Annonces

Généralités

Généralités

بواسطة - amira benmakhlouf
عدد الردود: 0

مقياس الاقتصاد الكلي  2


وزارة التعليــم العالـي والبحـث العلمـي

    جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي-

كلية العلـوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير




القسم: علوم  تجارية

المستوى والتخصص: السنة الثانية علوم التسيير

بطاقة توصيف مقياس: 


دليل المادة التعليمية  Syllabus

إسم المادة: إقتصاد كلي 2

الميدان

علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية

الفرع

علوم تجارية

التخصص

/

المستوى

السنة الثانية

السداسي

الرابع

السنة الجامعية

2023/2024

التعرف على المادة التعليمية

اسم المادة

اقتصاد كلي2

وحدة التعليم

أساسية

عدد الأرصدة

04

المعامل

2

الحجم الساعي الأسبوعي

03سا

المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع )

1سا و30د

أعمال م/تط ( عدد الساعات في الأسبوع )

/

أعمال م/ت  ( عدد الساعات في الأسبوع )

1سا و30د

مسؤول المادة التعليمية

الاسم، اللقب

بن مخلوف أميرة

الرتبة

أستاذ مساعد ب

تحديد موقع المكتب

.......................................

البريد الالكتروني

amira_ben89@yahoo.fr

رقم الهاتف

0657533879

توقيت الدرس ومكانه

يوم الأحد 8:00 - 9:30

القاعة 16

وصف المادة التعليمية

 

المكتسبات

 مدخل للاقتصاد،اقتصاد جزئي، تاريخ الفكر الاقتصادي، اقتصاد كلي 1، رياضيات

 

 

الهدف العام للمادة التعليمية

 

 

  1. فهم النظرية الاقتصادية الكلية: يهدف دراسة مقياس الاقتصاد الكلي إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم والنظريات الأساسية في الاقتصاد الكلي مثل الناتج المحلي الإجمالي، والتضخم، والبطالة، وسياسات التنمية الاقتصادية.
  2. تطوير مهارات التحليل: يعمل المقياس على تنمية مهارات الطلاب في التحليل الاقتصادي الكلي، حيث يتعلمون كيفية استخدام النظريات والأدوات الاقتصادية لتحليل الوضع الاقتصادي العام وتقدير تأثير السياسات الاقتصادية المختلفة.
  3. فهم التفاعلات الاقتصادية العامة: يتعلم الطلاب كيفية فهم التفاعلات بين العناصر الاقتصادية المختلفة مثل الإنفاق، والاستثمار، والتجارة الدولية، وكيفية تأثير هذه العوامل على النمو الاقتصادي والتضخم وغيرها من الظواهر الاقتصادية.
  4. قدرة التحليل والتنبؤ: يهدف دراسة الاقتصاد الكلي إلى تمكين الطلاب من قراءة البيانات الاقتصادية وتحليلها بشكل مناسب، وبناء نماذج تنبؤية لتقدير مسارات الاقتصاد في المستقبل.

 

أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)

 

بعد دراسة محتوى المادة، سيكون الطالب قادراً على ما يلي:

 أن يفهم الطالب ويحلل التوازن الاقتصادي العام في اقتصاد مغلق ومفتوح.

- أن يميّز بين أدوات السياسة المالية وأدوات السياسة النقدية.

أن يفهم آليات عمل السياسات الاقتصادية وتأثيرها على الاقتصاد الوطني (المالية والنقدية)

- أن يحلّل أثر المعاملات الخارجية مع باقي العالم على توازن الاقتصاد الوطني ومؤشراته الكلية.

محتوى المادة التعليمية

المحور الأول

النموذج الكينزي في اقتصاد مغلق ( ثلاث قطاعات)

 

المحور الثاني

النموذج الكينزي في اقتصاد مفتوح ( أربع قطاعات)

 

المحور الثالث

نموذج IS-LM

 

المحور الرابع

تحليل السياسة المالية والنقدية

 

المحور الخامس

الدورات الاقتصادية

 

المحور السادس

النمو الاقتصادي، البطالة والتضخم

 

المحور السابع

منحنى فيليبس، وقانون أوكن

 

طريقة التقييم

التقييم بالنسبة المئوية

العلامة                           

الوزن النسبي للتقييم

 

امتحان                                        

20/20

وزن المحاضرة

60 %

60 %

 

امتحان جزئي            

..8.....

20

 

 

وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية

40 %

...40...%

 

أعمال موجهة (البحث : إعداد/إلقاء)    

 

أعمال تطبيقية                               

-

-

 

المشروع الفردي                            

..3.....

.....15.....%

 

الأعمال الجماعية (ضمن فريق)         

-

-

 

خرجات ميدانية                             

-

-

 

المواظبة (الحضور / الغياب )

...5.....

....25...%

 

عناصر أخرى ( المشاركة )              

....4......

...20....%

 

تدرس المادة في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية و طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:

نقطة المحاضرة * 0.6 + نقطة الأعمال الموجهة/التطبيقية* 0.4=

معدل المادة

 (Note Ex * 0.6) + (Note Td * 0.4) =

Moy.M

                                                                                               المصادر والمراجع

المرجع الأساسي الموصى به :

عنوان المرجع

المؤلف

دار النشر و السنة

 

brief principles of macroeconomics

N. Gregory mankiw

  Harvard university 2019

 

advanced  macroeconomics

David Romer

 University of California 2012

 

الاقتصاد الكلي النظرية والسياسة

                        مايكل ابدجمان

دار المريخ، الرياض، 2012.

 

النظرية الاقتصادية الكلية: محاضرات وتمارين

محمد زرقون، أمال رحمان

       ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2017.

 

الاقتصاد الكلي: بين النظرية والتطبيق، أعمال موجهة

سعيد بريبش

دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة، الجزائر، 2007.

 

الاقتصاد الكلي: دروس وتمارين، ط1

                      بشير معطيب

   كليك للنشر، الجزائر، 2008

 

مراجع الدعم الإضافية (إن وجدت):

1.      محمد الشريف إلمان، محاضرات في النظرية الاقتصادية الكلية: الدوال الاقتصادية الكلية الأساسية القطاع الحقيقي، ج2، ديوان المطبوعات الجامعية،2003.

2.       بول سامويلسون، ويليام نوردهاوس، الاقتصاد، ترجمة هشام عبدالله، ط2، دار الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2006.

3.      بول كروجمان، تحليل النظريات الاقتصادية، ط1، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، القاهرة، 2007.

4.  محمد الشريف إلمان، محاضرات في النظرية الإقتصادية الكلية: الدوال الإقتصادية الكلية الأساسية، ج 2، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2003.

5.   تومي صالح، مبادئ التحليل الإقتصادي الكلي، دار أسامة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، 2021.

6. عمر صخري، التحليل الإقتصادي الكلي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2000.

7. محمد أحمد الأفندي، مقدمة في الإقتصاد الكلي، ط2، دار الكتاب الجامعي، صنعاء، 2012.    

                                                                           التوزيع الزمني المرتقب لبرنامج المادة

الأسبوع

محتوى المحاضرة

التاريخ

 

الأسبوع الأول 

النموذج الكينزي في اقتصاد مغلق ( ثلاث قطاعات):  النموذج الكينزي للتوازن في اقتصاد مغلق والمضاعفات1

ادراج قطاع الحكومة في النموذج ( الانفاق على السلع والخدمات العامة، الضرائب – التحويلات- ميزانية الحكومة ) ، أثر المتغيرات الخارجية على الدخل التوازني ( المضاعفات:  مضاعف توازن الميزانية ، الفجوة الانكماشية والفجوة التضخمية)

 

 

 

الأسبوع الثاني

النمودج الكينزي للتوازن الاقتصادي في اقتصاد مغلق والمضاعفات 2

الضرائب والتحويلات المتعلقة بالدخل، الدخل التوازني في ظل الضرائب والتحويلات المتعلقة بالدخل، أثر تغير المتغيرات  الخارجية على الدخل التوازني، دور الحكومة في معالجة الفجوة الانكماشية والتضخمية

 

 

الأسبوع الثالث

النموذج الكينزي للتوازن الاقتصادي في اقتصاد مفتوح ( أربع قطاعات)

ادراج القطاع الخارجي في النموذج ( الصادرات  - الواردات) ، التوازن الكلي في اقتصاد مفتوح ، أثر تغير المتغيرات الخارجية على الدخل التوازني ( المضاعفات)

 

 

الأسبوع الرابع

نموذج IS-LM   ( معادلة ومنحنى IS)   الجزء 1

مدخل للتوازن الجديد في سوق السلع والخدمات- العلاقة بين الاستثمار ومعدل الفائدة ، تحديد معادلة IS والعلاقة بين الدخل وسعر الفائدة .

 مع مثال

 

 

الأسبوع الخامس

نموذج IS-LM   ( معادلة ومنحنى IS)   الجزء 2

اشتقاق منحنى IS  بيانيا HANSAN  في اقتصاد مغلق به حكومة وفي اقتصاد مفتوح- انتقالات منحنىى IS مع مثال

 

 

الأسبوع السادس

نموذج IS-LM ( معادلة ومنحنى LM) الجزء 1

دراسة سوق النقود ( عرض النقود والطلب عليها) ودوافعه مع التمثيل البياني مع مثال

 

 

الأسبوع السابع

 نموذج IS-LM ( معادلة ومنحنى LM) الجزء 2

التوازن في سوق النقود جبريا وبيانيا ( منحنى HIKS) انتقالات منحنى LM ، مصيدة السيولة ( فخ السيولة) مع مثال

 

 

الأسبوع الثامن

 نموذج IS-LM ( التوازن الآني في السوقين )

التوازن الآني في السوقين – نموذج IS-LM- ( جبريا وبيانيا ) مع مثال

 

 

الأسبوع التاسع

 السياسة المالية في نموذج IS-LM

أدوات السياسة المالية، آثار تغير الانفاق الحكومي والضرائب على توازن IS-LM

السياسة النقدية في نموذج IS-LM

أثر تغير عرض النقد على التوازن جبريا وبيانيا

 

 

الأسبوع العاشر

الدورات الاقتصادية

( ماهية الدورات الاقتصادية ، مراحلها، أهم النظريات المفسرة للدورات الاقتصادية،....)

 

 

الأسبوع الحادي عشر

النمو الاقتصادي، البطالة والتضخم

(مفهوم النمو واهم النظريات المفسرة له، مفاهيم البطالة ومؤشراتها، قياس مؤشرات البطالة ، أنواع البطالة ، المعدل الطبيعي للبطالة، تأثير البطالة، ماهية التضخم ، طرق قياس التضخم ، أنواع التضخم، تأثير التضخم...)

 

 

 

 

الأسبوع الثاني عشر

علاقة منحنى فيليبس وقانون أوكن

( علاقة البطالة بالتضخم – منحنى فيليبس- الاختيار بين التضخم والبطالة حسب منحنى فيليبس في المدين القصير والطويل- قانون أوكن حول علاقة البطالة بالنمو)

 

 

حصة اضافية

مراجعة شاملة

 

 

 

امتحان نهاية السداسي

تحدده الإدارة

 

الامتحان الاستدراكي للمادة

تحدده الإدارة

 

الأعمال الشخصية المقررة للمادة

1.      تقدم حصص الأعمال الموجهة على شكل سلاسل تمارين محلولة وليست بحوث.

2.      استجواب تقييمي؛

3.     تقييم الأسئلة التفاعلية للطلبة عبر منصة Moodle.

4.     الحضور والتفاعل في منصة Moodle.

8.     إنشاء دردشة ومنتدى في منصة Moodle للتعليم الالكتروني.