Topic outline

  • نظرية ومنهجية النشاط البدني الرياضي التربوي

    السداسي: الرابع

     عنوان الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

    المادة: نظرية ومنهجية النشاط البدني الرياضي

     أهداف التعليم:

    -       القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بتخصص التدريب الرياضي.

    -        الرفع من المستوى البدني والتقني والخططي للطالب في مجال التدريب.

     المعارف المسبقة المطلوبة:

    -       معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.

    -        الاطلاع على أهم النظريات المختلفة في التدريب ووظائف أعضاء الجسم.

    محتوى المادة:

    1.    تحضير درس النشاط البدني الرياضي التربوي: التخطيط لمراحل التدريس (القبلي - أثناء الدرس – البعدي).

    2.    خطة الدرس: المفهوم والمراحل الأساسية، الوحدة التعليمية.

    3.    كيفية إعداد الدرس: تنظيم وإدارة الصف، متطلبات مراحل الدرس.

    4.    أسس ومبادئ التخطيط في درس النشاط البدني الرياضي التربوي.

    5.    أنواع الخطط: الخطة السنوية/ الخطة الدورية.

    6.    الخطة اليومية لدرس النشاط البدني الرياضي التربوي.

    7.     الأهداف التربوية للأنشطة الرياضية ومجالاتها (المعرفي – العاطفي – الحسو حركي).

    8.    صياغة أهداف الدرس: الأهداف التربوية، الهدف الإجرائي.

    9.    مقاربات التدريس: المضامين – الأهداف – الكفاءات.

    10.                 مقاربة التدريس بالكفاءات: الخصائص، المبادئ، الأنواع، استراتيجيات التعلم.

    11.                 التمارين البدنية: الأنواع، الأغراض، علاقتها باللعب.

    12.                 أنواع التمارين البدنية: النظامية، اصلاحية، توافقية.

    13.                 أوضاع التمارين البدنية: الابتدائية، أساسية، مشتقة.

    14.                 المصطلحات في التمارين البدنية: المصطلح، كيفية الكتابة.

    15.                 الإيعاز: القواعد، الشروط، الأقسام.