النقل الديداكتيكي Transposition Didactique

    يعرّفه معجم علوم التربية: "مفهوم أساسي من مفاهيم الرياضيات، ويقصد به العملية التي يتم بها الانتقال بالمعارف الرياضية من مستوى معارف علمية دقيقة ينتجها المختصون إلى مستوى معرفة قابلة للتعليم والتعلم". أي نقل المعرفة من الحقل العلمي البحت إلى فضاء التعليم والممارسة التربوية، وفقا لمستويات النمو العقلي والنفسي للمتعلمين وكذا حاجاتهم وانشغالاتهم.

     وهو يتم على مستويين:

-     مستوى إعداد المناهج التعليمية حيث يتم الانتقال من المعرفة العالمة الخالصة إلى المعرفة الواجب تدريسها، ويتمثل في وضع البرامج الدراسية والوثائق المرافقة لها وتأليف الكتب المدرسية، انتقاء الوسائل المدرسية.

-     مستوى تدبير وتخطيط الوضعيات التعليمية-التعلمية، ويسمى أيضا التحضير. ويتمثل في مجمل العمليات التي يقوم بها المعلم لإعداد المادة الدراسية وتكييف مضامين الكتب المدرسية ومختلف المصادر والمراجع الشخصية التي يعتمدها مع المستوى الفعلي للمتعلمين. وما يقتضيه من تبسيط للمعارف واختيار لغة التواصل ووسائل الإيضاح، مع مراعاة مبدأ التدرج. ما يتطلب من المعلم جهد إبداعي وحس استراتيجي في تصور الوضعيات التعليمية-التعلمية وانتقاء الدعائم والسندات، وهو ما يسمى أيضا بالمعالجة الديداكتيكية. (طاب، 2015، صفحة 166)


This lesson is not ready to be taken.