Aperçu des sections

  • بطاقة تعريفية

    بطاقة تعريفية

       الدكتورة: اسمهان عفيف

    البريد الإلكتروني:afif.ismahene@gmail.com

    afif.ismahene@univ-oeb.dz

                                                                     محاضرات في مقياس : تكنولوجيا الاعلام والاتصال

    الوحدة: تعليمية منهجية

    معامل 1

    الرصيد 3

     الحجم الساعي: 1ساو30 دأسبوعيا "محاضرة"

    الجمهور المستهدف:

                توجه هذه الدروس إلى طلبة السنة أولى ماستر تخصص قانون أعمال وتخصص قانون جنائي وعلوم جنائية وتخصص قانون البيئة والتنمية المستدامة ، شعبة الحقوق.

     وهي مستوفاة ومطابقة لبرنامج التكوين ، ليتمكن الطالب من فهم تكنولوجيا الاعلام والاتصال والاحاطة بكل الجوانب المتعلقة بها، مع الاشارة إلى التطبيقات الاساسية لهذه التكنولوجيا ، وكذا بيان أفاق استخدامها في المجال القانوني وآفاق تطورها .

    المعارف السابقة:

    معارف أولية عامة حول أهمية تكنولوجيا الاعلام والاتصال في الحياة التواصلية العامة عموما من ذلك المجال القانوني.

    الأهداف:

                تهدف هذه المادة إلى:

    تهدف الي عرض أهم مكونات تكنولوجيا الاعلام والاتصال السلكية واللاسلكية وأهم المبادئ التقنية لتكنولوجيا الاعلام والاتصال والنصوص القانونية المنظمة لها، وكذا بيان تطبيقاتها العملية الحديثة من خلال بيان استخداماتها في مختلف المجالات من ذلك المجال القانوني وكذا بيان آثارها ، وأفاق تطورها ورهاناتها المستقبلية. وبالتالي يتمكن الطالب من الاحاطة بالجوانب المفاهيمية وكذا التقنية لتكنولوجيا الاعلام والاتصال، وكذا التعرف على آفاق تطورها.

    طريقة التقييم: 

                  : إمتحان كتابي

    محاور المادة:

    المحور الأول: الإطار المفاهيمي لتكنولوجيا الاعلام والاتصال الحديثة

    المحور الثاني: تكنولوجيا الاتصال عن بعد

    المحور الثالث: تطبيقات تكنولوجيا الاعلام والاتصال الحديثة

    الخاتمة :بعض آفاق تطور تكنولوجيا الاعلام والاتصال

    قائمة المراجع والمصادر

    -       محمد دفون، تكنولوجيا الاعلام والاتصال واستخداماتها، مجلة التراث، مجلد 4، العدد7، جامعة زيان عاشور، الجلفة، 2014.

    -       سليمان يعقوب الفرا، الذكاء الاصطناعي، مجلة البدر، المجلد4، العدد1،جامعة بشار، 2012.

    -       نوال مغزيلي، تكنولوجيا الاعلام والاتصال في الجزائر، دراسة للمؤشرات وتشخيص للمعيقات، عدد12، المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، 2018.

    -       برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد راشد آل مكتوم للمعرفة،2020، مؤشر المعرفة العالمي.

    -       سامر بابكر، إقتصاد المعرفة، صندوق النقد العربي، أبو ضبي، الامارات العربية المتحدة، 2021.

    -       مصباح جلاب، الهاشمي دبدوش، مفاهيم حول تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة، مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية، جامعة مسيلة، الجزائر، مجلد2،العدد 2، 2019.

    -       عبد الباسط محمد عبد الوهاب، استخدام تكنولوجيا الاتصال في الانتاج الإذاعي والتلفزيوني دراسة تطبيقية ميدانية، المركز الجامعي الحديث، 2005.

    -       كهينة علواش، تكنولوجيا الإعلام والاتصال، مطبوع بيداغوجي للترشح لمصف أستاذ التعليم العالي، جامعة الجزائر،3، 2022-2023.

    -       ماهر عودة الشمايلة، محمود عزت اللحام وآخرون، تكنولوجيا الإعلام والاتصال،ط1، دار الاعصار العلمي، عمان، الأردن، 2015.

    -        نوفل عبد الرؤوف بركاني، محاضرات في مقياس تكنولوجيا الاعلام والاتصال، جامعة العربي بن مهيدي، ام البواقي، 2021-2022.

    -       محمود علم الدين، تكنولوجيا المعلومات والاتصال الجماهيري، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 1990.

    -        زهية جاب الله، هاجر نسرين مرزوقي، الممارسة البحثية في ظل الانفجار التكنولوجي والمعلوماتي، دفاتر علم الاجتماع، المجلد10، العدد 2، جامعة الجزائر2، 2023.

    [1] فضيل دليو، تكنولوجيا الإلام والاتصال الجديدة :بعض تطبيقاتها التقنية، دار هومة، الجزائر، 2014.

    -        خالد وليد محمود، الجرائم الالكترونية كظاهرة عالمية، مقال منشور على موقع الجزيرة نت، بتاريخ 5-8-2023.

    -       نجيبة ميهوب، تكنولوجيا الاتصالات عن بعد السلكية واللاسلكية، مجلة مقاربات، جامعة زياني عاشور، الجلفة، مجلد 4، عدد3.

    -       شهيرة بولحية، دنيا زاد سويح، الاحتيال الالكتروني، مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية، المركز الجامعي سي الحواس ، بريكة، عدد4، 2019.

    -        سعاد جواهرة، مطبوع بيداغوجي للتـأهيل الجامعي لمادة تكنولوجيا الاعلام والاتصال، جامعة الجزائر3، 2018-2019.

    -       يمينة طريف، سلمى عطوات، التطور التكنولوجي للهواتف الذكية وتعدد استخداماتها في كتوجه حديث لوسائل الاعلام، المجلة الجزائرية لبحوث الاعلام والرأي العام، مجلد1، عدد 1، جامعة عمر ثليجي الاغواط، 2012.

    -       اسماعيل أياس يونس، نحو المكتبات الجامعية الذكية لإنترنت الجيل الخامس عبر الهواتف المحمولة، مجلة العلوم وآفاق المعارف، مجلد 2، عدد2، جامعة الاغواط، 2023.

    -     Kenneth C. Loudon and Jane price Loudon  ;management information;systeme managing the degitaleprinticehall;usa;2006.

    -       مواقع الانترنت:

    -       https://www.asjp.cerist.dz/en/article/18990

    https://blog.mostaql.com/internet-vs-intranet-

    -       https://almerja.com/reading.php?idm-

    -       https://www.wamda.com

    -       https://www.asjp.cerist.dz/en/article/35734

    -       www.asjp.cerist.dz

    www.aljazeera.net


    • Cette section

      مقدمة

      مما لا شك فيه أن التطور الذي يشهده العالم في المجال التكنولوجي كان ثمرة عدة تجارب واختراعات بدأت في القدم وفق ما هو متاح في كل فترة من فتراتها. فالعقل البشري كان ولا يزال دوما يبحث عن الجديد الذي يسهل له حياته في مختلف المجالات .

      إن ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال كان ازدهارها في بداية الالفية الثالثة وقد حدث تطور وتقدم هائل في مجال المعلوماتية والاتصال في بداية القرن الواحد والعشرين، والذي أدخلنا في عصر جديد لكونه وسع من أدوات هذه الثروة المعلوماتية ووسع من نطاق ومجال استخدامها.

      إن الثورة التكنولوجية بمكنوناتها أحدثت انتشارا واسعا وتأثيرا لدى مختلف شرائح المجتمع خاصة تكنولوجيا المعلومات والاتصال لما تمخض عنها من:

      -انفجار المعلومات المتمثل في الكم الهائل من المعرفة.

      -تكنولوجيا السلكية واللاسلكية والاقمار الصناعية والالياف البصرية وهي ما يسمى بالتكنولوجيا الاتصال الحديثة أو المعاصرة.

      - الثورة الرقمية المتمثلة في تخزين المعلومة الكترونيا وتدخل ضمنها الحسابات الالكترونية وأجهزة الفاكس وأدوات الربط وغيرها...الخ.

      - الشبكة العالمية للمعلومات "الانترنت" أو ما يسمى بالشبكة العنكبوتية كوسيلة تواصل وأداة للحصول على المعلومة والتي أضحى العالم من خلالها قرية صغيرة.

      إن ما سبق بيانه يؤكد أهمية دراسة تكنولوجيا الاعلام والاتصال لما لها من أهمية علمية وعملية ولذلك سيتم ضمن هذه المحاور إحاطة علم الطالب بمختلف الجوانب المكونة لها، من خلال التطرق لمفهومها ووسائلها واستعمالاتها بشكل عام؛ وبشكل خاص التطرق لدورها في المجال القانوني من خلال بيان أهميتها وبيان الهدف من دراستها،

      إن مقياس تكنولوجيا الاعلام والاتصال هو مقياس عام لا يتعلق بتخصص معين، فالتكنولوجيا تستخدم لدى القانوني والاقتصادي والاعلامي والمهندس والطبيب وغيرها من التخصصات. وهي حديث الساعة وتوجه عالمي يجب الاندماج فيه وفق ما يحقق طموحنا ويجعلنا محل انتاج لهذه التكنولوجيا ومطورا لها لا مستهلكا فقط.



      • Section 4

      • Section 8