Aperçu des sections

  • Généralités

       وزارة التعليــم العالـي والبحـث العلمـي

        جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقـــي-

    كلية العلـوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

    القسم: العلـوم الإقتصاديــــة

    المستوى والتخصص: ثانيـة ليسانس علــوم إقتصاديـــة

     

    بطاقية توصيف مــادة: إقتصـاد كلـي 2

    هيكـل المـادة:

    إسم المقياس

    المستوى

    الرصيد

    المعامل

    الحجم الساعي الإجمالي للسداسي

    الحجم الساعي للمحاضرات

    الحجم الساعي للأعمال الموجهة

    إقتصاد كلي 2

    السنة الثانية

    06

    03

    45 سـا

    1.5 سـا

    1.5 سـا

     

    لغــة المــادة: عربيــة

    معلومات عضو هيئة التدريس المسؤول عن المادة: 

    - الاسم واللقب: قـــروف محمــد كريـــم

    - المؤهل العلمي: شهادة التأهيل الجامعي

    - التخصص: العلوم الاقتصادية

    - البريد الالكتروني: Karimguerrouf@yahoo.fr

    الوحدة التي تنتمي إليها المــادة: وحدة التعليم الأساسية.

    الأساليب التعليمية:

    في مثل هذه المقاييس التي يكون مضمون موضوعها نظري وتطبيقي، يمكن الاعتماد على بعض الأساليب القديمة والحديثة في وقت واحد مثل أسلوب المحاضرة والذي يعتبر أقدم طرق التدريس وهي الأكثر انتشاراً واستخداماً بين المدرسيين، وتعد من الطرق التقليدية للتدريس، حيث يقوم المدرس بطرح المعلومة على الطلاب وبشكل سردي ، والطالب يعمل كمستقبِل للمعلومة فقط، أما في حصص الأعمال الموجهة  فتكون توضيح وتفضيل بعض الخطوط العريضة التي تم التطرق لها بشكل مبسط في المحاضرة ومن ثم القيام بحل مجموعة تمارين تطبيقية والمدرجة في شكل سلاسل مقسمة حسب محاور المقياس وعدد الحصص المبرمجة بالسداسي، وما يميز حصص الأعمال التطبيقية عن المحاضرات هي المشاركة الجماعية لكل الطلبة في مناقشة الموضوع المقترح من جميع جوانبه، وهذا ما ينمي مهرات التعليم عند الطلبة من خلال زيادة قدرة التفكير والتركيز والاستنتاج، وتساعد حصة الأعمال الموجهة الطالب على عدم نسيان المعلومة بسهولة وفهمها بشكل أوسع من فهمها من خلال المعلومة النظرية في المحاضرة.

    طرق التقييم:

    مراقبة مستمرة (من خلال حل الطلبة لمجموعة تمارين تطبيقية المدرجة في شكل سلاسل + امتحان تطبيقي حول محتوى التطبيقات)، بالإضافة الى امتحان نهاية السداسي.

    الجمهور المستهدف:

    طلبة ثانية جذع مشترك تخصص علوم إقتصادية وعلوم تجارية وعلوم تسيير.

    المكتسبــات القبليـة:

    ككل المقاييس النظرية أو التطبيقية يجب أن يكون الطالب ملم ببعض المصطلحات الاقتصادية المكتسبة خلال السنوات السابقة، لكي تساعده في دراسة هذا المقياس، مثل معرفته بأساسيات الاقتصاد الجزئي، ومدخل للاقتصاد بالاضافة الى تاريخ الوقائع الاقتصادية.

    تمحور المادة في الوحدة التعليمية:

    بعد دراسة الطالب لمقياس الاقتصاد الكلــي 1 في السداسي الثالث من تكوينـــه بمرحلـة الليسانس، وبالإضافة إلى تناولـــه لهذا المقياس (اقتصاد كلي 2) في السداسي الرابع من خلال 15 محاضرة و 15 تطبيق، سيكون الطالب قد ألمً بجملة من المفردات والمفاهيم الكلية الخاصة بالاقتصاد الكلي عموماً واقتصاد الكلي 2 على وجه الخصوص، مثل إدراكه لمفهوم ومضمون نموذج IS/LM. بالاضافة إلى تحليله للسياسة المالية والنقدية، وكذا نموذج IS - LM – BP، فضلا عن تمكين الطالب من التحكم وتفسير  تحليل آثار السياسات المالية والنقدية والتجارية في ظل أنظمة الصرف، وكذلك إلمامه بأهم بمفهوم الـدورات الاقتصـاديـة والنمو الاقتصادي، البطالة والتضخم. ومنحنى فيليبس، وقانون أوكن، والتي تعتبر كلها خطوات أولية في عملية البحث العلمي خاصة في مجال التحليل الاقتصادي الكلي للظواهر الاقتصادية.

    الأهداف البيداغوجية:

    من بين أهم الأهداف التي سيحققها الطالب من خلال تلقيه لهذا المقياس، نذكر مايلي:

    - تمكين الطالب من إدراك تثبيت أهم أسس ومبادئ التحليل الاقتصادي الكلي.

    - زيادة مهارات وقدرات الطالب لفهم ارتباط النظرية بالواقع، بحيث يستطيع فهم وتحليل قضايا الاقتصاد الكلي وتقييم سياسته.

    - معرفة أهم دعائم التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية. كإدراك لنماذج النمو الاقتصادي وكيفية عمل الدورات الإقتصادية،

    وصف المـــادة: 

    تكمن أهمية هذا المقياس الموسوم تحت موضوع " إقتصاد كلي 2 " كونــه يعتبر  أحد الفروع الرئيسية لعلم الاقتصاد المتعلقة بسلوك الاقتصاد الوطني ككل، ويبحث في موضوعات إقتصادية هامة تتعلق بكيفية قياس وتحديد مؤشرات النشاط الإقتصادي الكلي. كما أن جزءاً هاماً منه ينصب حول دراسة المشاكل الإقتصادية الكلية الهامة كالتقلبات والدورات الإقتصادية والبطالة والتضخم، وكيفية مواجهة هذه المشكلات باستخدام أدوات السياسات الإقتصادية. وكذلك لا تخفى أهمية موضوعات الاقتصاد الكلي لصناع القرار في الحكومة وفي الادارات الحكومية المختلفة بصفة عامة، ولطلاب الجامعات على وجه التحديد.

    بـرمجة الحصص لمقياس إقتصاد كلي 2 محاضرة وتطبيق للسداسي الرابع: 2024/2023.

     

    الأسبوع

    المحور

    رقـم الحصة (محاضرة)

    المحتوى

    1

    نموذج LM/IS

    محاضرة 1

    التوازن في سوق السلع والخدمات (دراسة تابع IS ).

    محاضرة 2

    التوازن في ســوق النقود (دراسة تابع LM ).

    2

    محاضرة 3

    التـوازن الآنــي (نمــــوذج IS – LM).

    تحليل السياسات المالية والنقدية

    محاضرة 4

    مفهوم السياسة المــالية والنقدية.

    3

    محاضرة 5

    أثـر السياسة المالية على الدخل في إطار نموذج (IS - LM).

    محاضرة 6

    أثر السياسة النقدية على الدخل في إطار نموذج (IS - LM).

    4

    نموذج IS - LM – BP

    محاضرة 7

     

    محاضرة 8

     

    5

    محاضرة 9

     

    تحليل آثار السياسات المالية والنقدية والتجارية في ظل أنظمة الصرف

    محاضرة 10

     

    6

    محاضرة 11

     

    محاضرة 12

     

    7

    محاضرة 13

     

    الدورات الاقتصادية

    محاضرة 14

     

    8

    محاضرة 15

     

    محاضرة 16

     

    9

    محاضرة 17

     

     

    النمو الاقتصادي، البطالة والتضخم

     

    محاضرة 18

     

    10

    محاضرة 19

     

    محاضرة 20

     

    11

    محاضرة 21

     

    منحنى فيليبس، وقانون أوكن

    محاضرة 22

     

    12

    محاضرة 23

     

    محاضرة 24

     

    13

    محاضرة 25

     

    مراجعة عامة.

    محاضرة 26

     

    14

    محاضرة 27

     

    محاضرة 28

     

     

    المراجع الموصى بهــا:

    1. قروف محمد كريم، إقتصاد كلي 2، مطبوعة دروس مقدمة لطلبة السنة الثانية علوم إقتصادية وتجارية وعلوم تسيير، جامعة أم البواقي، 2018.

    2. أحمد الأشقر، الإقتصاد الكلي، الطبعة الأولى، الإصدار الثاني، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2007.

    3. أكرم حداد، مشهود هذلول، النقود والمصارف، دار وائل للنشر، الأردن، 2005.

    4. السعيد بريبش، الاقتصاد الكلي، دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة، الجزائر، 2007.  

    5. إسماعيل محمد هاشم، المدخل إلى مبادئ الاقتصاد الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 2000.

    6. أسامة محمد باحنشل، مقدمة في التحليل الاقتصادي الكلي، الطبعة الأولى، النشر العلمي والمطابع، السعودية، 1999.

    7. إسماعيل محمد بن قانة، إقتصاد التنمية (نظريات، نماذج، استراتيجيات)، الطبعة الأولى، دار أسامة للنشر، عمان، الأردن، 2012. 

    8. بلعزوز بن علي، محاضرات في النظريات والسياسات النقدية،  الطبعة الثانية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2006.  

    9. برنييه، سيمون، أصول الاقتصاد الكلي، الطبعة الأولى، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، 1989.

    10. بول. سامويلسون، وآخرون. الاقتصاد، ترجمة هشام عبد الله، الدار الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2001.

    11. جورج نايهانز، تاريخ النظرية الاقتصادية، ترجمة صقر أحمد صقر، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 1997. 

    12. محمد أحمد الأفندي، النظرية الاقتصادية الكلية السياسة والممارسة، الأمين للنشر والتوزيع، صنعاء، اليمن، 2014.  

    13. Beitone Alain et autres, analyse économique et historique des sociétés contemporaines, Colin Armond, paris, 1998.

    14. Brian Snowdon, la pensée économique moderne, Ediscience international, Paris, 1997.

    15. David Begg, Stanley Fischer & Rudiger Dornbusch: Macroeconomie, Ed. Dunod, Paris, 2002.

    16. David N. Hyman, Economics, Fourth Edition, McGraw-Hill, New York, 1997.