درس التربية البدنية والرياضية

التربية البدنية والرياضية

     ﻋرّﻑ الباحث الفرنسي ﺭﻭبرﺕ بوباﻥ Robert bobin  التربية البدنية والرياضية بأنها تلك ﺍلأنشطة ﺍﻟﺒدنية ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ ﻟﺘﺤﻘﻴﻕ حاجات ﺍﻟﻔﺭﺩ من ﺍﻟﺠﻭﺍنب ﺍﻟﺒﺩنية ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺱ- حركية بهدف تحقيق ﺍﻟﻨﻤﻭ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻤل.

     ويرى ﺘﺸﺎﺭﻟﺯ ﺒﻴﻭﺘﺸﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺒﺩﻨﻴﺔ ﻫﻲ ﺠﺯﺀ ﻤﺘﻜﺎﻤل ﻤﻥ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﻭﻤﻴﺩﺍﻥ ﺘﺠﺭﻴﺒﻲ ﻫﺩﻓﻪ ﺘﻜﻭﻴﻥ ﺍﻟﻤﻭﺍﻁﻥ ﺍﻟﻼﺌﻕ، ﻤﻥ ﺍﻟﻨﺎﺤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺩﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺫﻟﻙ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺃﻟﻭﺍﻥ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺒﺩﻨﻲ ﺍﺨﺘﻴﺭﺕ ﺒﻐﺭﺽ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﻤﻬﺎﻡ.

درس التربية البدنية والرياضية

     هو مجموعة من الخبرات التربوية والتعليمية والحركية المراد إكسابها للطلبة، حيث يعتبر الدرس اليومي حجر الأساس الذي يمثل أصغر جزء من المادة الدراسية الذي يقوم المدرس بوضع أهدافه الخاصة، والخطة الخاصة لتنفيذه حيث أن النجاح في تحقيق أهداف المنهج تعتمد على حسن تحضير المدرس للدرس وإعداده وتنفيذه. (خطايبة، 2011، صفحة 27)

التمرينات البدنية

هي الحركات التي تشغل الجسم وتنمي مقدرته الحركية وفق قواعد خاصة تراعي فيها الأسس التربوية والمبادئ العلمية للوصول إلى مستوى عالي من الأداء والعمل في مجالات الحياة المختلفة. (محمد علي، د س ن، صفحة 1)

     هي مجموعة الأوضاع والحركات البدنية الهادفة التي يؤديها أعضاء الجسم المختلفة والتي يتم اختيارها وفق مبادئ تربوية وأسس علمية سليمة، حيث تؤدى لمرة واحدة أو لمرات متكررة وتؤدى بأجهزة أو بدون أجهزة والتي تعمل على تنمية الفرد بدنيا ووظيفيا وعقليا ونفسيا. (خطايبة، 2011، صفحة 25)

     هي الحركات التي تشغل الجسم وتنمي مقدرته الحركية وفق قواعد خاصة تراعي فيها الأسس التربوية والمبادئ العلمية للوصول إلى مستوى عالي من الأداء والعمل في مجالات الحياة المختلفة.

المهارات الأساسية

     هي عبارة عن المهارات الطبيعية أو الأساسية غير المتعلمة والتي تستخدم في جميع الأنشطة الرياضية كالمشي والجري والرمي والدفع والتسلق والتعلق والتوازن ...الخ، والتي يؤديها الطفل نتيجة للنضج والتقليد ويمكن تنمية وتطوير هذه المهارات من خلال التدريب. (خطايبة، 2011، صفحة 25)

التقويم

     يعرّف التقويم بشكل شامل على أنه عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير بيانات أو معلومات (كمية أو كيفية) عن ظاهرة أو موقف أو أسلوب بقصد استخدامها في إصدار حكم حول قيمة الظاهرة للمساعدة في اتخاذ قرار بشأنها (خطايبة، 2011، صفحة 28)، في حين يعرّف التقويم التعليمي بأنه: إجراء يُقصد به معرفة مدى تحقيق أهداف تعليمية محددة. (عطية، 2009، صفحة 54)

التغذية الراجعة

     يرى (عباس أحمد السامرائي وعبد الكريم محمود) أن التغذية الراجعة تلك المعلومات التي تعطى للمتعلم خلال استجابته تصحيح مسار حركي، أي أن التغذية الراجعة هي إعلام نتيجة تعلمه من خلال تزويده بمعلومات عن سير أدائه. (الربيعي و صالح، 2010، صفحة 276)


هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد