مخطط الموضوع

  • دراسات جمهور وسائل الاعلام

    جامعة أم البواقي

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    قسم العلوم الانسانية

    مقياس دراسات جمهور وسائل الاعلام

    مقدم لطلبة السنة الثالثة اعلام – السداسي الخامس

    د. ماضوي مريم


    E-mail: meriem.madoui@univ-oeb.dz / meriemresearch@hotmail.fr



    • تقديم المقياس

      الوحدة: وحدة تعليم أساسية
      عنوان المقياس: دراسات جمهور وسائل الاعلام
      الرصيد: 5
      المعامل: 2

      أهداف المقياس: يهدف المقياس الى تعريف الطالب واكسابه المعارف التالية:

      ♦     مفهوم الجمهور ومجمل التطورات التي لحقت به ان كان على مستوى الشكل او الانتظام او المستوى المفاهيمي.

      ♦    التعرف على أنواع جمهور وسائل الاعلام وكيفيات دراسته منهجيا ونظريا.

      المعارف المسبقة المطلوبة:

      المعارف المكتسبة خلال السداسيات السابقة خاصة ما تعلق بعناصر العملية الاتصالية ونماذجها، ومجمل المداخل النظرية التي فسرت العملية الإعلامية والاتصالية، الى جانب المكتسبات المنهجية المرتبطة بإعداد الدراسات العلمية وانجازها.

      طريقة التقييم: يكون عبر امتحان يجرى نهاية السداسي، يختبر معارف ومكتسبات الطالب من المادة، وتكون العلامة النهائية للمقياس مقسمة على النحو التالي:  50% تطبيق، 50% محاضرة.

      الحجم الساعي للمقياس: 03 ساعات أسبوعيا.

      محتوى المقياس:

      ♦مدخل عام

      1. مفهوم جمهور وسائل الاعلام

                   ♦ تطور مفهوم الجمهور ومراحل تشكله.

                   ♦ المفهوم الكمي للجمهور.

                   ♦ المفاهيم المشابهة لمفهوم الجمهور: الجماهير، الجماعة، الحشد، الجمهور العام.

                   ♦ خصائص البنية الظاهرية لجمهور وسائل الاعلام.

            2. مداخل دراسة جمهور وسائل الاعلام

                   ♦ مدخل السمات العامة

                   ♦ الطابع السوسيولوجي للجمهور

                   ♦ مدخل السمات السلوكية.

            3. المقاربات النظرية والمنهجية في دراسة جمهور وسائل الاعلام