراب للهجوم.  | 
  
   - يأخذ الوضعيات المناسبة حسب مسار الكرة. - استقلالية الأطراف العلوية عن الجسم.  | 
  
   - يتحكم في الاستقبال بالساعدين. - يتحكم في التمرير من أعلى. - يتحكم في الإرسال العادي وإرسال التنس.  | 
  
   - يعمل على توجيه الكرة للزميل المناسب. - يتابع ويربط العمليات. - يقوم بتغطية الزميل. - يستغل الفضاء الشاغر ويوجه الكرات نحوه.  |