مدخل
تعريف الديدكتيك
تعريف (Brousseau 1983) بلوغ أهداف معرفية عقلية أو
وجدانية أو نفس-حركية : هو علم
تعريف( ثيرر 1992)تخصص علمي تحسين التعلم
ترجمة النوايا والمقاصدد
البيداغوجية : تخصص علمي
علم طرق التدريسوتقنياته
تحقيق أهداف عقلية أو
وجدانية أو حسية –حركية
الخلاصة :
كلمة ديدكتيك استخدمت في الادبيات التربوية منذ بدايةالقرن 17، وكان معناها في البداية فن
التدريس.وذلك دون تحديد دقيق لوظيفة هذا المفهوم ،
وفي أواسط القرن 19 وضع هيربرت (1841 ,Herbert) الأسس العلمية للديدكتيك كنظرية للتعليم، ترتبط بمختلف الأنشطة التعليمية التي يقوم بها املدالمعلم ، بمافيها تحليل الأنشطة والأساليب الضرورية لتزويد المتتعلمين باالمعارف.
في بداية القرن ،20 ظهرت مدرسة التربية الحديثة مع جون ديوي 1959 ,Dewey و غيره، والذي أكد على أهمية النشاط الحي والفعال للمتعلم في العملية التعليمية واعتبر الديدكتيك نظرية للتعلم لا للتعليم.
أما حديثا فقد تطورت الديدكتيك واعتبرت علما مستقال بذاته، له مفاهيمه ونماذجه الخاصة.
كما أنجزت عدة أبحاث، عن كيفية بناء مفاهيم واستراتيجيات تدريسها، وأساليب التعلم الفعال بما في ذلك إدماج
التكنولوجيات الحديثة تكنولوجيات التعليم والتعلم .