Annonces

تسويق الخدمات المالية

تسويق الخدمات المالية

بواسطة - zahia azioun
عدد الردود: 0

    مقدمة

يشهد العالم اليوم تطورًا متسارعًا في مجال القطاع المالي والمصرفي، بفعل التحولات الاقتصادية والتكنولوجية والعولمة المالية. وأصبحت الخدمات المالية بمختلف أنواعها من مصرفية، تأمينية، استثمارية وتمويلية  تمثل عنصرًا أساسيًا في نمو الاقتصاد ودعم الأنشطة الإنتاجية والتجارية.
هذا الواقع، جعل المؤسسات المالية تواجه منافسة شديدة، وتحتاج إلى تبني مفاهيم واستراتيجيات تسويقية حديثة تُمكّنها من جذب الزبائن،الاحتفاظ بهم، وتحقيق رضاهم في بيئة يسودها التغيير والتطور المستمر.
في هذا السياق، يبرز تسويق الخدمات المالية كأداة استراتيجية تهدف إلى فهم حاجات ورغبات الزبائن الماليين وتصميم خدمات مالية مبتكرة تتلاءم مع توقعاتهم، مع التركيز على العلاقة طويلة الأمد القائمة على الثقة والشفافية.
   ويتميّز هذا النوع من التسويق عن تسويق السلع المادية بخصوصية كبيرة، نظرًا للطبيعة غير الملموسة والمعقدة للخدمات المالية، واعتمادها الكبير على العلاقات الإنسانية والتكنولوجية في آن واحد.