Aperçu des sections

  • القوام والتوازن والتحليل الحركي

    ‫علم الحركة » المكتبة الرياضية الشاملة‬‎

    هذا المقياس يمكن الطالب من:

    ·         التعرف على  قوام الجسم، قوام الأطراف، العلاقة بين القوام والتوازن.

    ·         معرفة التوازن أثناء الثبات (السكون) والتوازن أثناء الحركة، وكذلك العوامل المؤثّرة فيه، وقوى الفعل ورد الفعل.

    ·         التطرق الى التحليل بيو ميكانيكي للقوام والتوازن ومنهجية التحليل الحركي.

    ·         فهم معنى التوافق وأنواعه (التوافق العام، التوافق الخاص، توافق الأطراف، توافق الجسم ككل)؛ أنظمة التوافق الحركي (مثلاً نظام المقارنة بين ما يجب أن يتم وما تمّ فعله).

    ·         تحليل مراحل التعلم الحركي، وظائف التوافق الحركي، مبادئ تطوير التوافق الحركي.

    الأستاذ: شادي عبد الرزاق.


    • البطاقة التعريفية بالمقياس

      المقرر: Législation | E.A.D.

      ·         الأستاذ: شادي عبد الرزاق

      ·         البريد الالكتروني: abderazzakchadi@yahoo.fr

      ·         مقياس: القوام والتوازن والتحليل الحركي.

      ·         الوحدة: وحدات التعليم الأساسية.

      ·         المستوى: أولى ماستر اختصاص نشاط مدرسي.

      ·         الحجم الزمني للسداسي:12 أسبوع.

      ·         الحجم الساعي للسداسي: 36 ساعة.

      ·         الحجم الساعي الأسبوعي: 1:30سا محاضرة و1:30سا اعمال موجهة.

      ·         طريقة التقييم: تقييم مستمر.

      ·         المعامل:02

      ·         الرصيد:04


      • اهداف التعلم

        ‫خطوات تحقيق الهدف - موضوع‬‎

        يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من معرفة ان:

        ·         القوام والتوازن هما عنصران أساسيان في الأداء البدني والرياضي والسلامة الجسدية؛ فعدم توازنهما أو وجود اختلالات في القوام قد يؤدي إلى إصابات أو انخفاض في الأداء.

        ·         التعرف على مختلف الانحرافات القوامية والتشوهات.

        ·         معرفة أنواع الاختبارات التي تقيس التشوهات القوامية بكل أنواعها.

        ·         التحليل الحركي (خصوصاً البي وميكانيكي) يوفّر فهماً علمياً لحركة الجسم، ما يمكن استخدامه لتحسين الأداء، تعديل التقنية، الوقاية من الإصابات، أو تصميم برامج تدريبية محسّنة.

        ·         في السياق الجامعي لتخصص النشاط البدني والرياضي، هذا المقياس يربط بين الجانب النظري (القوام، التوازن) والجانب التطبيقي (التحليل الحركي، التقييم)، ما يؤهل الطالب لممارسة مهنية أكاديمية أو تدريبية أو بحثية.

        ‫أفضل 10 تطبيقات لتحديد الأهداف وزيادة الإنتاجية | إبداع مصر‬‎

        • المكتسبات القبلية

          Section: المكتسبات القبلية | مشكلات اتمتة المعلومات | Plateforme des  ressources pédagogiques et d'enseignement à distance, Université de Biskra.

          ·         معرفة تركيب الجهاز العضلي والهيكلي ووظائف المفاصل والعمود الفقري، فهم آلية عمل العضلات أثناء الحركة والتوازن.

          ·         فهم القوانين الميكانيكية للحركة (القوة، العزم، مركز الثقل، قاعدة الارتكاز).

          ·         إدراك العلاقة بين الوضع القوامي وتوزيع القوى أثناء السكون أو الحركة.

          ·         معرفة مراحل التعلم الحركي وأنواع الأخطاء وكيفية تصحيحها.

          ·         تمييز التوازن الجيد من غير الجيد وتحليل أسباب الخلل.

          ·         فهم دور التربية الحركية في تصحيح اختلالات القوام وتحسين التوازن.


          • المخطط العام للمقياس

            ‫المساق: S5 - ادارة المخاطر البنكية، القسم: مخطط الدرس | elearning‬‎

            · المواضيع المرتبطة بالقوام: القوام الإرادي وغير الإرادي، التشوهات القوامية واختبارات الكشف عنها، قوام الجسم، قوام الأطراف، العلاقة بين القوام والتوازن.

            · التوازن: التوازن أثناء الثبات (السكون) والتوازن أثناء الحركة، وكذلك العوامل المؤثّرة فيه، وقوى الفعل ورد الفعل.

            · التحليل الحركي: تحليل بيو ميكانيكي للقوام والتوازن، منهجية التحليل الحركي.

            · التوافق الحركي: معنى التوافق وأنواعه (التوافق العام، التوافق الخاص، توافق الأطراف، توافق الجسم ككل)؛ أنظمة التوافق الحركي (مثلاً نظام المقارنة بين ما يجب أن يتم وما تمّ فعله).

            · كذلك مراحل التعلم الحركي، وظائف التوافق الحركي، مبادئ تطوير التوافق الحركي.

            ‫أهمّيّة التخطيط ودوره في تحقيق المشاركة بين المعلّم والطالب | منهجيات - نحو  تعليم معاصر‬‎


            • المحاضرة رقم 01: القوام

              ‫القوام والانحرافات القوامية (المحاضرة الثالثة عشر) القوام مقدمه عن القوام  اهتم الإنسان بالقوام منذ آلاف السنين، فكان له في ذلك محاولات عديدة حاول  خلالها تقويم شكل الجسم ووضع معايير نموذجية تحدد تركيبه‬‎

              القوام الجيد لابد ان تتوفر فيه النسب الصحيحه بين اجزائه المختلفه ويتاثر وضع الجسم الى حد كبير في جميع الانشطه البدنيه المختلفه، وعندما تؤدى مجموعات عضليه نشاطا وفي حاله عدم اتزان نتيجه لخطا قوامي فان هذه العضلات تميل الى التشكيل بهذه الاوضاع وتصبح عاده فيها. فاذا رغب شخص راقد على الارض القيام ويريد ان يحافظ على الاعتدال فيجب ان يستعمل القوة ليتغلب على الجاذبيه الارضيه وهذه القوة التي يستعملها الانسان ليعتدل تنمو بنمو العضلات ومن استعمال القوة ضد الجاذبيه الارضيه والتي ينشا عنها نمو العضلات، تنشا الحركه وينتج عن ذلك اعتدال القوام. فالقوام الجيد هو الجسم المعتدل والذي يكون هناك في حاله اتزان ثابته بين القوة والجاذبيه الارضيه، وتكون العظام والعضلات في تربيتها بوضع طبيعي تحفظ انحناءات الجسم الطبيعيه دون اي زيادة او نقصان وبالتالي تاديه الحركات بسهوله دون جهد وتعب. وفي حين نجد القوام الرديئ يفقد القدره على استعمال عضلاته لمقاومه الجاذبيه الارضيه بمعنى ان الانحناءات الطبيعيه للجسم او اي شكل غير طبيعي لاي جزء من الجسم والذي يشير الى مظهر عدم حفظ التوازن وذلك بالعنايه بالغذاء الكامل المناسب لسن الطفل الكشف الطبي الدوري الاهتمام بالنواحي الصحيه وملاحظه العيوب وسرعه المبادره بعلاجها لذا يجب العنايه بالقوام قبل المدرسه.


            • المحاضرةرقم 02: الانحرافات القوامية

              ‫دكتور /عبدالرحمن غانم لإصابات الملاعب والتأهيل البدنى - الانحرافات القوامية  BAD posture • الانحراف القوامي : هو تغير في شكل عضو أو اكثر من أعضاء الجسم  تغير كلي أو جزئي واختلاف هيئته‬‎

              القوام محصلة سلوكية هامة لكل انسان، يعكس بدرجة كبيرة سلامتهم النفسية والصحية والبدنية والوظيفية والحركية، والتربية الرياضية بمراحل التعليم الاساسي تعتبر مجالا هاما ومطلبا جما لكل الاعمار بهدف اعدادهم بدنيا ونفسيا وصحيا وعقليا. ذلك لاعداد جيل يتوافر فيه النمو المتكامل، ومجتمعنا العربي في حاجه ضروريه للعنايه بقوام الانسان وخاصه في مرحلة الصغر. فسلامة القوام تعد ضمن الاهداف التي تسعى التربية الرياضية لتحقيقها. وفي مقدمتها العمل على الوقاية الصحية والعمل على تنمية القوام السليم.

              ان الانحراف القوامي هو انحراف في عضلات الجسم وعلاقتها مع بعضها البعض، مما يؤدي الى عدم حفظ التوازن. كما ان الانحرافات القوامية تؤثر على الوظائف الحيويه لاجهزه الجسم. فالقوام الغير سليم يحدث ضغطا في الاجهزه الحيوية نتيجه ضيق الحيز وتحركها من مكانها الطبيعي، مما يعوق من كفائتها على العمل كما يؤدي الى تناقص السعة الحيوية وضعف الدوره الدموية.


            • المحاضرة رقم 03: درجات الانحرافات القوامية

              ‫مسببات ومؤثرات الخطر (Perils and hazard) | هيئة الإشراف على التأمين‬‎

              إن القوام الجید هو أحد الجوانب الهامة التي تعكس شخصیة الإنسان ودوره في المجتمعلان

              الفرد السلیم تكون شخصیته عادیة وسویة ویكون نافعا في المجتمع بینما ذو القوام المنحرف

              یتأثر بقوامه، ویشعر بنقص في نفسه.

              یتكون القوام من العظام والعضلات وأجهزة تبني مظهره، ورغم تتطور النظرة الي القوام فالي عهد لیس ببعید كان القوام یقوم من خلال وضع الوقوف فقط، ولوحظ أن كثیر من الناس یملكون قواما معتدلا في وضع الوقوف ولكن عند الحركة تظهر عیوب خطیرة في القوام، وكان یعتقد أن القوام مقصور علي شكل الجسم وحدوده الخارجیة فقط لكن هذا الاعتقاد لایعبر عن كل الحقیقة فبالإضافة الي شكل الجسم وموصفات حدوده الخارجیة فان القوام الجید هو العلاقة المیكانیكیة بین أجهزة الجسم المختلفة العظمیة والعضلیة والعصبیة والحیویة، وكلما تحسنت هذه العلاقة كان القوام سلیما وتحسنت میكانیكیة الجسم

              لذلك فالحالة النفسیة أحد أسباب التشوهات القوامیة التي لایعیر لها الاهتمام الكافي بالتالي فأننا

              في اشد الحاجة إلى معرفة الكثیر عن أجسام تلامیذنا في مراحل العمر المختلفة حتى نستطیع. أن نلم بالانحرافات القوامیة.

              بارغم من عدم وجود ما یسمي بالقوام المثالي أو النموذجي إلا أن القوام الجید له معاییر یمكن

              الاستدلال من خلالها على مواصفاته وأثاره وكحد تعبیر فایت فان التفریق بین القوام الطبیعي وغیر الطبیعي یأتي من معیار مدي احتفاظ أجزاء الجسم بمركز ثقلها في خط مستقیم بحیث لا یؤثر أي جزء من أجزاء الجسم على جزء أخر أو أجزاء أخر.


            • المحاضرة رقم 04:اثر الانحرافات القوامية على الفرد

              ‫رسالة ماجستير تناقش "علاج انحرافات القوام لدى المعاقين ذهنيا" بجامعة حلوان  - اليوم السابع‬‎

              توجد علاقة وثيقة بین القوام والصحة العامة للفرد یظھر أثره على النحو التالي:

              *    الغداء الكامل یساعد على تكوین القوام السليم خصوصاً في مراحل النمو التي یتشكل فیها قوام الفرد.

              *    تحسن قوة عضلات جدار البطن یساعد على أن تكون المعدة في وضعها المناسب، ومن ثم تقوم بعملها بكفاءة ولا تترهل الأحشاء ویظھر الكرش.

              *    تبین أن حركة الحجاب الحاجز تأخذ مداھا الطبیعي في حالة القوام السلیم ومن ثم لا تتأثر باقي أجھزة الجسم الداخلیة الحیویة.

              *    بعض الأمراض والآلام ونواحي العجز قد تكون نتيجة الانحراف القوامي. وقد وجد أن أكثر من

               (90 %) من حالات آلام المنطقة السفلى من الظھر قد تم شفاؤها عقب فترة من التمرينات التأھیلیة الخاصة بتقوية عضلات ھذه المنطقة.

              *    بناء العادات القوامیة السلیمة وخاصة في السن المبكرة تظل ملازمة للفرد في سن المراهقة ومن ثم تستمر معه بعد ذلك طوال حیاته وھذا له أثره الإيجابي على صحته.

              *    اكتساب الفرد الصحة الجيدة لان الاجهزة الحيوية الداخلية تستطيع القيام بوظائفها بدرجة كبيرة من الكفاءة لتواجدها في الوضع الطبيعي لها مثل الرئتين والكبد والامعاء.

              *    تأخر ظهور التعب عند الفرد حيث ان الوضع السليم لأي أداء حتى يقلل من المجهود والطاقة المبذولة.


            • المحاضرة رقم 05: نصائح للمحافظة على القوام

              ‫107 نصائح مفيدة الصور والصور وصور الخلفية للتنزيل المجاني‬‎

              یتعرض الجهاز العظمى للطفل لتغيرات مستمرة خلال مراحل نموه، ولذلك یجب الحرص عند التعامل مع أجسام الأطفال والابتعاد عن كل ما یضر بهم، وتشجيع كل ما یقویها حتى يصبحوا أقوياء مالكين قواما معتدلا سليما خالیا من الانحرافات.

              -     الاهتمام بان یكتسب الطفل عادات قوامیة سليمة خلال هذه الفترة مثل: عدم حمل الحقيبة في ید واحدة، الجلوس إلى المكتب جلوسا صحيحا، وعدم لبس أحذية ضيقة.

              -     العناية بالتغذية المتكاملة للطفل.

              -     إتاحة الفرصة للأطفال لممارسة نشاطات رياضة مناسبة تساعد على تنشيط أجهزتهم الحیویة، وتقوية عضلاتهم، وخاصة عضلات العمود الفقري.

              -     الاهتمام براحة الطفل بعد أداء المجهود، وعدم تركه لممارسة النشاط لمدة طويلة دون الاهتمام إلى مقدار الجهد والتعب.


            • المحاضرة رقم 06: اختبارات واجهزة تقدیر القوام

              ‫🌼اختبار نيويورك لتقدير القوام🌼 وهو احد الاختبارات التي تقيس الانحناءات  الخلفية والجانبية للعمود الفقري ويشمل سلسلة من المشاهدات الجانبية والخلفية  لاجزاء الجسم ويتم التقدير فيه من خلال نقاط توضع للوضع الصحيح او‬‎

              بدأت المحاولات الأولى لتقدير حالة القوام ترتكز على أن كل جزء من أجزاء الجسم بما فیها الرأس والجذع والأطراف السفلى كل لها مركز ثقل، وأنه حین یكون مركز الثقل موزعا بالتساوي على كل أجزاء الجسم في خط مستقيم فإن الجاذبية العاملة فوق الجسم تكون متعادلة.

              وفیما یلي عرض لبعض أجهزة القیاس للتشوهات القوامیة المختلفة التي یمكن لمدرس التربیة الریاضیة استخدامها:


            • المحاضرة رقم 07 : التوافق الحركي

              ‫لعبة التوافق الحركي – متجر ليمو للقرطاسية والأدوات المكتبية‬‎

              يعد التوافق الحركي (Motor Coordination) أحد أهم الأسس التي يقوم عليها الأداء الحركي الفعّال في مختلف الأنشطة الرياضية. فهو يمثل قدرة الجهاز العصبي والعضلي على العمل بتناغم منظم من أجل تنفيذ الحركات بدقة وسلاسة وكفاءة عالية. وتتحقق هذه القدرة من خلال الدمج بين الإحساس، والإدراك، والتحكم العصبي، والجهد العضلي، بحيث يتم توجيه أجزاء الجسم المختلفة بشكل متناسق في الزمان والمكان لتحقيق هدف حركي محدد.

              ويُعتبر التوافق الحركي مؤشرًا جوهريًا على النضج العصبي-العضلي، إذ يعكس مدى كفاءة الاتصال بين الدماغ والعضلات، ومدى قدرة الفرد على تعديل حركته استجابةً للظروف البيئية المتغيرة أثناء الأداء. لذلك فهو يُعد من أهم العوامل التي تميز الرياضيين المحترفين عن المبتدئين، ومن الركائز الأساسية لتعلّم المهارات الحركية الجديدة وتطوير الأداء الفني في جميع الرياضات.

              كما أن التوافق الحركي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعناصر التوازن، والدقة، والإيقاع الحركي، وردّ الفعل، والتكيف الحركي، وهو ما يجعله عنصرًا شاملاً يجمع بين القدرات البدنية والمهارية والإدراكية. وقد أظهرت دراسات حديثة أن تنمية التوافق الحركي في مراحل الطفولة المبكرة تسهم في تحسين اللياقة الحركية العامة، وتزيد من قابلية الأطفال لتعلّم مهارات معقدة في المراحل اللاحقة من النمو الرياضي.

              وبناءً على ذلك، فإن تطوير التوافق الحركي لا يُعد هدفًا فرعيًا في التدريب الرياضي فحسب، بل هو مطلب أساسي لتحقيق الأداء المتكامل والمتزن الذي يجمع بين الكفاءة العصبية-العضلية والدقة الحركية العالية، سواء في الرياضات الفردية أو الجماعية.


            • المحاضرة رقم 08: التوازن (الاتزان العضلي)

              ‫بحث عن الجهاز العضلي - موضوع‬‎

              يُعد التوازن العضلي (Muscular Balance) من أهم المفاهيم الأساسية في علوم الحركة والرياضة، إذ يُعبّر عن حالة التكامل والتناسق في القوة والطول والنشاط بين المجموعات العضلية المتقابلة والمشاركة في حركة أو وضعية معينة. ويقصد به أن تعمل العضلات المنبسطة والمنقبضة بصورة متناغمة ومتوازنة بحيث تحافظ على استقامة القوام واستقرار المفاصل وكفاءة الأداء الحركي.

              عندما يكون هناك توازن عضلي جيد، تعمل العضلات كمجموعة متكاملة دون أن تطغى قوة مجموعة على أخرى، مما يؤدي إلى حركة اقتصادية وسلسة ويمنع الإجهاد غير المتكافئ على المفاصل أو الأربطة. أما اختلال التوازن العضلي فيحدث نتيجة الإفراط في استخدام مجموعة عضلية معينة أو ضعف المجموعة المقابلة لها، وهو ما يُسبب تشوّهات في القوام، وانخفاض الكفاءة الحركية، وارتفاع خطر الإصابات العضلية والمفصلية.

              ويمثل التوازن العضلي شرطًا أساسيًا لتحقيق التوافق الحركي والتوازن الجسمي العام، إذ يعتمد الأداء الرياضي المتقن على توزيع القوة بشكل متوازن بين العضلات المحركة والمثبتة. كما أن برامج التدريب الحديثة في مختلف الرياضات تركّز على تنمية التوازن العضلي من خلال تمارين القوة المقابلة، وتمارين الثبات، وتقنيات الإطالة، من أجل تحسين الأداء والوقاية من الإصابات وتحقيق استقرار حركي طويل المدى.

              بذلك يمكن القول إن التوازن العضلي ليس مجرد هدف شكلي أو صحي، بل هو عامل حاسم في جودة الحركة وكفاءة الأداء الرياضي، ويمثل أحد المؤشرات الهامة على سلامة الجهاز الحركي ووظيفته المتكاملة.


            • المحاضرة رقم 09: التحليل الحركي

              ‫المقرر: علم الحركة ، الموضوع: التحليل الحركي | UDBKM‬‎

              .التحليل الحركي هو أحد المرتكزات الأساسية لتقويم مستوى الأداء والتي من خلالها يمكننا مساعدة المدرس أو المدرب في معرفة مدى نجاح مناهجهم في تحقيق المستوى المطلوب، إضافة إلى تحديد نقاط الضعف في الأداء والعمل على تصحيحها لرفع مستوى اللاعبين، لهذا فان التحليل الحركي يعد أكثر الموازين صدقاً في التقويم والتوجيه.

              .يعد التحليل في المجال الرياضي من العلوم المهمة التي تعتمد على علوم اخرى كالتشريح والميكانيكا الحيوية والفيزياء والرياضيات والعلوم الأخرى المرتبطة بالحركة، لذا لا يمكن اجراء تحليل للحركات الرياضية دون ان تكتمل جميع العناصر المؤثرة في ذلك الاداء.


            • المحاضرة رقم 10 مجالات التحليل الحركي

              ‫Section: قواعد التحليل الحركي | علم الحركة | UDBKM‬‎

              يُعد التحليل الحركي (Motion Analysis) من أهم فروع علوم الحركة والرياضة، إذ يُعنى بدراسة كيفية أداء الإنسان للحركات وتفسيرها من الناحية الميكانيكية، العصبية، الفسيولوجية، والمهارية، بهدف فهم آليات الأداء وتحسينه والوقاية من الأخطاء والإصابات. ويُعتبر التحليل الحركي أداة علمية أساسية في التدريب الرياضي، والتأهيل الحركي، والتعليم الحركي، حيث يُستخدم لتقييم جودة الأداء ومطابقته للمبادئ الميكانيكية المثلى.

              تتعدد مجالات التحليل الحركي بحسب زاوية النظر والهدف من الدراسة، وتشمل ما يلي:

              1.     التحليل الكينماتيكي (Kinematic Analysis):

              يركز على وصف الحركة من حيث الإزاحة، السرعة، التسارع، الزمن، والمسار دون النظر إلى القوى المسببة لها. يُستخدم لتقييم تقنيات الأداء في مختلف الأنشطة كالجري، القفز، والرمي.

              2.     التحليل الكيناتيكي (Kinetic Analysis):

              يهتم بدراسة القوى الداخلية (كالعضلية) والخارجية (كالجاذبية والاحتكاك) التي تؤثر في الحركة، ويهدف إلى تفسير أسباب الأداء ومصادر القوة أو القصور فيه.

              3.     التحليل الفسيولوجي (Physiological Analysis):

              يتناول التغيرات الوظيفية للجسم أثناء الحركة، مثل استهلاك الأكسجين، النشاط العضلي، معدل ضربات القلب، والتحمل العضلي.

              4.     التحليل العصبي أو العصبي-عضلي (Neuromuscular Analysis):

              يدرس دور الجهاز العصبي في التحكم والتنسيق بين العضلات أثناء تنفيذ المهارات، بما في ذلك توقيت انقباض العضلات وتسلسلها الزمني.

              5.     التحليل المورفولوجي أو التشريحي (Morphological / Anatomical Analysis):

              يركّز على بنية الجسم، وعلاقات المفاصل والعضلات أثناء الأداء، لتحديد الوضعيات الصحيحة ومنع الإجهاد الميكانيكي.

              6.     التحليل النوعي والوصفي (Qualitative Analysis):

              يعتمد على الملاحظة البصرية والتقييم المقارن بين الأداء المثالي والفعلي، ويُستخدم كثيرًا في التعليم والتدريب الرياضي.

              7.     التحليل الكمي (Quantitative Analysis):

              يعتمد على القياسات الدقيقة باستخدام أجهزة متطورة مثل أنظمة التقاط الحركة (Motion Capture)، والمنصات القوة، والبرامج الحاسوبية.

              تُسهم هذه المجالات مجتمعة في فهم الأداء الحركي كظاهرة متكاملة تجمع بين العوامل الميكانيكية والبيولوجية والعصبية، مما يساعد المدربين والعلماء والمعالجين على تطوير تقنيات التدريب وتصحيح الأخطاء وتحسين الكفاءة الحركية بأعلى درجات الدقة العلمية.


            • التقييم

              ‫التقييم في نظام التعلم عن بعد : المفاهيم والآليات - تعليم جديد‬‎

              طريقة التقييم

              .أسئلة متعددة الخيارات، أو مقالية قصيرة

                التركيب النهائي للتقييم

                غالبًا ما يكون:

                • النظري 100٪




              • المصادر والمراجع

                ‫المقرر: الأدب الجزائري، الموضوع: المصادر والمراجع | UDBKM‬‎

                المصادر والمراجع:

                1.     صالح بشير سعد، القوام البشري وسبل المحافظة عليه، الاسكندرية، مصر، دار الوفاء للطباعة والنشر،2011.

                2.     صالح بشير سعد، القوام البشري وسبل المحافظة عليه، الأردن، دار الزهراء للنشر والتوزيع،2013، الطبعة الأولى.

                3.     ناهد احمد عبد الرحيم، التمرينات التأهيلية لتربية القوام، عمان، دار الفكر،2011، الطبعة الأولى.

                4.     عارف عبد الجبار حسين الدليمي، منهج علاجي تأهيلي لتقويم `بعض تشوهات العمود الفقري، مؤسسة عالم الرياضة للنشر، مصر،2018.

                5.     محمد صبحي حسانين ومحمد عبد السلام راغب، القوام السليم للجميع، دار الفكر العربي، مصر،2003.

                6.     العزوطي علاء الدين، مطبوعة دروس القوام والتوازن والتحليل الحركي، جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي، الجزائر،2020-2021،

                7.     عماد حسن عباد، الصحة العامة واللياقة البدنية، دار أمجد للنشر والتوزیع،2012.

                8.     محمد عادل رشداي، محمد جعفر بریقع، میكانیكیة إصابة العمود الفقري، منشاة المعارف بالاسكندریة، مصر،1997.

                9.     حیاة عباد روفائیل وصفاء الخربوطلي، اللیاقة القوامیة والتدلیك الریاضي، منشاة المعارف بالاسكندریة، مصر،1991

                10.    محمد احمد مبیضین ومحمد احمد سكران، الریاضة والصحة في حیاتنا، داركنوز المعرفة،2012.

                11.  عباس الرملي واخرون، تربية القوام، دار الفكر العربي، مصر،1981.

                12.  التحليل الحركي، وديع محمد المرسي،2017

                13.   بوخاج مزيان، مطبوعة دروس القوام والتوازن والتحليل الحركي، جامعة البويرة، الجزائر.

                 المراجع باللغة الإنجليزية:

                1.     : Donath et al., Effects of balance training on postural control and coordination, Sports Medicine, 2017.

                2.     : Gallahue & Ozmun, Understanding Motor Development, 2022; Williams A.M., Science and Soccer, 2020.

                3.     : Harre D. (1986). Principles of Sports Training. Sportverlag Berlin; Meinel & Schnabel (2007). Bewegungslehre.

                4.     : Horak F., Postural orientation and equilibrium: what do we need to know about neural control of balance? Phys Ther, 2006.

                5.     “Coordination Abilities and Their Impact on Sport” (De Gruyter) – theoretical framework.

                6.     “Motor coordination and its importance in practicing performance movement.” Sustainability (2023) (MDPI) – neuromuscular coordination in sport and interpretive art.

                7.     “Motor coordination as predictor of physical activity in childhood.” PubMed (2009) – longitudinal study.

                8.     Donath, L. et al. (2017). “Effects of balance training on postural control and coordination.” Sports Medicine, 47(9).

                9.     Horak, F. B. (2006). “Postural orientation and equilibrium: what do we need to know about neural control of balance?” Physical Therapy, 86(9).

                10. Ibrahim, M. et al. (2020). “Relationship between dynamic balance and motor coordination in young athletes.” Journal of Human Kinetics, 74(1).

                11. Jafar M., Mansur M., Nusufi M. “The influence of sports on student’s motoric coordination and concentration.” International Journal of Sports, Health and Physical Education. Vol.5, Issue1, 2023.

                12. Kendall, F. P. et al. (2017). Muscles: Testing and Function with Posture and Pain. Lippincott Williams & Wilkins.

                13. Schmidt, R. A., & Lee, T. D. (2019). Motor Control and Learning: A Behavioral Emphasis. Human Kinetics.

                14. Shumway-Cook, A., & Woollacott, M. H. (2022). Motor Control: Translating Research into Clinical Practice. Wolters Kluwer.

                15. Stanković D., Horvatin M., Vlašić J., Pekas D., Trajković N. “Motor coordination in children: A comparison between children engaged in multisport activities and swimming” Sports (Basel) 2023;11(8):139. DOI:10.3390/sports11080139. PMC: PMC10457925.

                16. Study: “The importance of selected coordination motor skills for an individual football player's effectiveness in a game.” PubMed (2022–2023) – Polish male football players, aged 20-31.