نظرية ومنهجية النشاط البدني الرياضي التربوي
السداسي: الرابع
عنوان الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
المادة: نظرية ومنهجية النشاط البدني الرياضي
أهداف التعليم:
- القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بتخصص التدريب الرياضي.
- الرفع من المستوى البدني والتقني والخططي للطالب في مجال التدريب.
المعارف المسبقة المطلوبة:
- معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
- الاطلاع على أهم النظريات المختلفة في التدريب ووظائف أعضاء الجسم.
محتوى المادة:
1. تحضير درس النشاط البدني الرياضي التربوي: التخطيط لمراحل التدريس (القبلي - أثناء الدرس – البعدي).
2. خطة الدرس: المفهوم والمراحل الأساسية، الوحدة التعليمية.
3. كيفية إعداد الدرس: تنظيم وإدارة الصف، متطلبات مراحل الدرس.
4. أسس ومبادئ التخطيط في درس النشاط البدني الرياضي التربوي.
5. أنواع الخطط: الخطة السنوية/ الخطة الدورية.
6. الخطة اليومية لدرس النشاط البدني الرياضي التربوي.
7. الأهداف التربوية للأنشطة الرياضية ومجالاتها (المعرفي – العاطفي – الحسو حركي).
8. صياغة أهداف الدرس: الأهداف التربوية، الهدف الإجرائي.
9. مقاربات التدريس: المضامين – الأهداف – الكفاءات.
10. مقاربة التدريس بالكفاءات: الخصائص، المبادئ، الأنواع، استراتيجيات التعلم.
11. التمارين البدنية: الأنواع، الأغراض، علاقتها باللعب.
12. أنواع التمارين البدنية: النظامية، اصلاحية، توافقية.
13. أوضاع التمارين البدنية: الابتدائية، أساسية، مشتقة.
14. المصطلحات في التمارين البدنية: المصطلح، كيفية الكتابة.
15. الإيعاز: القواعد، الشروط، الأقسام.