3. مستويات الممارسة:

3.    مستويات الممارسة: يمكن تحديد مستويات الممارسة كما يلي:

المستويات

التنقلات

أخذ الوضعيات

الفنيات

بناء اللعب

الأول

-   الحسم مشدود.

-   لا يتنقل للكرة.

-   وقوف على العقبين.

-   لا يتصدى إلا للكرة الموجهة مباشرة له.

-   لا يأخذ الوضعية المناسبة.

-   ينتظر الكرة لآخر لحظة.

-   يعيدها عشوائيا.

-   لا يطلبها.

-   يضرب الكرة عشوائيا.

-   لا يتحكم في الفنيات الأساسية.

-   لا يقرأ ولا يفهم الموقف.

-   المهم التخلص من الكرة.

-   يلعب لنفسه لا لزملائه.

الثاني

-   يتنقل في مجال ضيق وخاصة للأمام.

-   كثيرا ما يصطدم بزملائه.

-   يأخذ الوضعية.

-   الذراعين ملتحمتين معا لصد الكرة بالساعدين.

-   يقوم بالاستقبال بالساعدين إن كانت الكرة أماما دون توجيهها.

-   يقوم بالإرسال العادي دون توجيه الكرة.

-   يعمل على صد الكرة باليدين وبالذراعين.

-   لا مجال لتسلسل العمليات.

-   اللعب فردي يطغى عليه برّد الكرة.

الثالث

-   يتنقل للكرة ويستقبلها ويعيدها.

-   يحمي منطقته ويحاول مساعدة الزملاء.

-   يقوم باقتراب للهجوم.

-   يأخذ الوضعيات المناسبة حسب مسار الكرة.

-   استقلالية الأطراف العلوية عن الجسم.

-   يتحكم في الاستقبال بالساعدين.

-   يتحكم في التمرير من أعلى.

-   يتحكم في الإرسال العادي وإرسال التنس.

-   يعمل على توجيه الكرة للزميل المناسب.

-   يتابع ويربط العمليات.

-   يقوم بتغطية الزميل.

-   يستغل الفضاء الشاغر ويوجه الكرات نحوه.


Cette leçon n'est pas encore prête.