عام
مقياس إقتصاد كلي 2
macroéconomique2
Macroeconomics2
وزارة التعليــم العالـي والبحـث العلمـي
جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي-
كلية العلـوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
القسم: علوم التسيير
المستوى والتخصص: السنة الثانية علوم التسيير
بطاقة توصيف مقياس:
دليل المادة التعليمية Syllabus |
||||||||||||||||
إسم المادة: إقتصاد كلي 2 |
||||||||||||||||
الميدان |
علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية |
الفرع |
علوم التسيير |
|||||||||||||
التخصص |
/ |
المستوى |
السنة الثانية |
|||||||||||||
السداسي |
الرابع |
السنة الجامعية |
2023/2024 |
|||||||||||||
التعرف على المادة التعليمية |
||||||||||||||||
اسم المادة |
إقتصاد كلي2 |
وحدة التعليم |
أساسية |
|||||||||||||
عدد الأرصدة |
04 |
المعامل |
2 |
|||||||||||||
الحجم الساعي الأسبوعي |
03سا |
المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
1سا و30د |
|||||||||||||
أعمال م/تط ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
/ |
أعمال م/ت ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
1سا و30د |
|||||||||||||
مسؤول المادة التعليمية |
||||||||||||||||
الاسم، اللقب |
سعيدة حركات |
الرتبة |
أستاذ التعليم العالي |
|||||||||||||
تحديد موقع المكتب |
الطابق الثالث رقم: 27 |
البريد الالكتروني |
Har.saida@yahoo.com |
|||||||||||||
رقم الهاتف |
|
توقيت الدرس ومكانه |
يوم الأحد 08:00 - 09:30 المدرج: 02 |
|||||||||||||
وصف المادة التعليمية |
||||||||||||||||
المكتسبات |
ü اقتصاد جزئي، مدخل للاقتصاد، تاريخ الفكر الاقتصادي، اقتصاد كلي 1 ü يجب أن يكون الطالب ملما بالنظريات الإقتصادية؛ ü يجب أن تكون لديه فكرة عن الرياضيات لأنه مقياس يجمع بين النظري والتطبيقي؛ ü مهارات القدرة على مناقشة وتحليل المعلومات للوصول إلى إستنتاجات سليمة منطقية وعلمية. |
|||||||||||||||
الهدف العام للمادة التعليمية
|
يعتبر مقياس الإقتصاد الكلي 2 تكملة لمقياس إقتصاد كلي 1 والذي يحلل الجوانب الإقتصادية على المستوى الوطني، كما يهدف إلى دراسة بعض المصطلحات الإقتصادية والتي يجب أن يكون الطالب على دراية بها إضافة إلى المفاهيم والمجاميع الخاصة بالإقتصاد الكلي (كمختلف النظريات، دراسات المنحنيات، ونماذج الإقتصادية...). |
|||||||||||||||
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)
|
سيتعلم الطالب ما يلي: - أن يفهم الطالب ويحلل التوازن الاقتصادي العام في اقتصاد مغلق ومفتوح . - أن يميز بين أدوات السياسة المالية وأدوات السياسة النقدية - أن يفهم آليات عمل السياسات الاقتصادية وتأثيرها على الاقتصاد الوطني ( المالية والنقدية) - أن يحلل أثر المعاملات الخارجية مع باقي العالم على توازن الاقتصاد الوطني ومؤشراته الكلية. |
|||||||||||||||
محتوى المادة التعليمية |
||||||||||||||||
المحور الأول |
النموذج الكينزي في اقتصاد مغلق ( ثلاث قطاعات) |
|
||||||||||||||
المحور الثاني |
النموذج الكينزي في اقتصاد مفتوح ( أربع قطاعات) |
|
||||||||||||||
المحور الثالث |
نموذج IS-LM |
|
||||||||||||||
المحور الرابع |
تحليل السياسة المالية والنقدية |
|
||||||||||||||
المحور الخامس |
الدورات الاقتصادية |
|
||||||||||||||
المحور السادس |
النمو الاقتصادي، البطالة والتضخم |
|
||||||||||||||
المحور السابع |
منحنى فيليبس، وقانون أوكن |
|
||||||||||||||
طريقة التقييم |
||||||||||||||||
التقييم بالنسبة المئوية |
العلامة |
الوزن النسبي للتقييم |
|
|||||||||||||
امتحان |
20/20 |
وزن المحاضرة |
60 % |
60 % |
|
|||||||||||
امتحان جزئي |
..8..... |
20 |
وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية |
40 % |
...40...% |
|
||||||||||
أعمال موجهة (البحث : إعداد/إلقاء) |
....//..... |
.........% |
|
|||||||||||||
أعمال تطبيقية |
- |
- |
|
|||||||||||||
المشروع الفردي |
..3..... |
.....15.....% |
|
|||||||||||||
الأعمال الجماعية (ضمن فريق) |
- |
- |
|
|||||||||||||
خرجات ميدانية |
- |
- |
|
|||||||||||||
المواظبة (الحضور / الغياب ) |
...5..... |
....25...% |
|
|||||||||||||
عناصر أخرى ( المشاركة ) |
....4...... |
...20....% |
|
|||||||||||||
تدرس المادة في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية و طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:
|
||||||||||||||||
المصادر والمراجع |
||||||||||||||||
المرجع الأساسي الموصى به : |
||||||||||||||||
عنوان المرجع |
المؤلف |
دار النشر و السنة |
|
|||||||||||||
مطبوعة - إقتصاد كلي 2 - |
حركات سعيدة |
جامعة أم البواقي 2019 - 2020 |
|
|||||||||||||
الإقتصاد الكلي |
حركات سعيدة + أوضايفية حدة |
دار الخلدونية للنشر الطباعة والتوزيع – الجزائر العاصمة – 2021 - |
|
|||||||||||||
الاقتصاد الكلي: بين النظرية والتطبيق ، أعمال موجهة الاقتصاد الكلي النظرية والسياسية ;brief principles of macroeconomics ; Macro économie Macro-économie |
السعيد بريبش مايكل ابدجمان، ترجمة محمد إبراهيم منصور. Gregory mankiw Sophie Brana ;Marie-Claude Bergouignan Marion Dieudonne |
دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة ، الجزائر، 2007 دار المريخ، الرياض، 2012 ;ninth edition ;Harvard university 2019 Dunod ; paris ;2015 De Boeck Supérieur 2017 |
|
|||||||||||||
الإقتصاد الكلي ( نظريات/ نماذج وتمارين محلولة) |
السعيد بريبش |
دار النشر العلوم الجزائر، 2007. |
|
|||||||||||||
مبادئ الإقتصاد الكلي |
خالد واصف الوزاني |
دار النشر وائل، عمان، 1999 |
|
|||||||||||||
دروس وتمارين في التحليل الإقتصادي الكلي |
علاش أحمد |
دار النشر هومة، الجزائر، 2010. |
|
|||||||||||||
مراجع الدعم الإضافية (إن وجدت): |
||||||||||||||||
1. محمد الشريف إلمان، محاضرات في النظرية الإقتصادية الكلية: الدوال الإقتصادية الكلية الأساسية، ج 2، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2003. 2. تومي صالح، مبادئ التحليل الإقتصادي الكلي، دار أسامة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، 2021. 3. بشير معطيب، الإقتصاد الكلي: دروس وتمارين، ط1، كليك للنشر والتوزيع، الجزائر، 2008. 4. عمر صخري، التحليل الإقتصادي الكلي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2000. 5. محمد أحمد الأفندي، مقدمة في الإقتصاد الكلي، ط2، دار الكتاب الجامعي، صنعاء، 2012. 6. جون ماينرد كينز، النظرية العامة في الإقتصاد، تر جمة نهاد رضا، موفم للنشر، الجزائر، 1991. |
||||||||||||||||
التوزيع الزمني المرتقب لبرنامج المادة |
||||||||||||||||
الأسبوع |
محتوى المحاضرة |
التاريخ |
|
|||||||||||||
الأسبوع الأول |
النموذج الكينزي في اقتصاد مغلق ( ثلاث قطاعات): النموذج الكينزي للتوازن في اقتصاد مغلق والمضاعفات1 ادراج قطاع الحكومة في النموذج ( الانفاق على السلع والخدمات العامة، الضرائب – التحويلات- ميزانية الحكومة ) ، أثر المتغيرات الخارجية على الدخل التوازني ( المضاعفات: مضاعف توازن الميزانية ، الفجوة الانكماشية والفجوة التضخمية)
|
|
|
|||||||||||||
الأسبوع الثاني |
النموذج الكينزي للتوازن الاقتصادي في اقتصاد مغلق والمضاعفات 2 الضرائب والتحويلات المتعلقة بالدخل، الدخل التوازني في ظل الضرائب والتحويلات المتعلقة بالدخل، أثر تغير المتغيرات الخارجية على الدخل التوازني، دور الحكومة في معالجة الفجوة الانكماشية والتضخمية |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع الثالث |
النموذج الكينزي للتوازن الاقتصادي في اقتصاد مفتوح ( أربع قطاعات) إدراج القطاع الخارجي في النموذج ( الصادرات - الواردات) ، التوازن الكلي في اقتصاد مفتوح ، أثر تغير المتغيرات الخارجية على الدخل التوازني ( المضاعفات) |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع الرابع |
نموذج IS-LM ( معادلة ومنحنى IS) الجزء 1 مدخل للتوازن الجديد في سوق السلع والخدمات- العلاقة بين الاستثمار ومعدل الفائدة ، تحديد معادلة IS والعلاقة بين الدخل وسعر الفائدة . |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع الخامس |
نموذج IS-LM ( معادلة ومنحنى IS) الجزء 2 اشتقاق منحنى IS بيانيا HANSAN في اقتصاد مغلق به حكومة وفي اقتصاد مفتوح- انتقالات منحنى IS مع مثال |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع السادس |
نموذج IS-LM ( معادلة ومنحنى LM) الجزء 1 دراسة سوق النقود ( عرض النقود والطلب عليها) ودوافعه مع التمثيل البياني |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع السابع |
نموذج IS-LM ( معادلة ومنحنى LM) الجزء 2 التوازن في سوق النقود جبريا وبيانيا ( منحنى HIKS) انتقالات منحنى LM ، |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع الثامن |
نموذج IS-LM ( التوازن الآني في السوقين ) التوازن الآني في السوقين – نموذج IS-LM- ( جبريا وبيانيا ) |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع التاسع |
نموذج IS-LM ( ميل وحركة المنحنيين IS-LM) ميل المنحنيين IS-LM والعوامل المؤثرة فيهما ، أثر المتغيرات الخارجية عليهما |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع العاشر |
السياسة المالية في نموذج IS-LM أدوات السياسة المالية، آثار تغير الانفاق الحكومي والضرائب على توازن IS-LM |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع الحادي عشر |
السياسة النقدية في نموذج IS-LM أثر تغير عرض النقد على التوازن جبريا وبيانيا |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع الثاني عشر |
الدورات الاقتصادية ( ماهية الدورات الاقتصادية ، مراحلها، أهم النظريات المفسرة للدورات الاقتصادية،....) |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع الثالث عشر |
البطالة والتضخم ( مفاهيم البطالة ومؤشراتها، قياس مؤشرات البطالة ، أنواع البطالة ، المعدل الطبيعي للبطالة، تأثير البطالة، ماهية التضخم ، طرق قياس التضخم ، أنواع التضخم، تأثير التضخم...) |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع الرابع عشر |
علاقة منحنى فيليبس وقانون أوكن ( علاقة البطالة بالتضخم – منحنى فيليبس- الاختيار بين التضخم والبطالة حسب منحنى فيليبس في المدين القصير والطويل- قانون أوكن حول علاقة البطالة بالنمو) |
|
|
|||||||||||||
الأسبوع الخامس عشر |
مراجعة شاملة |
|
|
|||||||||||||
|
امتحان نهاية السداسي |
تحدده الإدارة |
|
|||||||||||||
الامتحان الاستدراكي للمادة |
تحدده الإدارة |
|
||||||||||||||
الأعمال الشخصية المقررة للمادة |
||||||||||||||||
1. تقدم حصص الأعمال الموجهة على شكل سلاسل تمارين محلولة وليست بحوث. 2. إعداد بطاقة قراءة حول 3. استجواب تقييمي؛ 4. تقديم بطاقة قراءة لمحور 5. تقييم الأسئلة التفاعلية للطلبة عبر منصة Moodle. 6. الحضور والتفاعل في منصة Moodle. 7. إنشاء دردشة ومنتدى في منصة Moodle للتعليم الالكتروني. |
||||||||||||||||
الخارطة الذهنية للمقياس