مخطط الموضوع
- عام
- عرض المقياس
عرض المقياس
أساسيات التسويق 2
أ.د فارس طلوش
البريد الإلكتروني: telfaresm@gmail.com
محاضرات موجهة للسنة الثانية جذع مشترك- علوم تجارية
- المعارف السابقة المطلوبة
- الأهداف البيداغوجية للمقياس
الأهداف البيداغوجية للمقياس
- تعريف الطالب بموضوع المزيج التسويقي والأسس الذي بني عليه، ودوره في تنفيذ الفلسفة التسويقية.
- تعريف الطالب بمضمون سياسة المنتوج، والأسس الرئيسية لنجاح هذه السياسة.
- تعريف الطالب بمضمون سياسة التسعير، وكيفية تحديده، والأهداف التسويقية التي يجب أن تحققها.
- تعريف الطالب بسياسة التوزيع، وأسس نجاح هذه السياسة، وأنماط هذه السياسة المعتمدة تطبيقيا.
- تعريف الطالب بالمزيج التسويقي الموسع المعتمد في قطاع الخدمات (الدليل المادي-الجمهور-عملية تقديم الخدمة).
- وصف المقياس
وصف المقياس
يشير المزيج التسويقي إلى مجموعة من الأنشطة المتكاملة والمتراصة والتي تعتمد على بعضها البعض بغرض آداء الوظيفة التسويقية على النحو المخطط لها، وكل عنصر من عناصره يمثل مجالا يحتوي على العديد من القرارات المرتبطة به والتي يجب على رجل التسويق أن يأخذها بعين الإعتبار.
وقد أجمع عليها المتخصصون في التسويق بأنها أربعة وهي المنتوج، التسعير، التوزيع، الترويج وهذا في مجال السلع المادية؛ فالمزيج التسويقي هو ذلك المزيج الذي يدمج مجموعة من المتغيرات التي تهيئها منظمة الأعمال من أجل التأثير على السوق المستهدف، والمتجلي بشكل رئيسي ضمن السلع المادية في المنتوج ، تسعير، الترويج، التوزيع؛ فهو مجموعة من الأدوات التسويقية التي تستخدمها المؤسسة لخدمة سوقها المستهدف، وتحقيق أهدافها.
- مضمون المقياس
- الفصل الأول: سياسة المنتوج
- الفصل الثاني : سياسة التسعير
- سياسة التوزيع
- سياسة الترويج
- المزيج التسويقي الموسع
- الموضوع 11
- الموضوع 12