Topic outline
- General
- محتويات المقياس
- المحاضرة الأولى
المحاضرة الأولى
العلم إن لم يكن له تعريف جامع إلا أنه يعتبر "مجموعة مترابطة من تصورات و آراء و أفكار نتجت و تنتج عن الملاحظة و التجربة و البحث
- المحاضرة الثانية
المحاضرة الثانية
التفكير هو نشاط العقل في حل المعضلات و المشاكل التي تواجه الإنسان و محاولة التكيّف مع بيئته و فهم ما يصادفه من ظواهر
- المحاضرة الثالثة
المحاضرة الثالثة
البحث العلمي يتضمن جميع الإجراءات المنظمة و المصممة بدقة من أجل الحصول على أنواع المعرفة المصنفة كافة، والتعامل معها بموضوعية و شمولية و تطويرها بما يتناسب مع مضمون المستجدات البيئية الكلية الحالية و الممكنة و اتجاهها
- المحاضرة الرابعة
المحاضرة الرابعة
إنَّ عمليَّات الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لأيَّة دراسةٍ تتَّخذ المنهجَ العلميَّ مساراً تتطلَّب أن يكون الباحث ملمّاً بالكثير من مهارات جمع المعلومات والبيانات، تلك المهارات غالباً ما يطلق عليها تقنيَّات البحث أو أدواته
- المحاضرة الخامسة
المحاضرة الخامسة
يقوم الباحث بجمع الوثائق المتعلقة بموضوع بحثه ويحاول تنظيمها على أسس منهجية مدروسة من أجل حص واستخلاص جميع المعلومات التي تتكون منها موضوع البحث