أهداف المقياس

1-تشجيع الطلبة للتوجه إلى البحث الذي يقوم على دراسة طبيعة وخصوصية العلامة (الدليل) الاتصالية وأنظمة الإشارات والرموز ومعناها الجوهري، واكتساب معارف منهجية تساعدهم على ممارسة البحث عن المعنى بمختلف أشكاله، بالتركيز على تحليل مختلف أشكال الاتصال ومختلف التمثلات وطريقة تداولها خاصة في فضاء الإعلام المعاصر.    

2.  تدعيم البحث النظري والمنهجي حول الممارسات السيميائية وطبيعة وقواعد الاستخدام الرمزي للدلائل وطريقة توظيف أنظمة الدلائل في المجال الاتصالي بكل أنواعه وأشكاله، بالاستناد إلى الأدبيات والمعارف الواسعة.

3. إثراء مجال الدارسات الاتصالية بالتحليل السيميولوجي واكتساب ثقافة الحس النقدي الذي يرتكز على تحليل رمزية الأشياء بالعودة إلى السيميائية الاجتماعية، والسيميائية الأدبية، والبراغماتية، والتفاعلات الرمزية، وعلم اللغة النفسي، و سيميولوجيا الخطاب، أنثروبولوجيا اللغة ، ...إلخ، من وجهة نظر نظرية ومنهجية  وتطبيقية.

4. التعرف على آليات توليد معنى العلامات اللغوية والمرئية والتشكيلية والايقونية والمرئية في مختلف الأشكال الاتصالية، كالصور الصحفية، الصور الإشهارية، النصوص والصور المتحركة ورمزية البلاطوهات، وحركات الممثلين وثقافة المجتمعات، اللباس، الحركات، الإشهار، الملصقات، القصص المصورة، هوية للعلامة التجارية... 

(Aucune annonce n'a encore été publiée)