General
- الاستاذ الدكتور: مرابط مسعود
- أستاذ التعليم العالي
- جامعة العربي بن مهيدي . أم البواقي
- معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
- الإتصال: merabet.messaoud@univ-oeb.dz
تستند التربية الى مجموعة من الاسس والتي تبنى عليها فمنها الفلسفية والتاريخية والنفسية والبيداغوجية والديداكتكية والاقتصادية والديني والثقافي والاجتماعية
ظهرت التربية بظهور الانسان وتطورت خصائصها بتطور الانسان عبر مختلف الحضارات
تعتبر المدارس التربوية النموذج المثالي الذي يرغب فيه أي مجتمع قائم لأطفاله وناشئته أن يكونوا عليه ، ، كما أن المدارس التربوية تشمل كذلك العلاقاتالاجتماعية
التي يرغب بها المجتمع لتنظيم سلوك البالغين فيه ، بحيث يؤدي هذا التنظيم الى تأهيلهم وتنسيق جهودهم ليقوموا متعاونين متكاملين بتلبية الحاجات ومواجهة التحديات
إن عملية تحسين التعليم والتعلم من اولويات الكثير من الدول نامية او متقدمة لاعتقادها بان هذه العملية تسهم بشكل حقيقي في تحقيق أهدافها وآمالها المستقبلية
تقوم التربية على اسس متشابكة ومترابطة، مستمدة من العلوم المختلفة في فهم طبيعتها وجوانبها المتعددة
و تتاثر التربية بهذه العلوم جميعها بشكل مباشر لارتباطها بالانسان وقدرته على التكيف مع البيئة التي يعيش فيها
تمثل التربية المقارنة أحد فروع التربية حيث تعنى بدراسة نظم التعليم في الدول المختلفة من يث مدخلاتها ومخرجاتها ، فتلقي الضوء على الاهداف والاولويات التربوية التي يتبناها نظم التعليم محل الدراسة