النظريات التربوية
إعداد الدكتور : بن يوسف وليد
:الأهداف البيداغوجية
التعرف على أهم النظريات التربوية التي ساهمت بشكل كبير في تطور المناهج التربوية سواء كانت غربية أو إسلامية-
تقييم الطالب للنظريات التربوية ومعرفة أهم الرواد-
معرفة الطالب للفروق الموجودة بين النظريات التربوية-
تعتمد هذه النظريات في مفهومها على عملية الجمع أو الخلط بين كل من جميع المباديء والحقائق التي تم التوصل إليها بواسطة مختلف العلماء، حتى يتم استعمالها وترابطها لتوصيل كافة المعلومات اللازمة للمتعلمين
يتم استعمال هذه الظواهر في عملية تفسير مختلف الظواهر التي تكتشف بواسطة العلم والعلماء مع مرور الوقت-
:الجمهور المستهدف
طلبة السنة ثانية لياسانس
:مخطط المقياس
مدخل للنظريات التربوية-النظرية السلوكية -
النظرية البنائية -
النظرية الجشطالتية -
النظرية الإسلامية -
النظرية الإسلامية -
تمثل النظرية التربوية النموذج الذي يرغب المجتمع القائم لأطفاله وناشئته أن يكونوا عليه، والمؤسسات التي تعدُّ هذا النشء، والمناهج التي تستعمل في إعدادهم، ومجتمع المستقبل الذي سيعيشون فيه، والنظرية التربوية تشمل كذلك شبكة العلاقات الاجتماعية التي يُرَغّب بها المجتمع لتنظيم سلوك البالغين فيه، والمؤسسات التي يعملون بها؛ بحيث يؤدي هذا التنظيم إلى تأهيلهم وتنسيق جهودهم ليقوموا متعاونين متكاملين بتلبية الحاجات ومواجهة التحديات؛ لذلك يختلف مفهوم النظرية التربوية من مجتمع إلى مجتمع، ومن حضارة إلى حضارة، ومن عصر إلى عصر.
Status | Discussion | Started by | Last post | Replies | Actions |
---|---|---|---|---|---|
تمهيد
Locked
|
|
|
0 |
|